الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانصحةحمض الفوليك قبل الحمل

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

حمض الفوليك قبل الحمل

فوائد حمض الفوليك قبل الحمل

حمض الفوليك قبل الحمل؛ حمض الفوليك هو فيتامين ب ضروري لنمو وإصلاح الخلايا في جسم الإنسان ، وتحديداً خلايا الجلد والشعر والأظافر. من المهم ملاحظة أن الإناث يجب أن يستهلكن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا. اليومي؛ يساعد حمض الفوليك على حماية الجنين من العيوب الخلقية التي قد تنجم عن نقصه في جسم الأم ، حيث أنه مهم لتكوين الحبل الشوكي للجنين في المراحل الأولى من تكوينه وتطوره.


يُنصح النساء في سن الإنجاب بالبدء في تناول مكملات حمض الفوليك قبل الحمل وخلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، لأنه يساعد في تقليل خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي (NTD) بنسبة 70٪. إذا كنت حاملاً بالفعل ، فتحدثي مع طبيبك حول تناول مكملات حمض الفوليك. وإذا كنت تخطط لذلك قبل الحمل ، يُنصح بتناول بعض الفيتامينات. وتشمل حمض الفوليك والحديد. إذا كنتِ لا تتناولين هذه الفيتامينات بالفعل ، يجب أن تبدئي في تناولها في بداية الحمل. يساعد حمض الفوليك في تقليل مخاطر الإصابة بعيب خلقي أثناء الحمل ، بينما يساعد الحديد في محاربة فقر الدم.

أضرار نقص حمض الفوليك قبل الحمل

قد يؤدي نقص حمض الفوليك في جسم المرأة إلى زيادة خطر إنجاب طفل مصاب بعيوب في الحبل الشوكي. يحدث هذا خلال أول 28 يومًا من الحمل ، وتحديداً خلال الأشهر الثلاثة الأولى ، ويمكن أن يؤدي إلى ظروف صحية للجنين. أهمها مذكورة أدناه:

  • السنسنة المشقوقة: وهي حالة يكون فيها تطور الحبل الشوكي أو الفقرات غير مكتمل ، مما يؤدي إلى عدم انغلاق الحبل الشوكي والظهور مشوهًا. قد يتسبب السنسنة المشقوقة في إعاقة دائمة للمصابين بهذه الحالة.
  • انعدام الدماغ: حالة تتميز بعدم اكتمال نمو بعض الأجزاء الرئيسية من دماغ الجنين ، مما قد يؤدي إلى وفاة الطفل لاحقًا.
  • الشفّة المشقوقة (الحنك المشقوق) حالة يظهر فيها شق في سقف الحلق ويمكن علاجه ولكن قد يؤثر سلباً على تغذية الطفل نتيجة عدم قدرته على الرضاعة الطبيعية.


يمكن أن يؤدي نقص حمض الفوليك أيضًا إلى انخفاض وزن الجنين عند الولادة. نظرًا للنمو الضعيف للجنين في الرحم ، بالإضافة إلى زيادة فرص الولادة المبكرة والإجهاض ، تُنصح النساء الحوامل بشدة بالبدء في تناول مكملات حمض الفوليك. نعلم جميعًا أنه ليس من الحكمة الحمل عن قصد ، ولكن في بعض الأحيان يفشل تحديد النسل. إذا كنت لا تريد أطفالًا ولكن لديك أطفال على أي حال ، فهذه ليست نهاية العالم. يمكنك محاولة إسعاد أطفالك ومنحهم كل ما يحتاجون إليه ، حتى لو لم تكن تخطط لذلك

نظرة عامة حول حمض الفوليك

يسمى حمض الفوليك فيتامين ب 9 ، أو الفولاسين ، وهو الشكل الطبيعي لحمض الفوليك. يوجد في العديد من الأطعمة ، بما في ذلك بعض الخضروات الورقية والفاصوليا. [6] يعد حمض الفوليك عنصرًا غذائيًا مهمًا للحوامل. لأنه يمكن أن يمنع عيوب الأنبوب العصبي عند الأطفال ، يتم تناول حمض الفوليك تكوين خلايا الدم الحمراء هو مفتاح النمو الصحي للخلايا لضمان أدائها.

الاحتياجات الغذائية من حمض الفوليك

تعتمد احتياجات النساء من حمض الفوليك بشكل أساسي على العمر ، والكمية اليومية الموصى بها للنساء فوق سن 14 هي 400 ميكروغرام في اليوم. بالنسبة للنساء الحوامل ، ترتفع حاجتهن إلى 600 ميكروغرام في اليوم. احتياجات المرأة المرضعة 500 ميكروغرام في اليوم. [9] الأمر يستحق استشر الطبيب قبل تناول مكملات حمض الفوليك ، خاصة أثناء الحمل. الأصل: الأمر لا يتعلق فقط بأن الشمس تموت ؛ انها ماتت بالفعل. إعادة الكتابة: الشمس لا تموت فقط ؛ لقد مات بالفعل. الأصل: يجب اصطحاب الطفل إلى الخارج

المصادر الغذائية لحمض الفوليك

يجب على النساء الحرص على تناول نظام غذائي صحي من أجل الحصول على العناصر الغذائية التي يحتاجونها لصحة جيدة ، مثل الفيتامينات والمعادن. ومع ذلك ، يجب على النساء الحوامل أيضًا التأكد من أنهن يأكلن ما يكفي من بعض العناصر الغذائية. يوصى بتناول مكمل حمضي لضمان حصول الجسم على الكميات اللازمة. حمض الفوليك؛


حمض الفوليك مصدر طبيعي لفيتامين B9. يمكن العثور عليها في الخضار الورقية الخضراء ، مثل السبانخ والخس والبروكلي. يوجد حمض الفوليك أيضًا في عصير البرتقال وحبوب الإفطار المدعمة.

  • الكبد.
  • البرتقال.
  • البندورة وعصيرها.
  • الخبز.
  • البقوليات؛ كالبازيلاء، والحمص.
  • الحبوب المدعمّة، والخبز.
  • خضروات داكنة السبانخ والقرنبيط والبامية.
  • اللفت الأخضر.
  • البيض.
  • المكسرات، والبذور.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا