تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

10,189المشجعينمثل
9,707أتباعتابع
67أتباعتابع
191أتباعتابع
114المشتركينالاشتراك

ذات صلة

الأكثر شهرة

شخصية المعماري: كل ما تريد معرفته عن نمط شخصية INTP

نمط شخصية INTP - شخصية المعماري المبتكرون، الفلاسفة، والمفتونون بالتحليلات...

5 فوائد صحية للأناناس

5 فوائد صحية للأناناس الأناناس هوَ عبارة عن فاكهة استوائية...

أفضل 7 روايات رومانسية تستحق القراءة

روايات رومانسية تستحق القراءة الكثير منَ الأشخاص يحبون رائحة الكتب...

طريقة تحضير الكواج السوري

جميعنا نعلم أهمية الخضراوات واللحمة عندما تُطهى مع بعضها...

كل ما ترغب معرفته عن نمط شخصية ENTP

نمط شخصية ENTP هم مبتكرون، ملهمون، ولديهم الدافع لإيجاد حلول...

تمارين الأيروبيك.. كل ما تريد معرفته

كل ما تريد معرفته عن تمارين الأيروبيك

تُعدّ الرياضة واحدة من أهم الأساسيات للحصول على جسدٍ رشيقٍ وصحيّ، فهل لكَ أن تتخيل جسم الإنسان يمضي ساعات يومه في النوم والاسترخاء وتناول الطعام فقط؟ وخاصةً إذا كانَ عمله المهني يستدعي الجلوس لساعاتٍ طويلة وراءَ شاشة الحاسوب الشخصي والأجهزة الذكية، فالجسم في هذه الحالة سيُواجه الكثير منَ الأمراض ويكون أكثر عرضة للترهلات والمنظر الغير محبب للعينين بسبب البدانة والخمول والكسل الذي يشعر بهِ الفرد.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ الرياضة متواجدة منذُ القدم نظراً لأهميتها في حياة الإنسان من حيث تطوير القدرات الجسدية للدفاع عن النفس وللحصول على جسدٍ وقوامٍ ممشوق والقضاء على الدهون المتراكمة، وتكمن أهمية الرياضة في تخفيف خطر الإصابة بأمراض القلب وتعمل على تقوية العظام وحمايتها منَ الهشاشة، بالإضافة لتعزيز هرمونات السعادة عندَ الفرد من خلال إخراج السموم العالقة على شكل تعرّق أثناءَ اللعب، وبالتالي يتم تفريغ الطاقة المكبوتة والحصول على طاقةٍ جديدة مليئة بالحيوية والنشاط.

ونوّد الإشارة، أنهُ توجد الكثير من أنواع الرياضات المختلفة التي ظهرت عبرَ العصور، ولكل نوعٍ مختلفٍ منها فوائده الخاصة وتمارينه المحددة مثل {الرياضات القتالية، الألعاب الجماعية، ألعاب القوى، ألعاب التسلق، الرياضات المائية} وغيرها، وكانت رياضة الأيروبيك أو التي تُسمى {الرياضة الهوائية} لها أهمية كبيرة بالنسبة للأفراد الرياضيين كونها تشمل عدّة تمارينٍ بسيطة وممتعة تُساعد في الحفاظ على صحة الجسد والعقل، ولذلك ما هيَ تمارين الأيروبيك؟ وما هيَ أفضل 9 فوائد لهذه التمارين؟

رياضة الأيروبيك للنساء

ما المقصود بتمارين الأيروبيك؟

يُقصد برياضة الأيروبيك Aerobic Exercise الرياضة الهوائية والتي هي عبارة عن التمارينٍ الرياضية التي تحتاج إلى طاقة الإنسان وجهده بالكامل من أجل إنجازها وتتمثل في {ركوب الدراجات الهوائية، السباحة، المشي، التزلج، الرقص، الجري} وعندما يتم الانتهاء منها يشعر الفرد بكميةٍ كبيرة منَ التعرّق على جسده وازدياد ضربات قلبه وزيادة قدرة جسده على التحمل أكثر.

علاوة على ذلك، تختلف هذه التمارين بحسب شدّة نوع التمرين الذي يُمارسه الفرد، فأحياناً يتم اختيار التمارين التي تكون عالية الشدّة إذا كانَ الإنسان في مستوىً متقدم منَ اللياقة وقادر على التحمل وعضلاته قوية كونها تزيد من ضربات القلب بنسبة 90%، وبالمقابل توجد تمارين معتدلة الشدة وخفيفة، ويبدأ الفرد منَ الأبسط إلى الأصعب بها ومنَ الضروري القيام بإحماء الجسم قبلَ البدء بها.

ويُمكن لتمارين المشي التي تتعدّى 150 دقيقة خلالَ الأسبوع الواحد أن تكون من ضمن الأيروبيكس، وأيضاً القفز على الحبل بمعدل مرتين إلى ثلاثة أسبوعياً بمقدار 20 دقيقة من ضمن تمارين الأيروبيك.

ما هيَ أفضل 9 فوائد صحيّة وبدنية لتمارين الأيروبيك؟

إنَ هذه التمارين التي تعتمد على تحريك الجسد لها العديد منَ الفوائد الجسدية والنفسية، وتتمثل في:

الحفاظ على صحة الجسم:

إنَ جسم الإنسان يحتاج إلى الحركة الدائمة والتمارين الصحيحة من أجل الحفاظ عليه منَ الأمراض التي يُصاب بها الأشخاص عندما يتقدّم بهم العمر، وممارسة تمارين الأيروبيك لها أهمية كبيرة في الحصول على الوزن المثالي الذي يطمح إليهِ الفرد.

وذلكَ من خلال التخلص منَ الدهون المتراكمة والناتجة عن الأطعمة غير الصحيّة والعادات السيئة، وخاصةً إذا تمَ اتباع نظام غذائي صحيّ إلى جانب هذه الرياضة والانتظام بها، فسيشعر الفرد تحوّل جسده تلقائياً إلى قوامٍ رشيقٍ أكثر منَ السابق.

تحسين الحالة المزاجية:

من منّا لا يشعر باليأس والاكتئاب أو الإحباط بينَ حينٍ وآخر؟ إنهُ أمر طبيعي وخاصةً في ظلّ الضغوط المهنية والاجتماعية التي تُواجه الفرد في يومه، ومنَ الضروري التفريغ عن الطاقة السلبية بدلاً من كتمانها أو تفريغها بطرقٍ غير سليمة تُؤدي لتدهور العلاقات معَ المحيطين بكَ أو لسوء حالتك المزاجية.

ولذلك تُوّفر لكَ هذه التمارين تعزيز هرمونات السعادة وزيادة هرمون الإندروفين الذي يُخفف منَ الشعور بالألم، ويُفضّل الانتظام في ممارستها كُلّما شعرتَ بالضيق أو التوتر لإزالة هذه الطاقة السوداوية عنك.

الحفاظ على صحة القلب:

هل تعلم أنَ رياضة الأيروبيكس هيَ رياضة القلب؟ إنها واحدة من أفضل الرياضات التي تُسهم في تنظيم ضربات القلب وتُساعد في وصول الدم وتدّفقه إليهِ بشكلٍ صحيح، وعندما تتم ممارسة هذه التمارين بانتظام فإنها تحمي منَ الإصابة بالسكتة أو بالأمراض المتعلقة بالقلب بشكلٍ عام.

المحافظة على إشراق البشرة:

إنَ هذه الرياضة مهمة جداً بالنسبة للأنثى كونها تُساعدها في فتح مسامات وجهها في الهواء الطلق والتعرّض للأكسجين بكمياتٍ منتظمة، ممّا يُؤدي لتدّفق الدورة الدموية في الوجه وبالتالي تعزيز الكولاجين وزيادة النضارة، وتُساعد أيضاً على إخراج السموم العالقة في الجلد للخارج، ممّا يمنح البشرة ملمساً أكثر نعومة.

مفيدة للجهاز التنفسي:

إنها رياضة التنفس العميق في الهواء الطلق، وبالتالي تزيد من حماية الرئتين وتُحسّن من عملهما من خلال زيادة كفاءة العضلات الخاصة بالزفير والشهيق، وللأفراد الذينَ يُعانون من نوبات الربو أو الحساسية فإنها تُحسّن من حالتهم بشكلٍ أفضل.

تقوية الجهاز المناعي:

لكل فرد يُعاني من جهازٍ مناعيٍ ضعيف ويُصاب بالكثير منَ الأمراض وخاصةً الموسمية منها، فإنَ الانتظام بتمارين الأيروبيك يرفع من كفاءة الجسم ويتخلص منَ التوكسينات إلى الخارج، ويُساعد في التخفيف منَ الشعور بالإجهاد أو التعب في العضلات كونها تزيد منَ القدرة على التحمل وتزيد معدّل الأيض أيضاً كونها تُساهم في حرق كمياتٍ منَ الدهون غير الصحيّة.

حماية العضلات:

تُعدّ تمارين الأيروبيك رياضة مهمة من أجل تحريك العضلات وحماية المفاصل منَ الكسر أو التعرّض للهشاشة، فاللياقة ترتفع بنسبةٍ كبيرة وتُخفف من آلام الظهر مثل الانحناء، وتعمل على بناء خلايا جديدة أكثر قوّة وسماكة وترفع أيضاً من لياقة الأوتار والأربطة.

الحماية منَ الأمراض المزمنة:

من فوائد تمارين الأيروبيك أنها تحمي الجسم منَ الإصابة بالسكري، ويعود السبب في ذلك أنها تتحكّم في نسبة السكر بالدم وتنظيمه، وتهتم بعمل هرمون الأنسولين بشكله الصحيح، بالإضافة إلى قدرتها في التخفيف منَ الإصابة بالسرطانات المتعددة.

عادات أكثر صحة:

إذا كنتَ من محبي الرياضة وانتظمتَ في تمارين الأيروبيك، ستُساعدك في حلّ المشكلة الأكبر وهيَ الإقلاع عن عادة التدخين السيئة وإشغالك بنفسك أكثر واعتيادك على إمضاء الوقت بدونها، كما أنها تُساعدك في التخلص من مشكلة الأرق الليلي وتُحسّن من جودة النوم بعمقٍ أكبر.

عليكَ اختيار نوع الرياضة التي تحبها أو الاعتماد على تمارين الأيروبيك التي لا تحتاج منكَ التسجيل في النادي الرياضي كونها بسيطة ويُمكن ممارستها في حديقة منزلك أو في أي مكانٍ ضمنَ الطبيعة، وستُلاحظ أنَ قلبك وعضلاتك ورئتيك أكثر صحة وأنها تُساعدك على التخسيس والحصول على جسدٍ رشيق بدلاً منَ الجسد المعرّض للترّهلات في السابق، لذلك ابدأ الآن ولا تتردد وحاول أن تشجع أحد أصدقائك للممارسة معك من أجل زيادة المتعة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

ريتا سلمان
ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.