حقيقة كسوف الشمس

حقيقة كسوف الشمس
()

شَهِدت الدول العربية اليوم 2020/6/21 الموافق يوم الأحد كسوف حلقي للشمس وهو الثاني خلال 6 أشهر الماضية، استمرَ لمدة خمس ساعات وعدة دقائق متواصلة وظهر الكسوف بشكل كلي في عدة دول عربية، إلا أن بعض الدول لم تتمكن من مشاهدته { كموريتانيا، المغرب وغيرها}، كما أنه شوهِد في السعودية واليمن وعدة دول على شكل كسوف حلقي، علاوة على ذلك صادفَ كسوف الشمس مع أطول يوم من أيام الصيف خلال العام، وحذر البعض إلى عدم النظر مباشرة للشمس كونه يؤدي لضعف النظر، لكن هل تعلم ماهو كسوف الشمس؟ وما أنواع كسوف الشمس؟ وماهي مخاطر النظر للشمس أثناء الكسوف؟

حسناً ،، عزيزي القارئ سنقدم لكَ بعض المعلومات حول حقيقة كسوف الشمس:

ماهو كسوف الشمس؟

يحدث كسوف الشمس بشكل مباشر عند استقامة كل من القمر والأرض والشمس إلى جانب بعضهم البعض، ولكن القمر يكون موضعه في المنتصف ويأخذ شكلاً هلالياً أي وقت ولادة القمر الجديد، ومن الجدير بالذكر أن القمر هنا يحجب ضوء الشمس بشكل كلي أو بشكل جزئي وهنا بعض الدول تجد الكسوف كلي أو حلقي على حسب مكانها من كوكب الأرض، كما أن كسوف الشمس يعتبر ظاهرة فلكية تتناولها الأساطير القديمة حتى هذه اللحظة ويتغلب البعض شعوراً بالذعر أو الخوف عند غياب الشمس في وضح النهار لعدة دقائق معدودة، ويحدث هذا الكسوف عادةً عند نهاية أو بداية الأشهر القمرية، وكل عام يتعرض كوكب الأرض لكسوفين اثنين أو أكثر ومابينهم كسوف واحد إلى اثنين شمسي كلي.

حقيقة كسوف الشمس

هل هناك أنواع مختلفة للكسوف؟

بالتأكيد لكسوف الشمس أربع أنواع علينا ذكرها:

الكسوف الكلي للشمس {Total eclipse}:

هذا النوع من الكسوف معروف من اسمه، أي أن القمر عندما يكون متواجد عند أقرب نقطة من الأرض يقوم بتغطية الشمس بشكل كامل، ولايظهر إلا القمر لذلك سمي {بالكسوف الكلي للشمس} حيث أن الشمس تختفي في وضح النهار بسبب القمر.

حقيقة كسوف الشمس

الكسوف الجزئي للشمس{Partial eclipse}:

أما عن النوع الثاني وهو الكسوف الجزئي، يحدث عندما يقوم القمر بحجب جزء من ضوء الشمس ومن الجدير بالذكر أن القمر يصبح له ظل على سطح الأرض أثناء ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس.

حقيقة كسوف الشمس

كسوف الشمس الحلقي {Annular eclipse}:

ويعرف {بحلقة النار}، أي أن القمر هنا يكون بعيداً عن نقطة الأرض، ويكون قرص القمر أصغر من أن يحجب كامل قرص الشمس، وهنا المناطق التي تقع في امتداد ظل الشمس تقوم برؤية قرص الشمس من الوسط، علاوة على ذلك تظهر الشمس مضيئة من الحواف ومظلمة من المنتصف.

حقيقة كسوف الشمس

كسوف الشمس الهجين:

وهذا آخر وأندر أنواع الكسوف المختلفة ، حيث أن كسوف الشمس الهجين من النادر حدوثه ، فهو يحدث عندما يبدأ على أنه كسوف حلقي ومن ثم ينتقل ليصبح كسوف كلي يغطي مساحة كبيرة من الشمس ومن ثم ينتهي بأن يصغر حجم القمر ليعود كسوف حلقي .

حقيقة كسوف الشمس

ماهي مخاطر النظر إلى الشمس أثناء الكسوف؟

بالتأكيد هناك الكثير من الأسباب والمخاطر التي تدفعنا إلى عدم النظر للشمس أثناء الكسوف وهي:

  • في الحقيقة النظر للشمس أثناء فترة الكسوف يسبب أضراراً كبيرة للعين وذلك بسبب كمية الإشعاعات المضرة والخطيرة لذلك يفضل عدم النظر أبداً للشمس أثناء فترة الكسوف.
  • وضع النظارات الشمسية لن يفيد بشيء، فالنظارة لا تحمي من الأشعة تحت الحمراء المضرة للعين.
  • يمكن أن يلحق الأذى الكبير بشبكة العين ولاتظهر الأعراض إلا بعد فترة من الزمن.
  • ضعف حاد في النظر، فالنظر للشمس أثناء فترة الكسوف من الممكن أن لايؤدي لحدوث أي ضرر في الساعات الأولى على شبكية العين ولكن بعد عدة ساعات أو يوم كامل ستلاحظ الفرق أو ضعف في النظر بسبب النظر إلى الكسوف.
  • ومن أسوأ السيناريوهات المحتملة التي يتعرض لها الأشخاص الذين ينظرون للشمس أثناء لكسوف وهو{عمى الكسوف الدائم}.

لذلك عند حدوث كسوف للشمس يجب الحذر من النظر إلى الشمس والقيام بتحذير الأطفال خاصةً من النظر للشمس كونه يسبب لهم ضعف النظر المبكر أو أضرار في شبكية العين.

ما الفرق بين الكسوف والخسوف؟

بالتأكيد سيراود ذهنك الآن أفكار كثيرة حول الفرق مابين كسوف الشمس وخسوف القمر:

كما ذكرنا سابقاً أن كسوف الشمس يحدث عندما يستقيم كل من الأرض والقمر والشمس، أما خسوف القمر يحدث عندما يصبح القمر في ظل الأرض، أي أن الأرض تكون منتصفة بين الشمس والقمر، أي أنها بشكل عكسي عن كسوف الشمس.

وأخيراً أصدقائي، بعد أن وصلنا إلى نهاية المقال، نتمنى أن ينال إعجابكم أيها الرائعون.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق