خطوات تصميم منيو لمطعمك

55

يعتبر تصميم منيو لمطعمك جزء من خطة فتح مطعمك الخاص، وهي من أولى عوامل نجاح المطعم من حيث كسب ثقة العميل، وتحفيزه لإعادة تجربته، فهو بمثابة إعلان يعبر عن هوية المطعم لضمان نجاحه وزيادة أرباحه، ويمكنك تضمين قائمة الطعام الخاصة بك في المنيو بسهولة. نقدم كيفية تصميم منيو لمطعمك بشكل احترافي وبطريقة تمكنك من التميز عن المنافسين.

تصميم منيو لمطعمك

لا بد من عمل تصميم منيو لمطعمك لتعريف العملاء بالأطباق المختلفة التي تقدمها للاختيار فيما بينها، سواء كان مطبوعًا أو إلكترونيًا، ولكي تتمكن من تصميم منيو مميز يجب أن يكون سهل القراءة ومقسم بطريقة أنيقة، بحيث يتضمن كل قسم على نوع معين من الوجبات، مع الحرص على استخدام التسميات والصور بشكل مغري، ويجب اختيار أسلوب الطباعة المناسب للعلامة التجارية وشعار المطعم.

يعتبر تصميم قائمة طعام لمطعمك وسيلة عرض فعالة لتحفيز العملاء على اتخاذ القرار فيما يتعلق باختيارهم لوجبات الطعام المختلفة، ولذلك يجب عمل تصميم المنيو بطريقة متقنة وبألوان جذابة تداعب مشاعر العميل وتلبي رغباته، ومن الضروري أن يكون التصميم متناسبًا مع شكله الورقي أو طريقة عرضه على شاشات الأجهزة المحمولة ولتصميم شعار المطعم، ليعبر عن هوية المطعم بالشكل الصحيح، وللوصول إلى الهدف منه في التسويق.

خطوات تصميم منيو لمطعمك

على الرغم من اختلاف شكل المنيو من مطعم إلى آخر من حيث القياسات والمحتويات، إلا أن خطوات التصميم لجميع الأشكال هي ذاتها، وإليكم أبرز 8 خطوات لتصميم منيو احترافي لمطعمك:

اختيار قالب لتصميم منيو لمطعمك

اختيار قالب لتصميم منيو لمطعمك

يجب أن يكون قالب التصميم متوافقًا مع هوية المطعم، ومع نوع الوجبات التي يقدمها، وأيضًا مع رغبات العملاء المستهدفين، فعلى سبيل المثال يكون تصميم منيو لمطعم عائلي مختلف عن تصميمه لمطعم يقدم الوجبات السريعة والمشروبات فقط، ولذلك يجب مراعاة مثل هذه التفاصيل في اختيار القالب المناسب لتصميم منيو لمطعمك.

انتقاء الألوان المناسبة

تؤثر الألوان بشكل كبير في سلوك العملاء، ويجب اختيار الألوان التي تتناسب مع الوجبات المختلفة، فاللون الأخضر يدل على الوجبات الطازجة، ويستخدم اللون البرتقالي لتحفيز الشهية، في حين أن اللون الأصفر يساعد في تحسين المزاج، واللون الأحمر للفت نظر العملاء، ويضيف اللون الأسود الطابع الراقي على القائمة، ويعتمد اختيار الألوان على دراسة توجهات العملاء بشكل عام.

إقرأ أيضًا: 8 ألوان تجذب العملاء لمنتجاتك {تعرّف عليها}

دراسة العملاء المستهدفين

الهدف الرئيسي من تصميم المنيو هو إرضاء رغبات العميل، ولذلك يجب دراسة العملاء بشكل جيد، وتوجيه التصميم بحيث تتضمن قائمة الطعام المفضلة لديهم والظروف المتاحة لهم، فعلى سبيل المثال قد يكون عملاء المطعم من نوع الأشخاص الذين يفضلون طلب الطعام عبر خدمة التوصيل، وعندها سيكون تصميم منيو لمطعمك مختصرًا ليتمكن العميل من الاطلاع على المحتويات بسرعة.

عرض محتويات القائمة

يجب أن يراعي تصميم منيو لمطعمك أنواع الوجبات التي يقدمها، وترتيبها بشكل يتناسب مع وقت كل وجبة، ويجب أن تكون مقسمة في جداول بشكل يبعث الراحة في نفس العميل بحيث تتضمن قسم للمقبلات، وقسم للمشروبات، وقسم لوجبات اللحوم، وقسم للسندويشات والوجبات السريعة، وأخرى لأصناف الحلويات، مع مراعاة الوضوح في التسميات وعرض الوجبات بشكل جذاب وملفت، كما يجب أن تتضمن سعر كل وجبة مقابلها ليستطيع العميل اختيار ما يناسبه.

ملاحظة: يمكن إضافة مكونات الوجبات الغريبة والجديدة بشكل مختصر لتحديد ما إذا كانت من الأطعمة المفضلة لدى العميل، فقد يكون الاسم الغريب للوجبة سببًا في عدم طلبها خوفًا من مذاقها الجديد.

إضافة الصور الجذابة لتصميم المنيو

إضافه الصور الجذابة لتصميم المنيو

تساعد الصور الجذابة في إغراء العملاء وتحفيزهم على اختيار الطلب المناسب، ولذلك يجب استخدام الصور الإحترافية التي تعبر عن مكونات الوجبة بشكل مميز، كما يجب أن تكون الصورة مطابقة مع شكل الوجبة التي يتم تقديمها لكسب ثقة العملاء بشكل دائم، ويفضل الاستعانة بمصور محترف للحصول على منيو فريد.

تحديد الشكل في تصميم المنيو

إن الشكل النهائي لتصميم المنيو هو قائمة الطعام التي ستعرض على العملاء، ولذلك يجب اختياره بعناية، وتنفيذه بدقة بما يتناسب مع هوية المطعم والوجبات التي يقدمها، وبما يساعد في ترك أثر لا ينسى في نفس العميل، ويمكن عمل ذلك باستخدام برامج التصميم الخاصة أو بالاستعانة بمصمم خبير في هذا المجال للحصول على تصميم منيو احترافي. توجد العديد من المقاسات التي يمكن الاختيار فيما بينها لتحقيق الهدف المطلوب:

  • منيو بصفحة واحدة: وهو الأكثر شيوعًا، ويمكن أن يكون بشكل طولي أو عرضي بحسب المكونات التي يحتويها.
  • منيو بصفحتين أو أكثر: وهي طريقة مثالية في التصميم، وممكن أن يكون المنيو مطويًا أو مفرودًا، كما يساعد هذا النوع في عرض كمية أكبر من الصور.
  • منيو بحجم صغير: وهو على شكل كارت يضم عدد محدد من العناصر، ويصعب إضافة الصور عليه نظرًا لصغر حجمه.
  • منيو إلكتروني: يتيح هذا النوع إمكانية تصميم منيو بدقة أكبر، وعرضها على شاشات جميع الأجهزة وعبر الانترنت.

استخدام الخطوط الواضحة

من الأفضل استخدام الخطوط البسيطة سهلة القراءة، واختيار حجم الخط المناسب، بحيث تكون عناوين الأقسام الرئيسية بخط أكبر، في حين يكون اسم الوجبة بخط أصغر، مع مراعاة أن تكون واضحة للقارئ مهما صغر حجمها.

تنفيذ تصميم المنيو

يحتاج تنفيذ تصميم المنيو إلى تحديد العناصر السابقة، ومن ثم احتراف بعض البرامج مثل أدوبي فوتوشوب، أو اللجوء إلى مصمم محترف يمتلك الخبرة في هذا المجال، وذلك للحصول على منيو ذو جودة عالية وخالٍ من الأخطاء، ومن ثم طباعته للبدء باستخدامه.

“اقرأ أيضًا: تصميم موقع الكتروني احترافي

نصائح يجب اتباعها في تصميم منيو لمطعمك

توجد مجموعة من النصائح التي تساعد في جعل تصميم المنيو احترافي وملفت للنظر، ومن هذه النصائح:

  •  إدخال الصور باحترافية لجعل الوجبات أكثر جاذبيةً، ولذلك يجب أن تكون الصور بجودة عالية، وأن يكون حجمها متناسب مع مقاسات المنيو.
  • مراعاة ترك مسافات بين أسماء الوجبات والصور بحيث لا يبدو المنيو مزدحمًا، الأمر الذي يزعج العميل ويجعله مشتتًا.
  • يجب تحديد أسماء الوجبات وخصوصًا الأطباق الرئيسية، ووضعها في مربعات ليسهل تتبعها وقراءتها.
  • جعل التصميم مميزًا بحيث يجعل المطعم منافسًا قويًا، ويبرز علامته التجارية بشكل واضح ليسهل تذكرها.
  • يجب وضع الأسعار بجانب الأطباق، وترتيبها من الأقل سعرًا حتى الأعلى.

لماذا يجب تحديث تصميم منيو لمطعمك؟

يحتاج تصميم المنيو الخاص بالمطعم إلى إجراء التحديثات بشكل مستمر ولعدة أسباب، ولعل من أهمها تغيير الأسعار أو إدخال أصناف جديدة من الطعام، كما يعتمد تحديث المنيو على توجهات العملاء، فيمكن تبديل أماكن الأطعمة غير المطلوبة بكثرة، واستبدالها بأطباق يكثر عليها الطلب.

ما هي تكلفة تصميم منيو لمطعمك؟

تعتمد تكلفة تصميم المنيو على عدة عوامل، ومن أهمها:

  • درجة احترافية المصمم ومدى خبرته.
  • حجم المنيو ونوع التصميم فيما إذا كان ورقي أو إلكتروني.
  • التفاصيل العديدة التي يحتويها المنيو.

في الختام نجد أن تصميم منيو لمطعمك يحتاج إلى لمسة فنية وإلى تحقيق مجموعة من المعايير المطلوبة لتحقيق الهدف منه في إثراء تجربة العميل، وتحقيق المزيد من المبيعات والأرباح، ولذلك يجب اتباع خطوات تصميم المنيو بدقة وعناية بحيث تعزز من العلامة التجارية، وتزيد من شهرة المطعم.