تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

9,996متابعينإعجاب
9,583متابعينتابع
67متابعينتابع
190متابعينتابع
114المشتركينالاشتراك

ذات صلة

الأكثر شهرة

شخصية المعماري: كل ما تريد معرفته عن نمط شخصية INTP

نمط شخصية INTP - شخصية المعماري المبتكرون، الفلاسفة، والمفتونون بالتحليلات...

أفضل 7 روايات رومانسية تستحق القراءة

روايات رومانسية تستحق القراءة الكثير منَ الأشخاص يحبون رائحة الكتب...

5 فوائد صحية للأناناس

5 فوائد صحية للأناناس الأناناس هوَ عبارة عن فاكهة استوائية...

كل ما ترغب معرفته عن نمط شخصية ENTP

نمط شخصية ENTP هم مبتكرون، ملهمون، ولديهم الدافع لإيجاد حلول...

طريقة تحضير الكواج السوري

جميعنا نعلم أهمية الخضراوات واللحمة عندما تُطهى مع بعضها...

جهاز المشي الرياضي ومميزاته

جهاز المشي الرياضي ومميزاته

تُعدّ ممارسة الرياضة منَ الأمور الهامة لصحة الجسد، فالرياضة حياة، ولا يُمكن الاستغناء عنها، وبإمكان الفرد ممارستها في أي وقت دون التسجيل في نادٍ رياضي، فالمشي يومياً في الهواء الطلق لمدة نصف ساعة، منَ الرياضات البسيطة التي تُساعد على تقوية الجهاز المناعي وتحسين الحالة المزاجية وزيادة القدرة على التحمل وتقليل خطر الإصابة بأمراض الشرايين والقلب وتحسين عملية التنفس.

ومنَ الجدير بالذكر، أن بعض الأفراد يُحبّ تفريغ طاقته بالمشي، ولكن في أغلب الدول الغربية لا يتمكّن الإنسان من ممارسة هذه الرياضة بسبب برودة الأجواء، فيلجأ إلى بديلٍ صحيّ عن طريق شراء جهاز خاص بالمشي ووضعه في غرفته الخاصة، ومن ثمَ المشي أو الجري الخفيف عليه بشكلٍ يومي للحصول على أفضل فائدة.

ونوّد الإشارة، أنَ جهاز المشي منَ الأساسيات المتواجدة في معظم المنازل، فيتم استخدامه أثناءَ البقاء في مكانٍ ما لمدةٍ طويلة كبديل للمشي الطبيعي في الخارج، وظهرَ هذا الجهاز قبلَ تطوير الآلات التي تعمل بالطاقة، وعلى مرّ الزمن استُخدمت أجهزة المشي كنوع منَ العقاب ومن قِبَل الحيوانات أيضاً بهدف طحن الحبوب بسهولة، ولذلك ما هيَ أفضل 8 فوائد لجهاز المشي على الصحة؟

جهاز المشي المنزلي

ما هي أفضل 8 فوائد لجهاز المشي على الصحة؟

أثناءَ الانتظام في ممارسة الرياضة على هذا الجهاز ستكتسب عدّة فوائد، مثل:

  • تخفيف الوزن: يُصاب معظم الأشخاص بالوزن الزائد والدهون المتراكمة بسبب عاداتهم الخاطئة في الطعام أو نوع الوجبات التي يتناولونها مثل السكريات والوجبات السريعة، ولكن أثناءَ اتباع الفرد لحميةٍ غذائية واعتماده على الوجبات الغنية بالمعادن والفيتامينات وممارسته لرياضة المشي على هذا الجهاز، سيُلاحظ بعدَ مدة أنَ وزنه أقل منَ المعتاد.
  • زيادة صحة القلب: لأنَ عضلة القلب مهمة في الجسد ولا يُمكن العيش بدونها، فيجب الحفاظ عليها منَ الأمراض الشائعة مثل {السكتة القلبية، النوبة القلبية} وأثناءَ الاستمرار بتمارين الجري الخفيف أو المشي على هذا الجهاز الرياضي، لهُ دور في تحسين الصحة القلبية وزيادة تدّفق الدم إلى عضلة القلب وخفض ضغط الدم المرتفع والتقليل منَ الكوليسترول الضارّ.
  • تخفيف آلام الحيض: تُعاني معظم الفتيات من آلامٍ حادّة قبلَ الدورة الشهرية وأثناءَ نزول الدم، فالتقلصات والإرهاق والصداع وألم العضلات والغثيان والحاجة للسكريات تزداد خلالَ هذه الفترة، وبدلاً من تناول المسكنات أو الخضوع للألم لعدّة ساعات، يُمكن تخفيفه من خلال جهاز المشي، حيثُ يُساعد على زوال الأعراض المؤلمة وسهولة نزول الدم بدون ألمٍ كبير.
  • زيادة كثافة العظام: منَ المهم المشي يومياً بواسطة هذا الجهاز، كونهُ يُساعد على استقامة الجسد وزيادة قوّة عضلات البطن والفخذين والساقين والمؤخرة، ويُقلّل منَ الإصابة بالهشاشة والكسور إلى جانب الغذاء الصحيّ، بالإضافة لتحسين مستويات التحمل والأداء عندَ الفرد.
  • مفيد لمرضى السكري: منَ المهم ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة لمن يُعانون من مرض السكري، كونها تُساعدهم في تحسين حالتهم الصحيّة والتحكّم بمستويات الأنسولين لديهم وتقليل مستوى السكر في الدم والتقليل من أعراض هذا المرض.
  • زيادة الشعور بالاسترخاء: لمن يُعاني منَ الضغوطات النفسية والحالة المزاجية السيئة مثل {الاكتئاب، الأرق، التوتر، القلق} يُساعد جهاز المشي في زيادة استرخاء الجسد وتنظيم الهرمونات وتقليل مستويات التوتر.

بالإضافة لقدرته على زيادة الطاقة والنوم بشكلٍ أفضل وأعمق ليلاً.

  • زيادة التركيز: لمن يُعاني من تشتت الانتباه أو قلّة التركيز، فرياضة المشي تزيد من صحة العقل وتُساعد في التركيز بشكلٍ أفضل، بالإضافة لقدرته على تحسين رشاقة الجسد وتدّفق الدم إلى كافة أجزاءه.
  • تقوية الجهاز المناعي: الرياضة بشكلٍ عام ترفع مناعة الجسد، وبالفعل فإنَ ممارسة تمارين المشي على هذا الجهاز، تحمي الجسد منَ الإصابة بالإنفلونزا أو الزكام وترفع مناعته ضدّ الإصابة بالأمراض ونزلات البرد وخاصةً في فصل الشتاء.

هل توجد أيّة مخاطر أو سلبيات لجهاز المشي الرياضي؟

بالطبع كأي جهازٍ رياضي آخر، لهُ عدّة سلبيات علينا ذكرها الآن:

  • إذا تمَ استخدامه بطريقةٍ خاطئة، يُؤثر على صحة المفاصل والظهر ويُسبب الألم.
  • يُفضّل تجنب استخدامه لمن يُعانون من كسور أو آلام في المفاصل أو ممّن خضعوا لعملياتٍ جراحية مؤخراً.
  • بالتأكيد لن يُوّفر لكَ هذا الجهاز الفوائد ذاتها التي يُوّفرها المشي في الهواء الطلق لمدة نصف ساعة يومياً، فالأفضل لكَ أولاً محاولة المشي في الخارج، وإن لم يسمح لكَ الطقس بذلك، يُمكنكَ الاستعانة بجهاز المشي.
  • يُفضّل إبعاد كبار السن والأطفال الصغار عن جهاز المشي الرياضي، لأنَ معظمهم لا يحتمل ويسقط على الفور وقد يتعرّض للأذى.
  • يتسبب بصوت عالٍ أثناءَ استخدامه، فقد يُحدث ضجيجاً في الغرفة التي يتواجد بها.
  • شعور المتدرب بالملل والابتعاد عن ممارسة رياضة المشي على هذا الجهاز بعدَ مدةٍ زمنية قصيرة، لذلك يُفضّل الموازنة بينَ المشي في الخارج وأثناءَ الضرورة فقط المشي على هذا الجهاز.
  • الإصابة بضررٍ في العنق والكتفين إذا تمَ الإمساك بالدرابزين لفتراتٍ طويلة أثناءَ ممارسة المشي.
  • لا يُفضّل تسريع الوتيرة على الفور أثناءَ البدء أو إيقافها بشكلٍ مفاجئ، فالتدريج أمر مهم للحفاظ على اللياقة والإحماء وتجنب الشعور بالتعب، فأثناءَ البدء يجب تشغيل الجهاز بشكلٍ منخفض وتسريعه تدريجياً وأثناءَ الإيقاف أيضأً.
  • يُفضّل اتباع أسلوب إحماء الجسد والعضلات ومن ثمَ المشي الخفيف والمشي السريع وبعدَ ذلك الجري، لأنَ معظم الأفراد يُصابون بتعبٍ عضلي بسبب سوء استخدامهم للجهاز.

يُعدّ جهاز المشي الرياضي منَ الأدوات الرياضية المهمة والتي يُفضّل تواجدها في كل منزل، فإن تمَ استخدامه بشكلٍ صحيح والمواظبة عليه، سيُلاحظ الفرد تغييراتٍ إيجابية على صحتّه الجسدية والنفسية، ولاشيءَ يُغني عن الرياضة في الطبيعة، ولكن في بعض الأوقات يحتاج الفرد للانعزال في منزله وممارسة رياضته المفضلة وهوَ متواجد في غرفته فقط.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

ريتا سلمان
ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.