السبت, يوليو 2, 2022
فنجانصحةالصحة الجسديةحبوب الفحم: أنواعها وفوائدها

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,887المعجبينإعجاب
9,815المتابعينتابع
193المتابعينتابع

حبوب الفحم: أنواعها وفوائدها

حبوب الفحم: أنواعها وفوائدها

حبوب الفحم النباتي هي أقراص نباتية مركبة من عناصر طبيعية من الكربون النشط الذي يستخدم صناعيًا في تنقية السكر الخام وامتصاص الغازات الضارة من الجو وإبادة الجراثيم. توصف حبوب الفحم دوائيًا كملين لطيف وماص للغازات المعوية. ما تركيب حبوب الفحم النشط؟ ما أهم أنواعها؟ ما هي فوائد حبوب الفحم النشط؟

تركيب حبوب الفحم النشط

تحتوي حبوب الفحم النشط على عنصر الكربون النشط وعناصر فعالة ملينة ذات منشأ نباتي، ولها مفعول ماص للغازات والسوائل المعوية. يتميز الكربون الموجود فيها بقدرته على امتصاص السوائل والجزيئات الغازية ضمن الأمعاء. كما تملك هذه الأقراص فعالية منبهة ومنشطة لحركة الأمعاء. وهي تتميز بعدم إمكانية امتصاصها إلى الدورة الدموية.

الأشكال الدوائية للفحم النشط

يتوافر الفحم النشط بأشكال صيدلانية متعددة نذكر منها:

  • شراب سائل غني بحبيبات الفحم النشط.
  • أقراص للبلع وأقراص قابلة للمضغ.
  • مسحوق بشكل بودرة او حثيرات قابلة للحل والاستخدام الفموي.

فوائد حبوب الفحم النشط الصحية

لحبوب الفحم النشط فوائد عديدة على صحة الجسم عمومًا والجهاز الهضمي خصوصًا، نذكر منها:

  • تخلص الجسم من السموم.
  • تعالج الانتفاخ وتطرد غازات البطن.
  • تمتص الغازات والروائح النتنة الناتجة عن التخمر المعوي.
  • تقلل امتصاص الدهون وبالتالي تخفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم، مما يحسن صحة القلب.
  • تخفف من تشنجات البطن.
  • تقلل من الإمساك وتخفف البواسير.
  • تحسين هضم الطعام.

استعمالات حبوب الفحم

يتم تناول حبوب الفحم لفوائدها العديدة للصحة، ولها استعمالات متعددة نذكر منها:

تأثير الفحم النشط على حب الشباب

يعالج مسحوق حبوب الفحم النشط حب الشباب ويخفف الندب الناجمة عن الحبوب والبثور، ويمكن استعمالها موضعيًا عن طريق طحن حبة أو أكثر من الفحم النشط، ثم إضافة كمية من جل الصبار ومزج المكوّنات جيداً، ثم وضعها على مكان البثور في الوجه وتركها حتى تجف، ثم تغسل بالماء الفاتر.

استعمال حبوب الفحم النشط لتبييض الأسنان

إن إضافة مسحوق أقراص الفحم النشط إلى معجون الأسنان أو وضعه على فرشاة الأسنان وتنطيف الفم واللثة بها يسبب العديد من الفوائد لصحة الفم واللثة، مثل:

حبوب الفحم تعالج التسمم

ترتبط أقراص الفحم مع الكثير من الأدوية وتشكل معقدات عير قابلة للامتصاص، لذلك تعطى في حالات التسمم الدوائي أو الغذائي لإبطال مفعول المواد السامة في الجسم، وتستخدم كتدبير أولي في التسمم ببعض الأدوية كالأسبرين والأدوية المهدئة وهي تثبت فعالية عالية لهذا الاستطباب خصوصًا إذا تم تناولها في وقت قريب لتناول الأدوية.

 تعزيز عمل الكلى

تعمل حبوب الفحم على تخليص التخليص الجسم من الفضلات والسموم، وبالتالي تساعد على تعزيز عمل الكلى وزيادة كفائتها.

خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة

يرتبط الفحم الفعال بالحموض الدهنية الناتجة عن هضم المواد الدهنية، ويتشكل نتيجة الارتباط جزيئات كبيرة غير قابلة للامتصاص مما يقلل امتصاص الدسم والكوليسترول إلى الجسم ويخفض مستوياته الدموية.

تخفيف لسعات الحشرات

يهدئ مسحوق الفحم الفعال تهيج الجلد الناتج عن لدغ الحشرات، وذلك بدهن خليط من الفحم النشط مع زيت جوز الهند، وتغطيتها وتركها فترة من الزمن ثم تشطف بالماء.

تخسيس منطقة البطن

تملك حبوب الفحم القدرة على تفتيت وإذابة الدهون المتراكمة بمنطقة الكرش، وهي تخفف الغازات والسوائل في البطن مما يعطي تأثرًا منحفًا للبطن.

 أضرار حبوب الفحم

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة لحبوب الفحم على صحة الجسم والجهاز الهضمي، وأمان استخدامها بشكل عام إلا أن تناولها يسبب بعض الأعراض الجانبية خاصةً عند الجرعات الكبيرة نذكر بعض أضرار حبوب الفحم:

  • الغثيان والإقياء.
  • تلون البراز باللون الأسود.
  • الإمساك خاصةً عند عدم تناول كميات كافية من الماء معها.

موانع استعمال حبوب الفحم

من المهم استشارة الطبيب قبل تناول الفحم الفعال، وذلك لأن هذه الأقراص تعتبر مضاد استطباب في حالات:

الأطفال وكبار السن:

لا تتوافر الدراسات الكافية حول تأثير الفحم النشط على الأطفال وكبار السن، ومن الممكن أن يسبب تناول الفحم عند هذه الفئات العمرية بعض الأعراض الجانبية غير المرغوبة خاصةً الإمساك، حيث يؤثر الفحم على الجهاز الهضمي بصورة أكبر من البالغين ومن الممكن أن يسبب الإمساك. لذلك يفضل استشارة الطبيب وتعديل الجرعة قبل تناول حبوب الفحم للأطفال وكبار السن.

الحمل والإرضاع:

لا توجد دراسات وافية عن تأثير مسحوق الفحم الفعال على الأجنة أو الأم الحامل أو المرضع، ومن المعروف أن الفحم الفعال لا يمتص إلى الدورة الدموية لذلك من غير المعتاد تسببه بمشاكل في الحمل والإرضاع، لذلك تستعمل حبوب الفحم الفعال بحذر وضمن إشراف طبي دقيق خلال الحمل والإرضاع.

بعض أمراض الجهاز الهضمي:

لا يوصف الفحم النشط عند وجود بعض الأمراض الهضمية كانثقاب الأمعاء أو انسدادها أو وجود نزف هضمي لأن الفحم يزيد المشكلة الهضمية.

حالات الإغماء:

في حالة فقدان الوعي قد يسبب إعطاء الفحم النشط استنشاقه إلى الرئتين وحصول مشاكل تنفسية لذلك يفضل عند الضرورة وضع أنبوب تغذية بلعومي وتسريب الفحم الفعال ضمنه لضمان إيصاله إلى المعدة.

بعد العمل الجراحي

يسبب الجلوس في السرير بعد العمل الجراحي بطء الهضم وكسل الأمعاء لذلك فإن تناول الفحم الفعال في هذه الحالة قد يسبب مشاكل معوية ويزيد مشكلة الإمساك.

كيفية تناول حبوب الفحم النشط

تصرف حبوب الفحم النشط دون وصفة طبية، ومن الممكن سؤال الطبيب أو الصيدلاني عن الجرعة الأمثل حسب الحالة. ومن المعتاد تناول 1 -2  حبة قبل كل وجبة مع كمية كافية من الماء تتراوح بين 1 – 2 كوب، مع الحرص على شرب كميات جيدة من الماء، لتجنب الإصابة بإمساك أو انسداد معوي.

في الختام نذكر أن لحبوب الفحم الفعال تأثيرات إيجابية على الصحة، لكن يجب تجنب تناولها من قبل كبار السن والحوامل لتجنب الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث، كما ينصح بتناولها باعتدال وحسب الجرعة الموصوفة مع كمية مناسبة من الماء لتجنب حدوث الإمساك.

عن الكاتب:

الصيدلانية نور محمد
صيدلانية من سورية، كاتبة في عدة مجالات وخاصة المجال الطبي
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا