خطوات تنظيف البشرة

11

خطوات تنظيف البشرة هي من الأمور التي يجب معرفتها والقيام بها يوميًا، وتعد خطوة أساسية ورئيسية للبدء بالعناية بالبشرة، لأن تنظيفها قبل وضع أي من كريمات الترطيب أو كريمات التخلص من حب الشباب تعطي نتيجة أفضل.

ويمكن استعمال الخلطات الطبيعية التي يتم تحضيرها في المنزل  لتطهير البشرة وتنظيفها والابتعاد عن جميع المنتجات الكيميائية، حيث تساعد الخلطات الطبيعية أيضًا على تقشير البشرة بشكل عميق وإزالة جميع الأوساخ والأتربة والبكتيريا التي تتعرض لها البشرة يوميًا عند الخروج من المنزل، للحصول على أفضل النتائج يجب تحديد نوع البشرة ومن ثم اختيار الخلطات أو المنتجات المناسبة لها، سنتعرف في مقالنا هذا عن أفضل وأسرع الخطوات للحصول على بشرة نظيفة ولامعة ونضرة.

فوائد تنظيف البشرة

يوجد العديد من الفوائد التي تساعد على حماية البشرة وإعطائها مظهرًا صحيًا ونضرًا ومنها:

  • جعل البشرة صافية وخالية من حب الشباب.
  • الالتزام بحماية البشرة للوصول إلى مظهر صحي.
  • جعل البشرة في حالة إشراق ونضارة.
  • الالتزام بتغذية البشرة.
  • تدليك الوجه من أجل تنشيط الدورة الدموية.
  • محاولة الوصول إلى بشرة خالية من أي عيوب.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس التي تسبب الاسمرار.
  • تنظيف البشرة لجعلها خالية من آثار العرق أو الدهون.

“اطلع أيضا على: فوائد صابونة سينوبار لحب الشباب والبشرة الدهنية

نصائح تنظيف البشرة

يوجد العديد من النصائح والخطوات التي يجب القيام بها للوصول إلى بشرة نظيفة خالية من الأوساخ والأتربة ومنها:

  • يفضل النوم بعد غسل البشرة جيدًا لأن الجلد يتعافى بشكل أفضل وأسرع في الليل.
  • التأكد من نوع المنتج قبل وضعه على البشرة لمعرفة مدى ملائمته لنوع البشرة.
  • يفضل تغير المناشف كل يوم لأن استخدامها وهي غير نظيفة تلحق أضرار كبيرة في البشرة.
  • استخدام الخلطات الطبيعية مثل المقشرات والماسكات لأنها تعد أمنه على البشرة.
  • الابتعاد عن المنتجات الكيميائية لأنها تسبب أضرار كبيرة على البشرة مع مرور الوقت.
  • مسح جميع مستحضرات التجميل قبل البدء بتنظيف البشرة.
  • يمكن استعمال قطعة قطن مغمسة بزيت الزيتون لإزالة المكياج.

خطوات تنظيف البشرة

يوجد العديد من الخطوات والتي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البدء بتنظيف البشرة:

  • معرفة نوع وطبيعة الجلد لأن معرفة نوع البشرة يساعد على تحديد أي من المنظفات والماسكات التي تناسب البشرة، ويجب غسل اليدين جيدًا بالماء الفاتر مع الصابون للتأكد من قتل جميع الجراثيم قبل انتقالها إلى البشرة وتسبب بالكثير من الأضرار.
  • يجب فتح المسام قبل تنظيف البشرة لأنها تساعد على امتصاص الجلد لجميع مكونات التي يحتويها المنظف، ويتم ذلك عن طريق تعريض الوجه لبخار الأعشاب وتغطية البشرة بفوطة نظيفة لمدة لا تتجاوز الخمس دقائق، يجب أيضًا غسل الوجه جيدًا بالماء والصابون والحرص على تنظيفه بشكل جيد ولكن بطريقة لطيفة لا تلحق الضرر بالبشرة.
  1. يجب تحديد الغسول المناسب لنوع البشرة، والالتزام باستعماله مرتين كل يوم وبعد إزالة مستحضرات التجميل وبعد تقشير الوجه ويتم ذلك عن  طريق استخدام منشفة نظيفة مبللة بالماء الدافئ، لأن استعمال أي من المنظفات تؤدي إلى تهيج البشرة بسبب إغلاق المسامات.
  • من الأمور التي تعد رئيسية في خطوات تنظيف البشرة هي التقشير لأنه يعمل على إزالة جميع الخلايا الميتة وتجددها وجعل البشرة تتنفس وتساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • يتم ترطيب البشرة باستعمال الماسكات والأقنعة بعد معرفة طبيعة ونوع البشرة، ومن خلال الالتزام بذلك نحصل على بشرة ناعمة ونضرة، يوجد نوعان من الماسكات منها ما يتم إزالته بعدما تجف، ومنها ما يتم إزالته باستخدام الماء الدافئ بعد مرور الوقت المطلوب والمحدد، ينصح باستعمال النوع الأول لأنها تعد أفضل، وفي إثناء مرور الوقت لتجف يفضل تدليك البشرة مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية.
  • ومن أهم خطوات تنظيف البشرة إغلاق المسام بعد التخلص من التنظيف عن طريق استعمال ماسكات محددة، لحمايتها من التعرض للأوساخ والأتربة والميكروبات التي تنتهي بحدوث التهابات في الجلد، ينصح باستخدام قطع الثلج عن طريق تمريرها على كامل الوجه لأنها تعد الطريقة الأفضل لإغلاق المسام وحماية البشرة.

“اقرأ أيضًا: تعرّف على أهم فوائد زيت الجوجوبا والخروع واللوز الحلو للعناية بالشعر والبشرة

خطوات تنظيف البشرة في المنزل

يوجد العديد من الخطوات التي يمكن القيام بها في المنزل للحصول على بشرة نظيفة وتعطي منظرًا صحي وحيوي ومنها 3 مراحل للتنظيف:

تنظيف البشرة من جميع مستحضرات التجميل

من الأمور الشائعة لدى الكثير من السيدات الذهاب إلى النوم قبل إزالة المكياج أو تنظيف البشرة قبل إزالته، عند البدء باتباع خطوات تنظيف البشرة يجب غسل وتنظيف البشرة بشكل كامل عن طريق المناديل المبللة، أو عن طريق غسول المخصص لإزالة المكياج، أو باستخدام الصابون والماء الدافئ وتجفيفها بشكل كامل وبطريقة لطيفة.

استعمال البخار لتنظيف البشرة بشكل عميق

تعد من أسهل وأسرع الطرق التي يمكن الاعتماد واللجوء لها عند تنظيف البشرة في المنزل، تتم عن طرق استخدام وعاء يتم وضعه على حرارة هادئة واستعمال المكونات التالية بعد معرفة نوع البشرة، يتم وضع للأشخاص ذوي البشرة الدهنية بعض قطع من البرتقال، أما للأشخاص ذوي البشرة الجافة تمامًا القليل من ماء الورد، ويمكن استعمال محلول أزهار البابونج في حال عدم معرفة نوع البشرة.

التخلص من جميع الحبوب والرؤوس السوداء

يتم استعمال البخار على البشرة للتخلص من الحبوب التي قد تظهر لأسباب دهنية أو بسبب حب الشباب أو بسبب الرؤوس السوداء التي تتجمع في منطقة الأنف، يتم عن طريق استعمال أعواد قطن نفسها التي يتم استعمالها لتنظيف الأذن، حول الحبوب المراد إزالتها وبعد عصرها بشكل لطيف يتم إخراج جميع ما بداخلها.

قد يهمك أيضا: كيف تتخلص من الرؤوس السوداء؟

الخاتمة: في نهاية مقالنا هذا تعرفنا عن فوائد تنظيف البشرة وخطوات تنظيف البشرة في المنزل بشكل جيد والابتعاد عن جميع الأمور الخاطئة التي تعد شائعة لدى الكثير من السيدات، يجب التوازن في عملية تنظيف وغسل الوجه لكي لا تؤثر سلبًا على البشرة، يفضل تنظيفها مرتين في اليوم، عند الاستيقاظ في الصبح وقبل الذهاب إلى النوم.