زهرة الآلام: 8 فوائد صحيّة وعلاجية

2

أثناء الخوض في خضم الطبيعة، يمكننا ملاحظة مئات الأنواع من الأعشاب والأشجار والثمار، وكل نوع منها له خصائصه المميزة وأضراره، ممّا دفع الخبراء إلى دراسة كل نوع منها قبل استهلاكها تفادياً لحدوث أي ضرر على الصحة، ومن أكثر النباتات التي شاع استخدامها مؤخراً هي زهرة الآلام والتي يطلق عليها بزهرة العاطفة الحمراء أيضاً.

ومن الجدير بالذكر، أنه تعدّ هذه الزهرة من أفضل الأدوية التي استخدمت لعلاج الأرق عند البشر، وتتواجد في فلوريدا وأوهايو وكاليفورنيا وعدّة أماكن أخرى من العالم، وتنتمي إلى عائلة Passiflora، أما عن سبب تسميتها بزهرة الآلام، فهو للتعبير عن صلب المسيح عند النصارى، وأول من عثر عليها الطبيب مونارديس في عام 1569، وتتميز بأنواعها التي تصل إلى حوالي 500 نوع.

ونوّد الإشارة، أنه تم استخدام هذه الزهرة منذ القرن السادس عشر، وحتّى هذه اللحظة تدخل في مجال العلاج الطبيعي كواحدة من الأزهار الطبيّة المهمة، ولذلك ما المقصود بزهرة الآلام؟ وما هي أفضل 8 فوائد صحيّة وعلاجية لها؟

فوائد زهرة الآلام

ما المقصود بزهرة الآلام Passion Flower؟

إنها عبارة عن زهرة علاجية يصل طولها إلى حوالي 9 أمتار، وتنتمي إلى عائلة الآلاميات، وتتميز بشكلها الساحر والجميل، فيمكن إضافتها في الحدائق المنزلية نظراً لجمالها، وتستخدم بشكل واسع في الأدوية العشبية، ويطلق عليها بزهرة الساعة بسبب شبهها الكبير بعقارب الساعة.

ما هي أفضل 8 فوائد طبيّة وعلاجية لزهرة الآلام؟

  • تخفيف الإصابة بالأرق الليلي: يعاني الكثير من البشر من الأرق ليلاً، فلا يتمكّنون من الحصول على قدر كافي من النوم، ويستيقظون في الصباح منهكين وغير قادرين في التركيز على أعمالهم والمهام المطلوبة منهم.

وبعد عدّة دراسات عن زهرة الآلام، توّصل الباحثون إلى أهميتها في علاج الأرق وتحسين جودة النوم وشعور الفرد بالراحة والاسترخاء، كونها تحتوي على خصائص مهدئة وتسهم في زيادة حمض جاما أمينوبوتيريك.

  • مفيدة للجهاز الهضمي: إذا كنت تُعاني من أي اضطرابات هضمية أو شعور سيء بعد تناول وجباتك الغذائية مثل الحموضة أو آلام المعدة أو الانتفاخ والغازات، فيمكن لزهرة الآلام أن تخفف من أعراض هذه المشكلة.

 فلها تأثير فعّال في الشعور بالراحة وتقليل الغازات، ولكن حتّى هذه اللحظة لم يتم إثبات هذه الفائدة على البشر، بل تم إثباتها على أمعاء الفئران بعد دراسات عدّة.

  • تخفيف الشعور بالقلق: يعاني بعض الأشخاص من القلق المنتظم قبل إقدامهم على فعل أي شيء، وبدلاً من العلاج الدوائي قد يتم وصف هذه العشبة، كونها تحتوي على خصائص مهدئة وتساعد على الاسترخاء، كما أنها تمنح للأفراد قبل دخولهم إلى العمليات الجراحية، لتخفيف التوتر والخوف لديهم قبل مدة العملية بساعة ونصف تقريباً.
  • تخفيف اضطراب نقص الانتباه ADHD: وهو عبارة عن حالة مرضية مزمنة تصيب الأطفال عادةً وتؤثر عليهم فتسبب لهم فرط نشاط في الحركة وتشتت انتباههم وصعوبة في متابعة المهام المدرسية.

وتم التوّصل إلى أهمية هذه الزهرة في علاج فرط النشاط ونقص الانتباه، وتقليل الأعراض الناتجة عنها وخاصةً عند الأطفال الذين تصل أعمارهم إلى حوالي 10 سنوات.

  • مسكن للألم: يُمكن استخدام هذه الزهرة في تسكين الآلام التي يصاب بها الإنسان، كونها غنية بمضادّات أكسدة تمنع حدوث أي التهاب أو ضرر على الجلد، وتخفف من الألم الذي يتواجد في منطقة العظام والمفاصل، ولأنها تحتوي على عناصر مهدئة يتم استخدامها لتخفيف الصداع الزمن أيضاً وتهدئة الرأس وزيادة تركيز الفرد على مهامه.
  • مفيدة لسن اليأس: لا بدّ لكل امرأة أن تعبر مرحلة سن اليأس وخاصةً في منتصف الخمسين من عمرها، حيث تنقطع عنها الدورة الشهرية وتشعر من خلالها بالاكتئاب والوحدة والهبات ساخنة والأرق ليلي وعدم القدرة على التركيز وشحوب البشرة.

ولكن بإمكان هذه الزهرة أن تساعد في تخفيف أعراض هذه المرحلة وتهدئة الجسد وزيادة القدرة على النوم بشكل أفضل.

  • تقليل الإصابة بالسرطانات: من المهم التركيز على صحتّنا في الوقت الراهن، لأن السرطانات تنتشر بسرعة ويمكن الإصابة بها، فتوّفر لنا زهرة الآلام اكتساب عدّة فيتامينات وعناصر مهمة منها، حيث تساعد على تقليل الأورام السرطانية ومكافحتها وتقلّل من انتشار الخلايا السرطانية في الجسد.
  • تخسيس الوزن الزائد: لمن يعاني من زيادة الوزن، يمكنك تجربة شاي زهرة الآلام أو وضعها في أطعمتك، كونها تسهم في الشعور بالشبع لمدة طويلة، ممّا يقلّل من كميات الطعام التي تتناولها، وبالتالي فقدان الدهون الزائدة وخسارة الوزن.

قد يهمك: معلومات عن زهرة الكاميليا

هل تعتبر زهرة الآلام مفيدة لصحة المفاصل والعضلات؟

نعم، فيتم استخدامها على نطاق واسع في تقوية عضلات الجسد، بسبب احتوائها على عنصر الحديد، كما أنها غنية بالفسفور والكالسيوم التي تدعم صحة المفاصل وتحمي من إصابتها بالهشاشة والكسور.

ما هي طريقة استخدام زهرة الآلام؟

في البداية عليك الحذر من استهلاكها بشكلٍ مفرط أو بدون وصفة طبيّة، فتأتي على شكل مسحوق أو كبسولات، ويمكنك استهلاكها على هيئة مشروب شاي من خلال:

  • شراء مسحوق نبتة زهرة الآلام.
  • البدء بغلي كوب من المياه، ومن ثم إضافة ملعقة واحدة من المسحوق إليه وتصفيته واستهلاكه وهو دافئ على الريق.

تعتبر زهرة الآلام من أفضل العلاجات العشبية التي ما زالت متواجدة في حاضرنا بالرغم من التطوّرات العلاجية، وينصح باستهلاكها مرة واحدة يومياً فقط، ويمنع منعاً باتاً استهلاكها ومن ثم الخروج إلى العمل، لأنها تسبب شعور بالنعاس وحوادث إن كنت تقود سيارتك الخاصة.

بالإضافة لتجنب تجاوز الجرعات الموصى بها، وابتعاد كل من السيدات المرضعات والحوامل عنها، فلا يوجد أي دليل يُثبت صحة استهلاكها على الجنين أو الأم الحامل، كما أنها تسبب تقلصات في الرحم.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.