الثلاثاء, ديسمبر 7, 2021
فنجانصحةمعلومات عن جلطة المخ

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,004المعجبينإعجاب
10,023المتابعينتابع
194المتابعينتابع

معلومات عن جلطة المخ

ما هي جلطة المخ؟


ما هي جلطة المخ؟ تحدث السكتة الدماغية عندما يتم حظر أو انفجار الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالأكسجين والمواد المغذية. تحتاج خلايا الدماغ إلى وصول مستمر إلى الإمداد المنتظم بالأكسجين والمواد المغذية ، لذلك إذا انقطع هذا الإمداد ، تبدأ خلايا الدماغ في الموت.

السكتة الدماغية ، والمعروفة أيضًا باسم حادث الأوعية الدموية الدماغية (CVA) ، هي الفقدان السريع لوظائف المخ بسبب اضطراب في تدفق الدم إلى الدماغ.

تحدث السكتة الدماغية ، والمعروفة أيضًا باسم احتشاء دماغي ، عندما ينقطع تدفق الدم إلى منطقة من الدماغ بسبب انسداد. تموت أنسجة المخ لأنها لا تتلقى الأكسجين والعناصر الغذائية التي تحتاجها من الدم.

أعراض جلطة المخ

تحدث السكتة الدماغية عندما تموت خلايا الدماغ لأنها لا تحصل على ما يكفي من الدم والأكسجين. يمكن أن تحدث السكتة الدماغية عندما ينفجر أحد الأوعية الدموية التي تنقل الأكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ أو عندما يتخثر الأوعية الدموية التي تجلب الدم المستنفد للأكسجين بعيدًا عن المخ. يمكن أن تسبب السكتة الدماغية مشاكل خطيرة ، مثل الشلل أو فقدان الكلام والفهم. يتعافى بعض الأشخاص بسرعة ، لكن قد يتعافى آخرون

يمكن أن تختلف أعراض السكتة الدماغية من شخص لآخر ، لكنها غالبًا ما تكون متشابهة لجميع الأشخاص. الأعراض الأكثر شيوعًا هي: 

 – خدر مفاجئ أو ضعف في الوجه أو الذراع أو الساق وخاصة في جانب واحد من الجسم. 

– ارتباك مفاجئ وصعوبة في الكلام أو الفهم. 

– صعوبة مفاجئة في الرؤية بإحدى أو كلتا العينين. 

– صعوبة مفاجئة في المشي ، دوار ، فقدان التوازن أو التنسيق. 

صداع شديد مفاجئ من دون سبب معروف

تختلف أعراض السكتة الدماغية لدى الرجال والنساء. بالنسبة للرجال ، تشمل أعراض السكتة الدماغية الشائعة خدرًا مفاجئًا أو ضعفًا في الوجه أو الذراع أو الساق ، خاصةً في جانب واحد من الجسم ؛ ارتباك مفاجئ أو صعوبة في التحدث أو الفهم ؛ مشكلة مفاجئة في الرؤية بإحدى العينين أو كلتيهما ؛ صعوبة مفاجئة في المشي ، والدوخة ، وفقدان التوازن أو التنسيق ؛ وصداع حاد مفاجئ بدون سبب معروف.

أسباب جلطة المخ

السكتة الدماغية ، والمعروفة أيضًا باسم حادث الأوعية الدموية الدماغية (CVA) ، هي الفقدان السريع لوظائف المخ بسبب اضطراب في إمداد الدم إلى تلك المنطقة.

هناك نوعان أساسيان من السكتات الدماغية: الإقفارية والنزفية. تحدث السكتة الدماغية عند انسداد أو تمزق أحد الأوعية الدموية التي تغذي الدماغ ، مما يتسبب في حرمان أنسجة المخ من الأكسجين (نقص الأكسجة). هذا النوع من السكتات الدماغية أكثر شيوعًا من السكتة الدماغية النزفية. تحدث السكتة الدماغية النزفية عند تسرب أو تمزق أحد الأوعية الدموية في الدماغ ، مما يؤدي إلى حدوث نزيف

السكتة الدماغية هي حالة طبية خطيرة تحدث عندما ينقطع تدفق الدم إلى الدماغ أو ينخفض ، مما يحرم خلايا الدماغ من الأكسجين والمواد المغذية. يحدث ذلك عندما يتم حظر الأوعية الدموية التي تنقل الأكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ بسبب جلطة أو تمزق. تصبح الأوعية الدموية في الدماغ مسدودة بالكوليسترول والرواسب الدهنية الأخرى ، والتي يمكن أن تنفصل عن اللويحات وتسبب انسدادًا.

مضاعفات جلطة المخ

مضاعفات السكتة الدماغية هي الحالات التي تحدث نتيجة السكتة الدماغية. وتشمل هذه الشلل النصفي ، والاضطراب البصري ، واضطراب المثانة والأمعاء ، والألم المزمن.

الدماغ عضو حساس للغاية ويمكن أن يتأثر بمضاعفات السكتة الدماغية. عندما يعاني الشخص من سكتة دماغية ، يتوقف تدفق الدم إلى المخ. هذا يعني أن إمداد الدماغ بالأكسجين يتوقف أيضًا. تبدأ خلايا الدماغ في الموت بسبب نقص الأكسجين. إذا كان شخص ما يعاني من سكتة دماغية ، فمن المهم جدًا أن يطلب العلاج على الفور. لا يجب الانتظار أبدًا.

يمكن أن تسبب السكتات الدماغية عددًا من المضاعفات ، بما في ذلك: فقدان الحركة في أجزاء من الجسم ، وخدر أو ضعف في أجزاء من الجسم ، مشاكل في الكلام ، مثل تداخل الكلام أو صعوبة في تكوين الكلمات ، مشاكل في الذاكرة والتفكير ، مثل الارتباك ومشاكل التركيز. هذه المضاعفات قد تكون مؤقتة أو طويلة الأمد. يمكن أن تسبب السكتة الدماغية أيضًا تغيرات عاطفية وسلوكية.

علاج جلطة المخ


يتم تحديد علاج السكتة الدماغية حسب نوع السكتة الدماغية التي تعاني منها أنت أو أحد أفراد أسرتك. هناك نوعان من الأدوية لعلاج السكتة الدماغية ، يمكن للأدوية الحالة للتخثر إذابة جلطات الدم التي تسبب معظم السكتات الدماغية ، ويمكن لمضادات التخثر أن تمنع تكون الجلطات الجديدة. كما ان العلاج موجه للوقاية من المضاعفات وتقليل الإعاقة.

كيف تتعامل مع مريض جلطة المخ؟

اجعل المريض يقوم بحركات متكررة. في دراسة أجريت على 221 مريضًا ، كان لدى أولئك الذين قاموا بتمارين متكررة للذراع فرصة أكبر بنسبة 56 في المائة لاستعادة وظيفة الذراع من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

الإسعافات الأولية للسكتة الدماغية هي استدعاء سيارة إسعاف. يجب عليك أيضًا القيام بما يلي:
• حافظ على هدوئك وطمأن الشخص الذي سيقدم لك المساعدة.
• اسأل الشخص عن اسمه ، أين هو ، ما هو اليوم ، من هو الرئيس.
• لا تحاول نقلهم إلا إذا كانوا في خطر داهم. إذا كانوا في الشارع.

إذا كان مريض السكتة الدماغية غير متحرك ، فإن الوقاية من تقرحات الضغط هي اعتبار رئيسي. إذا كان هناك أي شك في أن المريض قد يعاني من ضعف في مستوى الوعي ، فمن المهم التحقق من مستوى الاستجابة من خلال طرح سؤالين بسيطين: “ما اسمك؟” وأين أنت؟”. يجب أن تكون الإجابة على أي سؤالين أكثر من إجابة من كلمة واحدة أو عادلة

من المهم مساعدة المريض في الحفاظ على درجة حرارة الجسم ومعدل النبض الطبيعي:

 – ضع المريض في وضع مريح.
– قم بإزالة أي ملابس ضيقة أو مقيدة.
– حافظ على دفء المريض إما بالبطانيات أو عن طريق تغطيته بملاءة ووضع زجاجات الماء الساخن تحت الإبطين ، بين أرجلهم ، و / أو في الجزء السفلي من ظهرهم.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا