الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانتغذيةخل العنب.. فوائد جمالية وصحيّة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,970المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

خل العنب.. فوائد جمالية وصحيّة

{خل العنب} فوائد جمالية وصحيّة

من منّا لا يعشق تناول حبات العنب بألوانها وأشكالها المختلفة خلالَ فصل الصيف؟ فهيَ منَ الفواكه الخفيفة على المعدة والتي تتميز بمذاقها المنعش وخاصةً إلى جانب البطيخ الأحمر، وتحتوي هذه الفاكهة على عناصرٍ غذائية فعّالة للجسم مثل {الوقاية منَ السرطانات المختلفة، تنظيم مستويات ضغط الدم، تقوية عضلة القلب، تقوية الصحة العقلية، تقوية البصر، زيادة كثافة العظام} بالإضافة إلى أنَ طعمها يُحسّن منَ الحالة المزاجية.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ يتواجد خل العنب الذي يُصنع من خلال تخمير هذه الفاكهة، ويُستخدم بشكلٍ شائع في تتبيل الدجاج وفي المقبلات والسلطات والحلويات، ويتميز مذاقه بحلاوته الخفيفة ويُستخدم منذُ مئات السنين كونهُ يحتوي على خصائصٍ مطهرة وقابضة، ولذلك ما هيَ أبرز 13 فائدة جمالية وصحيّة لخل العنب؟

فوائد العنب الصحية والجمالية

فوائد خل العنب

صديقي القارئ، إذا لم تقم بتجربة خل العنب من قبل ولا تعلم ما هيَ أبرز فوائده الصحيّة والجمالية وأضراره، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 13 فائدة لخل العنب عليكَ معرفتها:

زيادة نضارة البشرة:

يُساعد خل العنب على صفاء البشرة والتقليل منَ المشكلات بها مثل حب الشباب المتوّهج ذو اللون الأحمر أو البثور، ويُعزّز إشراقة الجلد كونهُ غني بحمض الأسيتيك، ولكن قبلَ استخدامه بشكلٍ موضعي على بشرة الوجه يجب استشارة طبيب الجلدية في البداية للاطلاع على الخل ما إذا كانَ يتناسب معَ بشرتك، لأنَ استخدامه الخاطئ يُؤدي إلى تدهور البشرة.

خسارة الوزن:

منَ الرائع استهلاك خل العنب ووضعه في الوجبات الغذائية لأنهُ يُعزّز منَ الشعور بالشبع لعدّة ساعات ويُخفف منَ الشهيّة المفتوحة للطعام، ولأنهُ غني بحمض الأسيتيك فيُقلّل من نسبة الدهون المتراكمة في الجسم ويُؤدي لخسارة عدّة كيلوغرامات بسهولة كونهُ قليل السعرات الحرارية، فما عليكِ إلّا إعداد طبق سلطة شهيّ وإضافته إليها.

الوقاية من سرطان الثدي:

إنَ هذا الخل غني بالبوليفينول الذي يُساعد على كبح الخلايا السرطانية في الجسم والحماية منها، فسرطان الثدي منَ المشكلات الشائعة عندَ النساء، ولكن الانتظام في استهلاك خل العنب بطريقةٍ صحيحة لهُ دور في منع ظهور الأورام السرطانية.

مفيد للجهاز الهضمي:

يُعاني بعض الأشخاص من مشكلة الحموضة المعوية أو الالتهاب أو الإصابة بالإمساك وعسر الهضم، ويمنعون أنفسهم من تناول الكثير منَ الوجبات الشهيّة كونها تُسبب لهم الحرقة والألم، ولكن إضافة خل العنب إلى النظام الغذائي يُساعد في تقليل الكوليسترول الضارّ ويُنظّم عمل الأمعاء بشكلها الصحيح.

ولهُ دور في علاج الإمساك والحدّ من آلام القولون العصبي كونهُ غني بالمركبات الكيميائية والفيتامينات والبروتينات.

مفيد للسكري نوع2:

هل تعلم أنَ استهلاك هذا الخل وإضافته للأطعمة لهُ دور في استقلاب الجلوكوز في الكبد وخفض مستويات السكر في الدم، فيُمكن للمُصابين بالسكري استهلاكه كونهُ مفيد جداً لصحتّهم.

زيادة قوّة العظام:

مشكلة هشاشة العظام من أكثر المشاكل التي تُصيب الجنس البشري، وهنا تكمن فوائد هذا الخل في زيادة قوّة العظام لأنَ حمض الخليك والبيبسين يُساعدان على تحسين امتصاص المغنيسيوم والكالسيوم في الجسم بشكلٍ أكبر.

علاج الالتهاب والجروح:

لأنَ خل العنب يحتوي على خصائصٍ مضادّة للبكتيريا والفيروسات، فكانَ الإنسان القديم يلجأ إليه في التخفيف منَ الآلام الناتجة عن الإصابات التي تُسبب جروح سطحية أو عميقة، كما أنَ الأشخاص الذينَ يُعانون منَ الصداع النصفي أشاروا إلى أهمية هذا الخل في التخفيف منَ الألم.

الحفاظ على اللثة:

إنَ خل العنب منَ الإضافات الرائعة للأطعمة كونهُ يُساعد على حماية الأسنان منَ التلف أو التسوس، ويُساعد على زيادة قوّة اللثة وحمايتها منَ الالتهاب بسبب احتوائه على البوليفينول.

الحفاظ على الصحة العقلية:

يحتاج كل إنسانٍ منّا إلى البحث عن الأطعمة والعادات الصحيّة التي تُساعده في تعزيز ذاكرته وحمايتها منَ الزهايمر، لأنَ التقدّم في السن عامل أساسي للتدهور العقلي بسبب قلّة الببتيدات، وبالفعل خل العنب منَ الخيارات الرائعة لحماية العقل وتحسين الإدراك والانتباه.

زيادة المناعة:

إنَ ضعف الجهاز المناعي يُسبب الإصابة بالأمراض بشكلٍ مستمر وخاصةً أمراض البرد والإنفلونزا، وأثناءَ الانتظام في استهلاك خل العنب فيُساعد على رفع المناعة وحماية الجسد منَ المرض بسبب غِناه بالفيتامينات، كما أنَ هذا الخل يُسهم في تنظيف الغدد الليمفاوية ويحدّ من نموّ الفطريات أو البكتيريا الضارّة في الأمعاء.

الحفاظ على الشعر:

يحتاج الشعر إلى بعض الماسكات والزيوت من أجل الحفاظ على لمعانه وكثافته، وإذا كنتَ تُعاني منَ القشرة أو هشاشة خصلات شعرك، فيُساعدك خل العنب في التخفيف من ظهور القشرة عن طريق مزج زيت الزيتون بملعقة منَ الخل وتدليك الفروة والأطراف بهِ ومن ثمَ غسيله بالشامبو وترطيبه بالبلسم.

تبييض الأسنان:

يُعاني المدخنين من اصفرار الأسنان الذي يُسبب لهم الإحراج ويجعل ابتسامتهم غير جميلة، ويُمكن التخلص من هذه المشكلة عن طريق وضع نقطة من خل العنب إلى الفرشاة والمعجون والتفريش بانتظام، ويُمكن ملاحظة الفرق من أول أسبوع في أنَ اللون الأصفر يتلاشى تدريجياً.

زيادة قوّة الاظافر:

إنَ مشكلة الأظافر الهشّة والمعرّضة للانكسار شائعة جداً، ولكن هل تعلم أنَ خل العنب يُساعد على تحفيز نموّ الأظافر وحمايتها منَ التلف، فيُمكنكَ مسح أظافرك بهِ بعدَ وضعه على قطنةٍ نظيفة بشكلٍ يومي للحصول على أفضل نتيجة.

هل لخل العنب أي آثارٍ جانبية أو أضرار؟

لا بدَّ لنا منَ الإجابة عن هذا السؤال، فبالتأكيد لا يحتوي على فوائدٍ رهيبة فقط، بل يُمكنهُ إلحاق الضرر بالجسم إذا تمَ استهلاكه بشكلٍ خاطئ، ومن أضراره:

  • إذا تمَ استهلاك هذا الخل وحده دونَ إضافته على الأطعمة، منَ المُمكن أن يُسبب آلام في المعدة أو التهابات في الحلق أو ضرر في المريء إذا كانت الكمية المستهلكة مبالغ بها.
  • قد يُصاب البعض بطفحٍ جلدي ناتج عن رد فعل تحسسي تجاهَ حمض الخليك المتواجد داخل خل العنب.
  • إذا تمَ وضعه على البشرة دونَ استشارة الخبير، فيُسبب تهيّجات واحمرار بها، وفي بعض الأحيان يُسبب تجاعيد وحروق واسمرار.

يُمكنكَ الاستفادة من هذا الخل الذي يحتوي على فوائد رائعة للجسم والصحة، ولكن احذر من استهلاكه بكمياتٍ كبيرة فبضع نقاط منهُ قادرة على تحقيق الفائدة، فيُمكن الاستعانة بهِ في سلطة الجريب فروت أو عصير الديتوكس أو سلطة اللفت أو سلطة الخضراوات.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا