خطوات شراء سيارة مستعملة

3

خطوات شراء سيارة مستعملة تهم كل من يقبل على شراء سيارة، حيث يبحث الكثيرون دائمًا عن الأوراق اللازمة لشراء سيارة مستعملة وخصوصًا في ظل الارتفاع الملحوظ في أسعار السيارات الزيرو.

نتيجة لما سبق نجد أغلب المستهلكين يتجهون نحو أسواق السيارات المستعملة ليجدوا سيارة ملائمة بسعر مناسب للميزانية المحددة التي يمتلكونها. نقدم لكم في هذا المقال خطوات شراء السيارات المستعملة إضافة إلى النصائح التي يجب وضعها بعين الاعتبار قبل الإقدام على مثل هذه الخطة.

خطوات شراء سيارة مستعملة

الخطوة الأولى: تحديد الميزانية

في البداية يجب أن يتم تحديد الميزانية المتوفرة لشراء السيارة المستعملة، حيث أن تحديد المبلغ المالي المتوفر يساعد على وضع قائمة بالسيارات الموجودة ضمن مجال الميزانية.

إن هذه الخطوة هي غاية في الأهمية لأنها ستساعد في الحصول على السيارة المتلائمة مع المبلغ المالي الموجود.

الخطوة الثانية: ابحث على مواصفات السيارة التي تريدها

أثناء إجراء عملية البحث يجب أن تحذر من أن تعتمد على المنظر الخارجي أو الشكل فقط فهو قد لا يكون دليل كافي على جودة السيارة.

حدد الميزات المرغوبة بالسيارة التي تريد اقتنائها بغض النظر عن شكلها الخارجي مثل تكاليف صيانتها والمسافة المقطوعة بها وأيضًا مدى توفر قطع الغيار وأسعارها.

اقرأ أيضًا: طريقة نقل ملكية سيارة عن طريق أبشر

الخطوة الثالثة: ضع قائمة بكل السيارات الملائمة

بعد إتمام كل الخطوات السابقة يمكنك البدء في البحث عن كل السيارات المعروضة للبيع عبر مواقع الإنترنت أو حتى سوق السيارات المستعملة في مدينتك ومن خلال المعلومات المتوفرة ستستطيع الاتصال بالمالكين.

عندما يقع اختيارك على إحدى السيارات يجب أن تستشير خبير في ميكانيك السيارات أو صديق لك يمتلك خبرة في هذا المجال لتحصل على نظرة أعمق بخصوص نوع السيارة المستعملة التي تستطيع أن تلبي احتياجاتك.

الخطوة الرابعة: قم بفحص السيارة قبل عملية الشراء

من  المهم أن تتصل بميكانيكي موثوق لتفحص السيارة بشكل كامل عندما تقرر شراء سيارة مستعملة وبالطبع يجب أن يتم هذا الإجراء قبل أن تدفع أي مبلغ مالي.

مهمة خدمات الفحص هي إجراء فحص مادي للسيارة بشكل كامل لكي تساعدك في الحصول على فكرة أفضل عن الحالة الشاملة للسيارة.

هكذا ستكون على دراية بأي مشاكل موجودة مثل الضوضاء القادمة عند بدء تشغيل المحرك ويمكن أن يتم إجراء فك كامل للمحرك لفحصه على أرض الواقع.

أيضًا من المهم أن تعرف إذا كانت السيارة متورطة في حادث سابق أم لا.

الخطوة الخامسة: قم بتجربة قيادة السيارة

عندما تكمل كل الخطوات السابقة بنجاح يجب أن تقوم بتجربة قيادة السيارة بنفسك أي أن تقوم بفحص كامل لعملية القيادة للتأكد من كونها ملائمة لاحتياجاتك أم لا.

إن بضع كيلومترات خلال اختبار القيادة ستكون كافية لتجعلك متأكد من قرار شرائك للسيارة، أو ستعطيك فكرة عكسية تدفعك لمواصلة البحث عن سيارة أخرى.

الخطوة السادسة: حدد طريقة الدفع المناسبة لك

بعد التأكد من ملائمة السيارة لجميع احتياجاتك قم بالاتفاق على طريقة الدفع المناسبة لك، فمثلًا يمكن لأن تدفع من خلال أحد البنوك أو حتى يمكن أن تحتفظ بسجل المعاملة وتعين محامي خاص يتابع عنك كل الإجراءات القانونية.

الخطوة السابعة: قم بنقل ملكية السيارة

إن أخذك للسيارة لا يعد بمثابة إنهاء لعملية الشراء بل لا بد من نقل كامل لملكية السيارة لتصبح باسمك وبالتأكيد هذه عملية قانونية تضمن لك حقوقك بالكامل.

الخطوة الثامنة: قم بتغيير زيت محرك السيارة

ليس من أهم الأمور ولكن يفضل أن تقوم بتغيير زيت محرك السيارة وفلتر الهواء قبل أن تقود السيارة وأيضًا تأكد من فحص الإطارات.

هكذا نكون قد انتهينا من 8 خطوات شراء السيارة المستعملة وسننتقل الآن إلى النصائح الواجب مراعاتها للتأكد من انتقاء السيارة الملائمة.

قد يهمك أيضًا: أهم النصائح للمبتدئين في قيادة السيارة

كيفية تفحص السيارة المستعملة

عند أخذ قرار معاينة وتفحص السيارة المستعملة التي ترغب بشرائها من المهم أن تفحص كل أجزائها لأن الأمر سيتطلب الكثير من الوقت. فيما يلي مجموعة من النصائح التي ستفيد كل من يريد شراء سيارة مستعملة:

  • ابحث عن أي ضرر أو عطل: يجب أن تلقي نظرة شاملة على هيكل السيارة وتتأكد من استقامته وبعدها انظر أسفل قوس العجلات والأبواب بحثًا عن أي مشكلة.

الخطوة التالية هي التأكد من صندوق السيارة الخلفي وأيضًا من إطارات الأبواب وغرفة المحرك.

  • قم بتفحص طلاء السيارة: في حال كان طلاء السيارة باهتًا بعض الشيء فيجب أن يتم تلميعه، ولكن في حال كان متقشرًا مع علامات تلف وتشقق فهذه مشكلة تحتاج لإعادة الطلاء.

يمكن أن تطلب من البائع حذف سعر إعادة الطلاء من سعر السيارة.

  • تأكد من المسافة المقطوعة: عندما تكون السيارة قد قطعت مسافة تجاوزت ال250 الف كيلو متر فهذا أمر طبيعي لا يدعو للقلق في حال كانت السيارة تعمل على ما يرام.

أما إذا كانت المسافة أقل من ذلك مع وضع عمر السيارة بعين الاعتبار فهذا يعني أنها مركونة طول الوقت وهو أمر غير جيد يؤثر على جودة السيارة.

  • افحص وضع العجلات: يجب أن تتأكد من عمر العجلات وحالتها كاملة، بالإضافة إلى ذلك يفضل أن تكون العجلات كلها من نفس النوع والحجم حيث أن الاختلافات من هذا النوع تؤثر على أداء السيارة وجودة عملها.
  • حالة المحرك العامة: المحرك هو القطعة الرئيسية في السيارة وهو الذي يساعد على عملها بصورة ملائمة وبدون أي مشاكل لذلك ابحث عن أي تسريبات للزيت أو الماء.
  • تأكد من جودة عمل نظام التعليق: يجب أن يفحص نظام التعليق بشكل كامل، وفي حال لاحظت أي عطل بأي من أجزائه فيحق لك أن تطلب من البائع أن يقوم بخصم سعر القطع من سعر السيارة لأن تغييرها أمر مكلف جدًا.
  • ابحث عن تسريبات المياه: قم بإلقاء نظرة فاحصة داخل صندوق الأمتعة الخلفي وأيضًا تحت المقاعد لتتأكد من عدم وجود تسريب للمياه لأن السيارة قد تصاب بالصدأ نتيجة هذا التسريب.

إذا كنت ترغب في شراء سيارة مستعملة، أو تبديل سيارتك بأخرى، اتبع نصائحنا وخطوات شراء سيارة مستعملة لتسهيل معاملاتك والحصول على سيارة بأفضل المواصفات.