رياضات مفيدة لشد الجسم المترهل

رياضات مفيدة لشد الجسم المترهل
()

رياضات مفيدة لشد الجسم المترهل

الكثير منَ الأشخاص يحلمون بجسدٍ رشيقٍ ومثاليٍ وصحيّ، ويسعون جاهدين للوصول إلى أعلى درجات اللياقة وذلكَ للتخلص منَ الترهلات والقوام الضعيف الذي يُعانون منهُ، وعملية صقل الجسم وشدّه ليست بالأمر السهل ولكنها ليست مستحيلة أيضاً فتوجد الكثير منَ الرياضات المفيدة وغير الشاقة تُسهم في نحت الجسم وجعلهِ ممشوقاً، ولكن السر في الحفاظ على صقل الجسم وجعلهِ مشدوداً هوَ الاستمرارية في الرياضة، ومن ثمَ اتباع نظام غذائي صحيّ مليء بالخضراوات والفواكه، فالوجبات السريعة أكبر ضرر لجسم الإنسان، وذلكَ بسبب زيادة الدهون بهِا أثناءَ تناولها مما يؤدي إلى زيادة خمول الجسم، فما هيَ أفضل 6 رياضات تُسهم في شد الجسم وجعلهِ مثالياً؟

أفضل 6 رياضات مفيدة لشد الجسم المترهل

صديقي القارئ،، إذا اتخذتَ القرار الحاسم لهذا العام في أن تجعل جسدك ممشوقاً ومشدوداً وصحيّاً، وكنتَ محتاراً في اختيار أنواع الرياضات التي ستبدأ بها، فنُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل رياضات مفيدة لشد الجسم المترهل:

تمارين البيلاتس:

تمارين البيلاتس

لا بدَّ أنكَ سمعتَ عن رياضة البيلاتس وتمارينها من قبل، ولكنكَ ترددتَ في التسجيل بها كونكَ لاحظتَ صعوبتها في بداية الأمر، حسناً، تمارين البيلاتس مخيفة بعض الشيء ولكنها مفيدة بشكلٍ كبير لجسدك، فهيَ تُسهم في تقوية العضلات الأساسية وتحسين المرونة، وتهدف إلى تقوية عضلات الحوض والفخدين والوركين والبطن، وقد سُميت بيلاتس نسبةً إلى مبتكر هذه الرياضة {جوزيف بيلاتس}.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ هذه الرياضة تُشبه إلى حدٍ كبير الجمباز، كما أنها تُحقق الكثير منَ الفوائد للاعبين المبتدئين والمحترفين بها مثل {شد الجسم، زيادة مرونة الجسم، زيادة قوّة العضلات الأساسية، الحصول على جسم رشيق ومتناسق، تخفيف الوزن الزائد، تُقوّي عضلات الظهر}، وتوجد الكثير منَ التمارين المختلفة للبيلاتس مثل {تمرين الانزلاق معَ الدفع للأمام} وهذا التمرين يعتمد على انزلاق قدم واحدة وحني الركبتين من أجل تقوية عضلات المؤخرة والركبة، أو {تمرين تدوير الساقين} عن طريق رفع ساق واحدة للأعلى وتدويرها قليلاً بعدَ الاستلقاء على الظهر، وذلكَ لتقوية عضلات القدم والفخذ.

رياضة الرول سكيت:

رياضة الرول سكيت

يُعدّ التزلج على الأرض الملساء عبارة عن رياضةٍ ترفيهية ومسلية في الوقت ذاته، ويُعدّ من أهم الرياضات المفيدة لنحت الجسم وتقوية عضلات القدمين والبطن، وهيَ عبارة عن أجهزةٍ مزوّدة بعجلاتٍ صغيرة تُلبس بالقدمين ويُمكن استخدامها أيضاً للذهاب إلى الأماكن القريبة عوضاً عن السيارة، فهيَ من أفضل التمارين الهوائية التي يُمكن مشاركتها أيضاً معَ الأصدقاء.

وتبرز فوائدها في {تقوية الجسم والعضلات، حرق السعرات الحرارية، اللياقة البدنية، تحريك الجسم، تقليل التوتر والقلق، زيادة الشعور بالاسترخاء}.

رياضة الرقص:

رياضة الرقص

إذا كنتِ من محبي الرقص، فيُمكنكِ التسجيل في كورس رياضي للرقص الكلاسيكي أو الزومبا أو أي نوعٍ آخر، فمنَ المعروف أنَ للرقص فوائد كبيرة، فهوَ يُسهم في {تحريك كافة أجزاء الجسم، وزيادة ضربات القلب، وتحسين المزاج، وتخفيف الوزن} ويُعتبر واحداً منَ الرياضات الممتعة والمسلية للأشخاص الذينَ لا يحبون الآلات الرياضية الصارمة.

 بالإضافة لذلك، يُساعد الرقص على حرق الكثير منَ السعرات الحرارية وذلكَ أثناءَ ممارسته فقط لمدة ساعة أو نصف ساعة يومياً، وإذا كنتِ لا تملكين الوقت الكافي للتسجيل في نادٍ رياضي، حاولي الرقص في منزلك معَ أطفالك يومياً وعمل بعض الحركات في قدميكِ ويديكِ لزيادة المتعة والفائدة.

ويُمكنكِ الاعتماد على أشهر أنواع الرقص مثل {السالسا، البامبو، الباليه، الرقص الشرقي} فهذه الرقصات خفيفة وممتعة، وخاصةً الرقص الشرقي يُسهم في تحريك أجزاء الجسم ويُقوّي عضلات البطن ويُخفف منَ الترهلات.

رياضة الأيروبيك المائي:

رياضة الأيروبيك المائي

 تمَ ابتكار هذا النوع الممتع منَ الرياضة من قِبَل {بولين بوتس، وكينيث إتش كوبر}، وتهدف هذه الرياضة إلى تمرين كافة أجزاء الجسم وتقويتها وشدّها بشكلٍ ممتعٍ ومشوّق، وتعتمد على الأكسجين لخلق الطاقة ولذلك سُميّت الأيروبيك، كما أنه يُمكن ممارستها في أحواض السباحة وذلكَ لزيادة الطاقة والمتعة وتحسين المزاج.

ويجدر بالذكر، أنهُ توجد عدّة تمارين يتم القيام بها في الماء لتخفيف الضغط على المفاصل وزيادة التحكّم بالجسم، وهذه الرياضة مفيدة جداً للنساء الحوامل والأطفال الصغار كونها تهدف إلى زيادة قوّة الجسم وزيادة القدرة على السباحة في الماء دونَ خوف، ومفيدة جداً لمرضى القلب والجهاز التنفسي وذلكَ بسبب استنشاق الهواء بطريقة عميقة وصحيّة.

ومن أهم التمارين وأكثرها متعة في هذه الرياضة هوَ التمرين الجماعي في حلقةٍ دائرية معَ المدرب الرياضي، فهوَ سيُوّجه لكَ الملاحظات ويُشير إلى الحركات الصحيحة والخاطئة التي تفعلها، وتوجد بعض التمارين المائية {كالجري المائي، الملاكمة، الزومبا، تمارين ترفيهية إضافية}.

رياضة الجري:

رياضة الجري

إذا كنتَ شخصاً يعمل طوالَ اليوم على الحاسوب الشخصي أمامَ مكتبه، فلا بدَّ من ممارسة هذا النوع منَ الرياضة يومياً لمدة نصف ساعة، فالجلوس المستمر يُسهم في زيادة الوزن والكسل والخمول والنعاس وقلّة الطاقة وألم في الكتفين والظهر، لذلك رياضة الجري لن تأخذ منكَ وقتاً طويلاً في الذهاب إلى النادي الرياضي، بل يُمكنكَ شراء ملابس مريحة للجري وممارستها في الطبيعة أو في مكانٍ قريبٍ من منزلك.

فرياضة الجري تُحافظ على صحة الإنسان وتزيد من قوّة عضلات القدمين والحوض، كما أنها تُساعد على النوم وتُسهم في تقوية الذاكرة والتخلص منَ الطاقات الكامنة في داخلك، وتُحافظ على جسدك رشيق ورياضي ومنحوت، ولكن قبلَ البدء عليكَ ممارسة بعض تمارين الإحماء {كالهرولة، المشي البطيء ومن ثمَ السريع، تمرين رفع الركبة لأعلى، تمارين الدفع الجانبي، تمارين القفزات الجانبية}.

رياضة الكروس فيت:

رياضة الكروس فيت

انتشرت بشكلٍ كبير هذه الرياضة وخاصةً عندَ الفتيات، فنُلاحظ أنَ أغلبهنَّ يُمارسنها ضمنَ الصالات الرياضية كونها رياضة ممتعة وتزيد من قوّة عضلات اليدين.

وهذه الرياضة تبدأ بتمارين الإحماء التي يُشير إليها المدرب الرياضي، ومن ثمَ تعليم مهارات متنوعة على عدّة مراحل مثل تمارين الإطالة، ويتم الاعتماد أحياناً على الأجهزة الرياضية أثناءَ ممارستها، بالإضافة لبعض تمارين العقلة ورفع الأثقال والركض والتجديف من أجل رفع المستوى للرياضي، وتبرز أهميتها في {حرق الدهون، تخفيف الوزن، بناء جسد رشيق، تقوية العظام، زيادة النشاط والقوّة، تحسين التنفس} وتشمل العديد منَ التمارين المختلفة مثل {تمارين السحب، تمارين الانخفاضات، تمارين القرفصاء والقفز في الهواء}.

أفضل هدف لهذا العام هوَ الحصول على جسدٍ رشيقٍ ومتناسق، لا تدع الوجبات السريعة والسكريات تتغلب على قوّتك وطاقتك، بل حاول النهوض ومارس التمرينات الرياضية يومياً، وذلكَ من خلال اختيار رياضة واحدة تُسهم في شد الجسم منَ الرياضات التي ذكرناها في الأعلى، فستُلاحظ الفرق في وقتٍ قريب، ويعتاد جسدك على القوّة والمرونة.

{{ نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون }}.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً