الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانصحةالصحة الجسديةزيت النمل تعرّف على فوائده وأضراره

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,015المعجبينإعجاب
10,043المتابعينتابع
194المتابعينتابع

زيت النمل تعرّف على فوائده وأضراره

زيت النمل تعرّف على فوائده وأضراره

إنَ الزيوت الطبيعية تُشكّل الركيزة الأساسية في الطب البديل وفي العلاجات التي كانَ يعتمدها الإنسان القديم وما زالَ حتى هذه اللحظة، ومنَ المعروف أنَ هذه الزيوت مستخرجة منَ النباتات وبعدَ دراستها من قِبَل الباحثين وجدوا أنَ لها خصائص مميزة وفريدة سواءً في المجال الطبيّ أو التجميلي وباتت تُستخدم في العديد منَ المنتجات الخاصة بالشعر أو البشرة أو حتى الأدوية.

ومنَ الجدير بالذكر، أنهُ يوجد نوع آخر منَ الزيوت يُستخرج منَ الحيوانات، فيتم الحصول عليه عن طريق الدهون وتتمثل في {زيت السمك، زيت الحية، زيت النمل} وزيت السمك يُعتبر واحداً من أشهر أنواع الزيوت الحيوانية كونهُ غني بفيتامين ج وأوميغا 3 والعديد منَ العناصر الغذائية الأخرى، ولكن هل سمعتَ بزيت النمل من قبل؟ وما هيَ فوائده الجمالية والصحيّة؟ وما هيَ أبرز أضراره؟

فوائد زيت النمل

صديقي القارئ،، إذا كنتَ مهتماً بدراسة أنواع الزيوت ومعرفة فوائدها وأضرارها قبلَ استخدامها،، نُقدّم لكَ في هذا المقال معلوماتٍ شاملة عن زيت النمل عليكَ قراءتها:

ما المقصود بزيت النمل؟

يُعدّ زيت النمل واحد من أشهر الزيوت التي تعتمدها النساء في إزالة الشعر الزائد لديهنَ، فهوَ عبارة عن زيتٍ مائل إلى اللون البرتقالي الغامق يُستخلص من بيوض النمل ويتم إجراء بعض الإضافات عليه، وبحسب أغلب الباحثين لاحظوا أنهُ مفيد جداً في العديد منَ الحالات كونهُ يحتوي على حمض النمليك، ولا يوجد نوع واحد لهذا الزيت بل توجد أنواعٍ عديدة يختلف كلاً منها عن الآخر بحسب الإضافات التي أُضيفت عليه.

ونوّد الإشارة، أنَ الزيوت الحيوانية نادرة بعض الشيء مقارنةً بالزيوت الطبيعية ويُمكن الحصول على زيت النمل من خلال شبكة الإنترنت أو في الأسواق مثل {الزيت الإيراني، زيت روجا}، ومنَ المعروف أنَ هذا الزيت غني بالفيوران كاربالداهيد وغني بالبروتين أيضاً، ولذلك لهُ الكثير منَ الاستخدامات وخاصةً من قِبَل النساء.

ما هيَ فوائد زيت النمل الصحيّة والجمالية؟

نظراً لأنَ هذا الزيت الحيواني غني بالأحماض والعديد منَ المركبات المهمة، تمَ استخدامه في علاج عدّة مشكلاتٍ متعلقة بالجسم والبشرة والشعر، ومن أبرزها:

إزالة الشعر الزائد منَ الجسم:

بالرغم من حيرة بعض الفتيات في إيجاد طرق طبيعية لإزالة الشعر الزائد من أجسادهن بدلاً منَ الألم الناتج عن النتف بالسكر أو بالآلات الأخرى، إلّا أنَ زيت النمل منَ الخيارات الرائعة التي تقضي على الشعر.

ولكن في البداية عليكِ شراء هذا الزيت وتجربته قبلَ استخدامه على كامل جسد فمنَ المُمكن أن يُسبب لكِ تهيّج بسبب أنَ بشرتك حساسة، وإذا لم تُلاحظي أي آثارٍ سلبية منه يُمكنكِ البدء بنتف الشعر من جسدك بأي آلةٍ تختارينها وإجراء حمام بالماء الفاتر وفي المساء حاولي وضع عدّة نقاط منه والبدء بتدليك جسدك بها والانتظار لمدة 6 ساعات ومن ثمَ الغسيل، ويُمكنكِ اعتماد هذه الحيلة يومياً في المساء، صحيح أنها ستأخذ منكِ وقتاً طويلاً ولكن ستحصلين على نتائجٍ مذهلة في تخفيف الشعر.

تلطيف البشرة:

إنَ البشرة معرّضة للجفاف بشكلٍ كبير وخاصةً خلالَ فصل الصيف والتعرّض لأشعة الشمس فوقَ البنفسجية، وإذا كنتِ منَ الأشخاص الذينَ لا يتناولون الأطعمة المرطبة للجسم فقد تُعانين من قشور وتجعدّ الجلد على المدى الطويل، ومن أهم فوائد زيت النمل أنهُ يُمكنكِ التدليك بهِ بلطف فيُسهم في زيادة الترطيب والنعومة ويُساعدك على حلّ مشكلة التصبغات فيُسهم في توحيد لون البشرة، بالإضافة إلى أنهُ يُمكنكِ استخدامه إذا شعرتِ بتحسسٍ أو احمرار بعدَ جلسة نتف الشعر، فسيُخفف عنكِ ويُعيد البشرة إلى حيويتها.

آمن وغير مكلف:

لا يُمكننا أن نتجاهل القيمة الكبيرة لهذا الزيت وسعره يُعتبر عالياً مقارنةً بالزيوت الأخرى، ولكنهُ آمن على الجلد أثناءَ استخدامه، ويُعتبر منَ الطرق غير المكلفة لتخفيف الشعر الزائد عوضاً عن الاعتماد على جلسات الليزر الغالية الثمن والتي تأخذ أوقاتاً طويلة للحصول على نتائجها، ويُمكن استخدامه في المنزل وعلى الأماكن الحساسة ولا تشعرين بأي ألمٍ ناتجٍ عنه أثناءَ وضعه على الجلد.

زيادة حيوية الشعر:

بالتأكيد أغلب الأشخاص يعتمدون على الزيوت الطبيعية مثل {الخروع، اللوز الحلو، جوز الهند، الجوجوبا} وغيرهم الكثير في العناية بالشعر، ولكن حتى زيت النمل يُمكن أن يُسهم في زيادة نموّ الشعر والحفاظ على ترطيبه ونعومته ولمعانه والحدّ من هشاشته أو تساقطه وذلكَ بسبب احتوائه على بروتين يُعتبر آمناً للشعر، فإذا كنتِ تُعانين من  مشكلة التساقط يُمكنكِ تدليك بصيلات الرأس بهِ، فيُسهم في تدّفق الدم إليها وبالتالي يُساعد على تقويتها.

تفتيح المناطق الحساسة:

منَ الشائع أن تكون المنطقة الحساسة والإبطين مختلفين عن باقي أجزاء الجسم، فنجد أنَ بعض النساء تتميزنَ باللون الموّحد لكامل جسدها، والسر الكامن وراءَ ذلك قد يكون في استخدامها لهذا الزيت على تلكَ الأجزاء، فبسبب مكوّناته الفعّالة يعمل على تفتيح اللون الداكن ويزيد منَ النعومة ويجعل لون الإبطين مماثلاً لليدين والقدمين.

ما هيَ أضرار زيت النمل؟

بالرغم من أنَ هذا الزيت الحيواني آمناً ويدخل في العديد منَ المنتجات الخاصة بالتجميل ويتم مدحه كثيراً، إلّا أنهُ كغيره منَ الزيوت منَ المُمكن أن يُسبب بعض الأضرار أو الآثار الجانبية للأفراد، ومن أهمها:

تهيّج الجلد والعينين:

إذا لاحظتِ في الأعلى أننا ذكرنا أهمية التجربة على جزءٍ صغيرٍ من جسدك والانتظار لمدة 24 ساعة لملاحظة ما إذا كانت بشرتك تتقبله أم ترفضه، ففي بعض الحالات يُؤدي إلى زيادة الخطر والحساسية في العينين والجلد، ويعود السبب في ذلك إلى حمض الفورميك الذي يأتي بنسبٍ عالية داخل زيت النمل.

ظهور البثور:

يُمكنكِ استخدام هذا الزيت لعدّة ساعاتٍ فقط، وعليكِ تجنب النوم بهِ أو نسيانه على بشرتك، فمنَ المُمكن أن يُؤدي لظهور توّرمات وبقع وبثور صغيرة يصعب التخلص منها فيما بعد.

يُفضّل الابتعاد عن هذا الزيت نهائياً من قِبَل النساء خلالَ فترة الحمل أو الرضاعة، فيُشكّل خطراً على الجنين وعلى صحة المرأة.

حاولي اختيار المنتج الأصلي منَ المواقع الموثوقة، فأحياناً المنتج التقليدي يُسبب حروق أو يحتوي على عدّة موادٍ مسرطنة للجلد، وقبلَ استخدامه عليكِ استشارة الطبيب المختص، وعدم استخدامه إلّا بكمياتٍ قليلة فتزداد خطورته في تسمم العصب البصري إذا استخدمَ بشكلٍ مفرط كونهُ غني بالكيثانول.

يُعدّ زيت النمل منَ الزيوت المشهورة برائحتها الفوّاحة التي تُشبه إلى حدٍ كبير رائحة الليمون، ويُشاع أنهُ يتم استخراجه منَ البيوض الخاصة بالنمل أو من بطنها، وقبلَ وضعه على الجسم يُفضّل أن تكون البشرة نظيفة ولا تحتوي على أي موادٍ أخرى مثل الكريم أو المرطب.

كما أننا نحرص دائماً على ذكر الإيجابيات والسلبيات لأي منتجٍ أو زيت، وذلكَ لزيادة الحرص على سلامة المستخدمين لهذا المنتج، وقبلَ استخدام أي زيت عليكِ التأكدّ من فوائده واستشارة الأطباء عنه فقد لا يُناسبك ولا يُحقق لكِ الفوائد مثلما حققها لإنسانٍ آخر.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

المقالة السابقةما هي جرثومة المعدة؟
المقالة التاليةما هو فيتامين د؟

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا