دليلك في الفيتنس غير حياتك أحصل على جسم مثالي

دليلك في الفيتنس غير حياتك أحصل على جسم مثالي
()

لطالما كانت لديك رغبة شديدة في تحسين لياقتك و الحصول على ذلك الجسم الرشيق الذي لا تراه إلا في الانترنت؟ لكنك لم تبدأ و كل مرة تماطل و تخدع نفسك حتى انتهى بك الأمر كل سنة تنهيها بجسم أسوء من السنة التي قبلها؟ لا تقلق و لا تقسو على نفسك أبداً فكلنا تقريبا مررنا بنفس هذه المرحلة، الخبر الجيد هو أنك في المكان المناسب و بمجرد وصولك إلى هذه المقالة و إنهاؤك قراءتها ستكون الفكرة قد اتضحت لك بشكل جيد، حسنا الآن لندخل صلب الموضوع.

أولاً يجب عليك أن تكون على علم أن عدم قدرتك على بداية الرياضة هو لأنك حائر و لا تعلم ما يجب عليك البداية فيه و أي مجال تختار خاصة بسبب ما يروج له الآن في الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعي بشكل خاص، (و أغلب هذه الدعايات هي لأسباب ربحية لكن هذا ليس موضوعنا لليوم)، إذاً لنوضح الأمور بشكل جيد يجب عليك أن تحتفظ جيدا بالأفكار التالية:

لتحقيق جسم جيد يجب التوفيق بين أمرين أساسيين و هما: الحركة الجسدية (ممارسة الرياضة) و الأكل الصحي (النظام الغذائي المتوازن)

إن دخول عالم الفيتنس و محاولة تحسين رشاقة جسمك و صحتك العامة ليست شيء ثانوي أو هواية فقط بل هذا يتطلب منك اكتساب نمط حياة جديد و صحي و سيكون له الكثير من الفوائد على صحتك الجسدية و النفسية و على العديد من مجالات حياتك إضافة إلى الصحة.

الأكل الصحي:

في مشوارك نحو تحسين لياقة جسمك، النظام الغذائي له التأثير الأكبر على تطورك و تحقيق النتائج المرجوة حيث يجب عليك إحداث تغيير جذري في عاداتك الغذائية و طبعاً سيكون تغييرا تدريجياً ببطئ لأنه إذا تم التغيير بشكل مفاجئ فمن المستحيل الاستمرار على النظام الجديد لمدة كبيرة و هذا سبب فشل العديد في ما يسمى “الحمية الغذائية”، تغيير النظام الغذائي لا يعني الإنقاص في الكمية كما هو شائع بل يعني تحسين الجودة، نأخذ كمثال لنوضح الفكرة أكثر عن التغيير التدريجي:

مثلاً شخص كان يأكل الحلويات بمعدل ثلاث قطع يوميا (و هي مأكولات ليست لها قيمة غذائية بتاتاً) يبدأ بإنقاص الكمية إلى قطعتين يومياً لمدة أسبوع ثم الأسبوع التالي ينقص الكمية إلى قطعة واحدة، و في الأسبوع الذي يليه ننتقل إلى فطور الصباح مثلاً و نحاول تعويض غذاء ذو قيمة غذائية منخفضة بآخر ذو قيمة عالية و السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: ما هي المأكولات ذات القيمة العالية و التي يجب تناولها و ما هي المأكولات التي يجب الابتعاد عنها؟

ما الذي يحتاجه جسمنا؟

في نظام غذائي جيد و ذو قيمة عالية يجب على الإنسان أن يتناول مأكولات توفر له العناصر الغذائية اللازمة لجسم الإنسان و هي:

الكربوهيدرات – البروتينات – الدهون ومن أجل جسم رياضي وصحي (بالأخص في رياضة الفيتنس و كمال الأجسام) يجب أن يكون توزيع هذه العناصر في غذائك كالتالي:

  • ٤٥-٦٠% من غذائك يكون عبارة عن كربوهيدرات.
  • ٣٠-٣٥% بروتينات.
  • ١٥-٣٠% دهون.     

إضافة إلى الفيتامينات والألياف التي نجدها في الخضار و الفواكه.

و هنا نصل إلى الأمر الأهم و هي كيف نحصل على هذه العناصر الغذائية و أي مأكولات يجب علينا اختيارها؟ و الاجابة كالتالي:

الكربوهيدرات:

الحبوب: الخبز، الحبوب، الذرة، الشوفان، الفشار، الكينوا، والأرز.

البقوليات: الفاصوليا السوداء والحمص والعدس.

البروتينات:

المأكولات البحرية: سمك القد، سرطان البحر، جراد البحر، سمك السلمون، البلطي، وسمك التونة.

اللحوم، الدواجن، والبيض: لحم البقر المطحون، دجاج بدون جلد، شريحة لحم الخاصرة، ديك رومي.

الدهون الصحية:

المكسرات والبذور: اللوز وبذور الشيا وبذور الكتان وبذور دوار الشمس والجوز.

الزيوت وزبدة الجوز: زبدة اللوز والفول السوداني، وكذلك زيت الأفوكادو والكانولا وزيت الزيتون.

الفيتامينات و الألياف:

الخضروات: جرجير، بنجر، جزر، خيار، اللفت، الفطر، والفلفل.

الخضروات النشوية:  البازلاء و البطاطا.

الفواكه: التفاح، الأفوكادو، الموز، التوت، العنب، الكيوي، البرتقال، الكمثرى، الأناناس، والرمان.

ممارسة الرياضة:

ممارسة الرياضة ليست بالشيء المعقد بتاتا و يمكن لأي كان أن يبدأ بتحريك جسمه أكثر من العادة و هذا يعتبر ممارسة للرياضة فمثلاً بدل أن تذهب لتشتري حاجياتك اليومية بالسيارة غير هذه العادة و قم بالتسوق مشياً على الأقدام أو يمكنك التجول و المشي لنصف ساعة يوميا كبداية و سيكون هذا الأمر جيداً و فعال و مع مرور الوقت و بداية تحسن لياقتنا البدنية قليلا ننتقل إلى تمارين أكثر جدية و يمكنك البدء بالذهاب إلى صالة الرياضة. اقراء عن فوائد الرياضة و التمارين المتقطعة عالية الكثافة للمزيد من المعلومات.

بداية ممارسة الفيتنس

كما ذكرت سابقاً، الأكل الصحي و ممارسة الرياضة هما ثنائي قوي يمكنه أن يحقق لك جسم أحلامك و للوصول إلى النتائج المرجوة يجب عليك إتباع خطة معينة و القيام بخطوات صحيحة لتحقيق ذلك:

كن واقعياً:

عند دخولك مجال الفيتنس يجب أن تكون واقعياً و تضع أهداف معقولة لأن وضع أهداف صعبة يؤدي بك إلى الفشل في تحقيقها و بالتالي فقدان العزيمة و الحماس اللذان يدفعانك للمواصلة و هذه الحالة تحدث لأغلب الناس فمثلاً: لا تبدأ الفيتنس و أنت عازم على تحقيق جسم كالأجسام التي تراها على الانترنت في شهر أو شهرين (هذا غير معقول) فأغلب أولئك الرياضيين كرسوا أكثر من ١٠ سنوات لهذه الرياضة فقط  لتحقيق ذلك.

استمر دائما في التعلم:  

مجرد كونك تقرأ هذه المقالة هو دليل على أنك في الطريق الصحيح و أنك تسعى للتعلم، ابحث و تعلم كيفية ممارسة التمارين للمبتدئين و تدرب عليها حتى تصبح متمكن منها تماما.

ركز على الفورمة و ليس الأوزان:

عند دخول قاعة الرياضة أترك غرورك عند الباب لأن في الفيتنس و كمال الأجسام الأيام الأولى هي الأهم و الأصعب، يجب عليك أن تكون صبوراً و تحاول القيام بالتمارين و التدريب حتى تصبح فورمتك مثالية.

أجهد نفسك:

بعد مرور شهرين أو ثلاثة طبعاً سيبدأ جسمك بالتأقلم و يصبح التمرين سهلا بالنسبة لك، هذه هي نقطة الزيادة في العمل إما بزيادة الأوزان أو كثافة التمرين، إضافة إلى نقطة أخرى و هي أن القاعة الرياضية للتمرين و ليس للدردشة و الحديث مع الأصدقاء، ركز مع تمارينك لمدة ساعة أو أقل بقليل أدها على أكمل وجه لتحصل على أفضل النتائج.

أحذر من الافكار الخاطئة:

عليك الحذر من الأفكار خاطئة في الفيتنس و كمال الأجسام.

في النهاية الفيتنس ستصبح نمط حياتك الصحي الجديد و ستعود عليك بفوائد كبيرة و تزيد من إنتاجيتك و إبداعك لكن يجب أن لا تصبح مهووساً بجسدك و كل ما يهم هو جسد صحي، لا تتمرن أكثر من خمس مرات أسبوعياً لأن الراحة عامل فعال أيضا لبناء العضلات و للاستفادة من الاستشفاء العضلي حيث أن الرياضة نعمة و لا يجب الإكثار من الرياضة حتى تصبح نقمة.  

الحصول على جسم مثالي لا يعني بالضرورة الاشتراك في نادي رياضي او شراء أجهزة رياضية مكلفة، تعرف في هذا المقال على أفضل التمارين الرياضية التي يمكنك القيام بها في المنزل.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

طالب جامعي كاتب في مختلف المجالات بثلاث لغات : العربية -- الفرنسية -- الانجليزية

‫0 تعليق