زيت فيتامين E: أهم الفوائد للبشرة وطرق الاستعمال

9

زيت فيتامين E: أهم الفوائد للبشرة وطرق الاستعمال

فيتامين E من الفيتامينات الذوابة في الدهون ويمتاز بخصائصه المضادة للأكسدة، وزيته هو من الزيوت المستخدمة في المستحضرات الجلدية للتجميل والعلاج، حيث يطبق زيت فيتامين E على البشرة أو يضاف كمرطب أو مغذي في المستحضرات الجلدية.

نتحدث في مقالنا عن زيت فيتامين E وعن أهم فوائده واستخداماته للبشرة والشعر، وبعض آثاره الجانبية على الجسم.

ما هو زيت فيتامين هـ؟

زيت فيتامين E هو زيت غني ويعرف أيضًا باسم زيت فيتامين ه، وهو غني بالعديد من العناصر الغذائية ومضادات الأكسدة المهمة لصحة البشرة والجسم والتي تحارب الجذور الحرة التي تسبب التجاعيد وشيخوخة الجلد المبكرة.

يتوافر هذا الزيت بعدة أشكال وقد يعبأ ضمن كبسولات يختلف تركيز الفيتامين فيها أو الإضافات التي تضاف عليها حسب المنتج والشركة المصنعة. كما يدخل زيت فيتامين E كمكون رئيسي في العديد من منتجات العناية بالبشرة لمحابة التجاعيد والترطيب والحفاظ على نضارة البشرة ومكافحة الشيخوخة.

 فوائد زيت فيتامين E للبشرة

يعد فيتامين E من الفيتامينات المغذية للبشرة وله فوائد صحية وجمالية عديدة نذكر منها:

تخفيف التصبغات

يوفر التطبيق الموضعي والمنتظم لزيت فيتامين E على منطقة التصبغات الجلدية تخفيف البقع الداكنة وتوحيد لون الجلد.

علاج الحروق والندب

يملك زيت فيتامين E القدرة على تسريع شفاء الجروح والحروق السطحية، حيث يدهن بلطف فوق المنطقة. يلطف الزيت الحرق ويمنع حدوث الالتهاب، كما يتيح شفاء الأنسجة المحروقة دون ترك أثر.

علاج حب الشباب والندوب الناجمة عنه

يفيد دهن زيت فيتامين E على مناطق حب الشباب إلى علاج البثور وتقليل الندب الناتجة عن آثار الحبوب والبثور.

تسريع التئام الجروح

يفيد دهن منطقة الجرح بزيت فيتامين ه على تلطيف منطقة الجرح وتسريع شفائها.

علاج علامات التمدد في الجلد

يسهم تدليك البطن بزيت فيتامين E أثناء فترة الحمل بانتظام إلى الحد من علامات التمدد والتشققات الحملية، كما قد يسبب اختفاء العلامات القديمة.

زيت فيتامين E يفيد في الترطيب

 يعد زيت فيتامين E من الزيوت التي تتغلغل بعمق في البشرة وهو سريع الامتصاص، ويعطي ترطيبًا عاليًا لبشرة الجسم لذلك يدخل في العديد من المنتجات المرطبة للبشرة يمنع الجفاف ويهدئ الجلد المتقشر.

الوقاية من سرطان الجلد

إن احتواء زيت فيتامين E على نسبة عالية من مضادات الأكسدة من شأنه حماية الجلد من مضار الأشعة الشمسية والجذور الحرة الناتجة عنها والتي تسبب سرطان الجلد.

علاج الصدفية والأكزيما

إن الخصائص المرطبة القوية التي يتمتع بها زيت فيتامين E تساعد على التخفيف من أعراض الأكزيما، وتساعد على تهدئة التقشير في الصدفية وتخفيف الحكة والاحمرار والألم.

التقليل من حكة الجلد

يملك فيتامين ه خصائص مرطبة تسهم في ترطيب الجلد الجاف وتخفيف الحكة التي قد تصيبه.

فوائد زيت فيتامين E للشعر

إلى جانب الفوائد التي يقدمها زيت فيتامين E للبشرة له فوائد ومميزات للشعر من أهمها:

علاج تقصف أطراف الشعر

تتعرض أطراف الشعر للتقصف بسبب الجفاف أو استخدام الملونات أو حرارة المجفف الكهربائي، يفيد زيت فيتامين E لوحده أو بمزجه مع زيوت أخرى كزيت الزيتون وزيت جوز الهند حيث يدهن الشعر المتقصف بهذه الزيوت مرتان بالأسبوع مما يرطب الشعر ويعالج التقصف.

إطالة الشعر وزيادة نموه

دهن زيت فيتامين E على فروة الرأس يحسن الدوران الدموي ويزيد تغذية بصيلات الشعر مما يحسن تروية فروة الرأس ويسبب إطالة الشعر وزيادة كثافته.

زيادة صحة وحيوية الشعر

تدليك فروة الرأس بهذا الزيت يؤمن ترطيب فروة الرأس وزيادة صحة ولمعان الشعر، ويظهره بمظهر أكثر صحة.

محاربة التجاعيد

إن الترطيب العميق الذي يوفره زيت فيتامين E للبشرة واحتوائه العديد من المغذيات ومضادات الأكسدة من شأنه التقليل من التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تظهر على البشرة، وتقليل التجاعيد ومحاربة شيخوخة البشرة.

الحماية من حروق الشمس

إن احتواء زيت فيتامين E على مضادات الأكسدة وتأثيره المرطب للجلد يساعد على تلطيف حروق الشمس وتخفيف آثارها الضارة.

كيفية استخدام زيت فيتامين E

يتوافر زيت فيتامين E بشكل سائل أو بشكل كبسولات تفتح ويطبق الزيت الموجود فيها على البشرة، ولتحقيق الفائدة المرجوة يجب اتباع النصائح التالية في تطبيق الزيت:

  • عمل اختبار حساسية قبل الاستخدام الواسع وذلك بتطبيق كمية من الزيت على مساحة صغيرة من الجلد ومراقبة المنطقة للتأكد من عدم ظهور أي رد فعل تحسسي ناتج عن الفيتامين.
  • استخدام كمية قليلة مع التدليك بلطف لتمام الامتصاص، وفي حال الحاجة تزاد الكمية المطبقة بالتدريج.
  • يمكن إضافة القليل من الزيت إلى لوشن الجسم أو الكريم المغذي الليلي للحصول على فوائده.
  • يمكن إضافة بعض المكونات إلى زيت فيتامين E كزبدة الكاكاو أو زبدة الشيا لتعزيز التأثير المرطب والمغذي.

كيفية استخدام كبسولات فيتامين E  للوجه

تتوافر العديد من أنواع كبسولات فيتامين ه بأسماء تجارية عديدة، منها النقي ومنها مع إضافات مثل الألوفيرا وزيت اللوز وغيرها. تفرغ محتويات الكبسولة على البشرة ويدلك الوجه برفق. يفضل أن يتم الدهن ليلًا قبل النوم. تكرر العملية يوميًا أو على الأقل 2 – 3 مرات بالأسبوع مدة 1 – 2 شهر حتى الحصول على بشرة نضرة موحدة اللون وخالية من التصبغات.

وقد يضاف عصير الليمون أو العسل أو الكركم إلى محتوى 4 كبسولات من الفيتامين لتفتيح البشرة وتنعيمها وإزالة الندب وعلامات التمدد والخطوط الحمراء في الجلد.

الآثار الجانبية لزيت فيتامين هـ

على الرغم من الفوائد الكثيرة لزيت فيتامين E على الشعر والبشرة، إلا أن هناك بعض التأثيرات الجانبية غير المرغوبة لاستخدامه خاصةً عند الإفراط في استخدامه وتتضمن:

  • تحسس وتهيج بالبشرة، لذلك ينبغي تطبيقه على مساحة صغيرة من الجلد ومراقبة تأثيره على البشرة.
  • التطبيق المديد على مساحات واسعة يسبب الامتصاص الجهازي للفيتامين وحدوث أعراض مرتبطة بارتفاع تركيزه في الدم.

في الختام نذكر بضرورة تغذية وترطيب البشرة لحمايتها من التجاعيد وإعطائها الإشراق والصحة والشباب، وهو ما يوفره زيت فيتامين E الذي يؤمن العديد من الفوائد الصحية للبشرة والشعر.