تحذير: تيليجرام ليس مشفر من طرف إلى طرف تلقائيًا

تيليجرام ليس مشفر من طرف إلى طرف
()

تيليجرام ليس مشفر من طرف إلى طرف بشكل تلقائي

حذر خبراء التقنية من أن تطبيق تيليجرام ليس مشفر من طرف إلى طرف بشكل تلقائي، و أشاروا إلى ضرورة عدم الخلط بين تطبيقي سيجنال وتيليجرام من ناحية دعم التشفير من طرف إلى طرف، وكان الملايين من الأشخاص قد انتقلوا إلى تطبيقات مثل سيجنال وتيليجرام على اعتبار أنها الأكثر أمانًا واحترامًا لخصوصية مستخدميها، وذلك في ظل الأحداث السياسية الراهنة في الولايات المتحدة الأمريكية وتحديث واتساب الأخير بشأن شروط الخدمة وسياسة الخصوصية. وأكد الخبراء أن تطبيق تيليجرام، على عكس سيجنال، لا يدعم التشفير من طرف إلى طرف بشكل تلقائي.

وبحسب ما ذُكر في التقرير الذي نشره موقع ماشبل الأمريكي، فإن التشفير من طرف إلى طرف يعني أن مرسل الرسالة ومتلقيها فقط هم الأشخاص الذين يمكنهم قراءة الرسالة. حتى الخادم الذي يستضيف الخدمة، مثل خادم تطبيق سيجنال أو iMessage على أجهزة آبل، لا يمكنه فك التشفير وقراءة رسائل المستخدمين. وأضاف التقرير أنه حتى إذا تم اختراق هذه الخوادم، فلن يتمكن المتسللون من قراءة الرسائل أيضًا. حيث أنه من الآمن القول، أن التشفير من طرف إلى طرف (e2e) هو عنصر ضروري لتأمين الرسائل وحماية خصوصية المستخدمين.

وكان مايك إسحاق والذي يعمل كمراسل تقني لنيويورك تايمز قد حذر في تغريدة على تويتر، بضرورة عدم الخلط بين تطبيق سيجنال وتطبيق تيليجرام، مؤكدًا أن تطبيق تيليجرام ليس مشفر من طرف إلى طرف، حيث قال في تغريدته: ” إن سيجنال [إلى حد كبير] عبارة عن تطبيق كلاسيكي للرسائل والدردشة، يتم تشفيره من طرف إلى طرف بشكل تلقائي، بينما يجمع تيليجرام بين كونه مثل شبكة اجتماعية وبرنامج للرسائل والدردشة ولا يدعم التشفير من طرف إلى طرف e2e تلقائيًا.”

ومن الجدير بالذكر، أنه وفقًا للأسئلة الشائعة لتطبيق تيليجرام، يتعين على المستخدم جعل الدردشة الخاصة به “سرية” حتى يتم تشفيرها باستخدام تقنية التشفير من طرف إلى طرف، ويدعم تيليجرام ثلاث أنواع من المحادثات كالتالي: المحادثات العامة والخاصة والسرية؛ وتكون المحادثات السرية بين شخصين فقط. وهذا يعني أن الدردشات الجماعية الخاصة في تيليجرام ليست مشفرة باستخدام تشفير الطرفيات “تشفير من طرف إلى طرف” e2e. مما يعني أن تيليجرام يدعم التشفير الطرفي فقط للمحادثات السرية بين طرفين لا أكثر.

علاوة على ذلك، فإن تطبيق سيجنال يعد التطبيق الوحيد حاليًا الذي يدعم تشفير الطرفيات بشكل تلقائي لكل المحادثات، بينما التطبيقات الأخرى مثل فيس بوك ماسنجر، تمامًا مثل تيليجرام لا تدعم هذا النوع من التشفير بشكل تلقائي بحيث يجب على المستخدم أن يجعل الدردشة “سرية” لتفعيل تشفير الطرفيات.

ويعد تطبيق واتساب المملوك لفيس بوك التطبيق الأقرب لسيجنال، حيث يدعم تشفير الطرفيات بشكل تلقائي للمحادثات بين العائلة والأصدقاء، لكن الأمور تصبح مبهمة وغامضة عندما يتعلق الأمر بمحادثات الشركات. وكان الواتساب في طريقه لتغيير طريقة تشفير الدردشة مع الشركات في تحديث السياسة في 8 فبراير، ولكن بسبب رد الفعل القوي من المستخدمين قرر الواتساب تأجيل تلك الخطط، يمكنك قراءة الخبر من هنا.

وتجدر الإشارة إلى أن تطبيق تيليجرام كان قد تجاوز مؤخرًا حاجز الـ 500 مليون مستخدم نشط، للمزيد يمكنك قراءة هذا الخبر.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت و تشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق