سلسلة كتاب ومؤلف – الدكتور محمود غانم

الدكتور محمود غانم
()

الدكتور محمود غانم

لن تكون مفردات الإطراء الفضفاضة في لغة البيان عبارات تعريف بقامة مرموقة الفكر وموسوعة علمية وأدبية تميزت بعمق الاستنباط وحصافة الإدراك الأدبي الذى يغوص باحثًا مستشرفًا معاني الجزالة في البيان والبلاغة الأدبية، كل هذه العبارات سوف تكون عاجزة حقًا وصدقًا عن اعطاء الدكتور محمود عبد الرحيم صالح ال غانم حقه فهو قامة أدبية ملك ناصية الكلمة وطوعها لغة ندية سلسة في البلاغة وفن التعبير الذى تربع على قمته بين الأدباء العرب وشهد له الكثير وأثنى على أسلوبه الأدبي الممتنع البسيط..

كاتبنا لهذا اليوم.. “الدكتور محمود عبد الرحيم صالح ال غانم”.

الدكتور محمود غانم من مواليد سيلة الظهر – فلسطين عام ١٩٤٦، درج في طفولته على ثراها يمرح ويلهوا بين وهادها وهضابها وسهولها ثم نهل العلم فى مدرستها العريقة ثم واصل تحصيله العلمي في مصر وحصل على درجة الدكتوراة في الأدب العربي من جامعة عين شمس بالقاهرة عام 1969م.

كان كاتبنا منذ نعومة أظفاره يعشق الشعر والأدب العربي، وكان موهوبًا وملهمًا في أدبه وشعره، وقد قرض الشعر في المراحل الأولى من رحلة دراسته، وكان ينال الأعجاب والتقدير من الجميع حتى لقب “بالأديب الصغير“.

عمل د.محمود غانم مدير الدراسات والنشر بالإنابة في وزارة الثقافة الأردنية.. كما عمل أستاذًا لأدب العصور المتتابعة في جامعة الحسين بن طلال.

كان للأدبين الأموي والعباسي نصيب كبير من مؤلفات “د.محمود غانم” ومنها:

  • كتاب ” فنون النثر في الأدب العباسي” والذي تناول فيه.. الخطوط العريضة في ذلك العصر.. يعرف القارئ بالفنون النثرية والتي شاعت في العصر العباسي وأغلب كُتّابها، الخطب، التوقيعات، الرسائل بأنواعها.. كما تناول الجانب القصصي، الخرافة، المقامات والسير الذاتية.
  • كتاب” فن الكتابة وأشكال التعبير” والذي بيّن فيه.. الأصول العامة للكتابة من حيث (اللغة والكتابة، أركان النص، عناصر الكتابة، وأدواتها). أشكال التعبير الإبداعية، أشكال التعبير العلمية، أشكال التعبير الوظيفية، أشكال التعبير الشفاهية (فن الإلقاء، الخطابة، إنشاء الشعر، المناظرة)، أخطاء في التحرير والتعبير(علامات الترقيم والأخطاء الشائعة).
  • كتاب “قصص قصيرة من العهدين الأموي والعباسي”.
  • “ديوان الألغاز لأبي العلاء المعري“.
  • كتاب “علم الفروسية وسياسة الخيل لبكتوت الرماح” منشورات كلية الملك خالد العسكرية ومطابع الحرس الوطني السعودي.
  • كتاب “العنوان وعلاقتة بالنص الأدب”.
  • كتاب “مخطوطات من التراث مطوية”.

“د.محمود عبد الرحيم صالح غانم” توفي في عمّان ٧ نوفمبر / ٢٠٠٩، رحم الله كاتبنا والذي فجعت بموته الأوساط الأدبية كما فجع به الأهل والأحباب.. فقد كان رحمة الله عليه بحر من مكارم الأخلاق.. وكان يعمل بكل إخلاص وتواضع وتقى من أجل طلبته وعلمه.. كما وصفه زملاءه وطلبته في الجامعة.. نسأل الله له الفردوس الأعلى في جنات الخلد.

المقدمة بقلم د.نبيه عثمان الغانم وسميرة حمدان.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال
‫0 تعليق