الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانصحةالصحة الجسديةتكميم المعدة في تركيا

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,973المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

تكميم المعدة في تركيا

تكميم المعدة في تركيا – ما هو تكميم المعدة

تكميم المعدة هو عمل جراحي يهدف إلى إنقاص الوزن وتقليل حجم المعدة، بحيث تقل كمية الطعام المستهلك من قبل الشخص وبالتالي تخفيف الوزن، وتتم عملية تكميم المعدة باستخدام منظار يحتوي على مجموعة من الأدوات الدقيقة تعمل على استئصال جزء كبير من المعدة مع ترك جزء صغير يشبه الكم، ومن هنا جاءت تسمية تكميم المعدة، وتتم هذه العملية عبر شقوق في البطن.

تؤدي عملية تكميم المعدة إلى إحداث تغيرات هرمونية في الجسم تساعد على إنقاص الوزن، والتخلص من مشاكل السمنة العديدة، ومن الأمراض التي يمكن أن تسببها مثل أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وداء السكري، والسكتات الدماغية، وغيرها من الأمراض.

يلجأ الناس إلى إنقاص وزنهم بالعديد من الطرق مثل: ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي يساعدهم في الحصول على جسم متناسق خالٍ من الدهون، ولكن مع انتشار داء السمنة بين الناس، وبعض هؤلاء الناس قد تمنعهم ظروفهم الصحية من ممارسة الرياضة القاسية، واتباع الحمية الغذائية التي تؤدي إلى تخفيف الوزن، لذلك يلجؤون إلى العمليات الجراحية التي من أهمها تكميم المعدة.

تكميم المعدة في تركيا

تعتبر تركيا إحدى الدول التي اكتسبت شهرة عالمية في مجال عمليات التجميل، وشهدت إقبالًا شديدًا عليها في هذا المجال، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب من أهمها انخفاض تكلفة إجراء هذه العمليات مقارنةً بغيرها من الدول، وبسبب التقنيات المتطورة التي تتبعها لهذا الغرض.

تتبع مراكز التجميل في تركيا عدة طرق جراحية لإجراء عملية تكميم المعدة، وأكثرها شيوعًا ربط الجزء العلوي من المعدة برباط طبي للتقليل من قدرتها الاستيعابية والشعور بالشبع بسرعة، ومن الطرق الأخرى المتبعة قص جزء من المعدة والتقليل من حجمها الأصلي بنسبة 15%، وأثبتت كلا الطريقتين نجاحًا وفعاليةً في عملية تخفيف الوزن.

متى يتم اللجوء إلى عملية تكميم المعدة

يتم اللجوء إلى عملية تكميم المعدة للتخلص من السمنة المفرطة، ولذلك يجب حساب كتلة الجسم، وبناءً عليها يتم تحديد فيما إذا كان الشخص بحاجة إلى عملية تكميم للمعدة أم لا.

وعادة يعتبر ارتفاع مؤشر كتلة الجسم إلى أكثر من 40 كيلو غرام لكل متر مربع هو من الحالات التي تستدعي اللجوء إلى تكميم المعدة، سواء كان الشخص يعاني من بعض الأمراض الخطيرة التي تسببها السمنة أو لم يكن يعاني منها.

في حال وجود أمراض ناتجة عن السمنة فيمكن اللجوء إلى عملية تكميم المعدة عند ارتفاع مؤشر كتلة الجسم إلى ما بين 35-40 كيلو غرام لكل متر مربع أو أقل من ذلك.

مزايا عملية تكميم المعدة في تركيا

تعتبر عمليات تكميم المعدة في تركيا من أنجح العمليات الجراحية في هذا المجال نظرًا للمزايا العديدة التي تقدمها المراكز الطبية المتوفرة في تركيا، ومن أبرز هذه المزايا:

  • التكاليف المنخفضة لعملية تكميم المعدة في تركيا مقارنةً بباقي الدول.
  • توفر أفضل الأطباء الجراحين في تركيا من ذوي الخبرة والكفاءة.
  • الخدمات الطبية المتطورة التي تقدمها مراكز التجميل في تركيا.
  • التسهيلات التي تقدمها دولة تركيا للوافدين إليها من أجل إجراء مثل هذه العمليات مثل تسهيل إجراءات السفر، والحصول على تأشيرة دخول للبلاد، وتعدد أنظمة سداد التكاليف، وغيرها من التسهيلات.

مخاطر عملية تكميم المعدة في تركيا

تعتبر عملية تكميم المعدة كغيرها من العمليات الجراحية التي قد تتضمن بعض المخاطر الصحية المحتملة والتي من أهمها على المدى القريب:

  • قد يحدث تسريب من الشق الجراحي الذي يتم عمله في المعدة.
  • قد يحدث نزيف داخل العملية.
  • احتمال الإصابة بالالتهابات.
  • في بعض الحالات تحدث مشاكل في التنفس.

أما مخاطرها على المدى البعيد فتتمثل فيما يلي:

أسعار عملية تكميم المعدة في تركيا

تعتبر أسعار عملية تكميم في المعدة في تركيا منخفضة نسبيًا مقارنة بالأسعار التي تقدمها بقية الدول لإجراء مثل هذه العمليات، وتختلف تقديرات أسعار هذه العملية تبعًا لمجموعة من العوامل، من أهمها:

  • خبرة الطبيب المعالج وشهرته.
  • نوع التقنية المستخدمة في إجراء هذه العملية.
  • حالة الشخص المريض.
  • المركز الطبي المتخصص، ونوع الخدمات الطبية التي يقدمها.

وتختلف الأسعار بشكل عام فيما إذا تمت داخل المراكز الطبية، وبين إجرائها في المستشفيات الكبرى، ففي المراكز الطبية والعيادات تتراوح الأسعار بين 4000-5500 دولار أمريكي، في حين تصل متوسط الأسعار في المستشفيات إلى 10000دولار أمريكي أو أكثر من ذلك.

ويمكن البحث عن أفضل دكتور لإجراء عملية تكميم المعدة من خلال تصفح الدليل الالكتروني على الانترنت الذي يتضمن المعلومات الكافية عن كل طبيب، والشهادة الحاصل عليها، وسنوات الخبرة، وملخص سيرته المهنية، وذلك بغية اختيار الأفضل بينهم.

كيف تتم عملية تكميم المعدة في تركيا

تتم عملية تكميم المعدة في تركيا بواسطة شقوق صغيرة في الجزء العلوي من البطن، ويتم إدخال تلسكوب رفيع وطويل في هذه الشقوق مزود بكاميرا صغيرة وضوء في نهايته، ويتابع الطبيب إجراء العمل الجراحي من خلال شاشة الكترونية، حيث يقوم بتكميم المعدة سواء بالربط أو إزالة جزء من المعدة، وتستغرق هذه العملية حوالي ساعتين، ويفضل بقاء المريض داخل المشفى بعد العملية يوم أو يومين لتقديم الرعاية الصحية التي يحتاجها المريض.

نصائح لنجاح عملية تكميم المعدة

هناك بعض النصائح التي يجب على المريض اتباعها بعد عملية تكميم المعدة لضمان الحصول على النتائج المطلوبة، ومن أهم هذه النصائح:

  • تناول الطعام قليل الدسم والخالي من السكر.
  • عدم الإفراط في تناول الطعام كي لا تتمدد المعدة.
  • شرب كمية كافية من الماء خلال اليوم.
  • تجنب شرب الكحول.
  • تجنب الأطعمة المقلية والتي تحتوي على دهون غير مشبعة.
  • مضغ الطعام بشكل جيد قبل بلعه.
  • الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الفيتامينات اللازمة لصحة الجسم.

تنعكس نتائج عملية تكميم المعدة على الأشخاص المصابين بالسمنة المفرطة، فقد أثبتت فعاليتها في إنقاص الوزن بشكل كبير، كما تفيد مرضى السكري من النوع الثاني، فقد ثبت أنها تخفض نسبة السكر في الدم بشكل ملحوظ.

المقالة السابقةطريقة عمل مجدرة البرغل
المقالة التالية14 طعام صحي لكنه غير مغذي

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا