الخميس, ديسمبر 2, 2021
فنجانصحةمتى يمكنك سماع نبض الجنين؟

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,018المعجبينإعجاب
10,056المتابعينتابع
194المتابعينتابع

متى يمكنك سماع نبض الجنين؟

قلب الجنين

متى يمكنك سماع نبض الجنين؟ القلب هو أحد الأعضاء الأولى التي تتطور أثناء نمو الجنين. يستغرق القلب عدة أسابيع حتى يتطور بشكل كامل ، بحيث يأخذ شكل أنبوب صغير في مرحلته الأولى ، ثم يبدأ في الالتواء والانحناء إلى حجرتين في نهاية مرحلته الثانية. أخيرًا ، ينفصل تمامًا إلى نصفين عند يكتمل تكوين البطين في المرحلة الرابعة عندما تنفصل غرف القلب الأربعة تمامًا.

وقت سماع نبض الجنين

لسماع دقات قلب الجنين ، يجب على المرأة أولاً تحديد وقت الإخصاب وانتظام الدورة الشهرية. يتم تحديد الحمل من خلال تحديد وقت ارتفاع معدل ضربات القلب. يصل قلب الجنين إلى 100 إلى 160 نبضة في الدقيقة.

أسباب تأخرسماع نبض الجنين

إذا لم يتمكن الوالدان من سماع دقات قلب طفلهما ، فقد يعني ذلك وجود عيب خلقي في الجنين. قد يتسبب ذلك في إجهاض الطفل ، ولكن هناك بعض الحالات التي قد يتأخر فيها سماع دقات القلب ، ومنها ما يلي:

  • تاريخ الحمل غير دقيق: حيث يؤدي عدم حساب موعد الحمل بدقة إلى احتمال تأخير سماع دقات قلب الجنين ، بسبب توقع عمر أكبر للجنين عن عمره الحقيقي ، وهو من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ذلك. لتأخير سماع ضربات القلب ، وقد يلجأ الطبيب إلى الموجات فوق الصوتية (بالإنجليزية: Ultrasound). قم بزيارة طبيبك في أقرب وقت ممكن بعد الحمل. خذ الوقت الكافي للتأكد من أن الجنين يمكنه سماع نبضات القلب وأنه آمن ، وكذلك لمناقشة أي أسئلة أو مخاوف قد تكون لديك.
  • موقع الرحم:يؤدي تغيير طفيف في موضع الرحم داخل الحوض إلى صعوبة سماع نبضات قلب الطفل من خلال سماعة الطبيب ، لأن قدرة سماعة الطبيب على التقاط الصوت تعتمد على مكان وضع السماعة الطبية.
  • موقع الجنين:عندما يكون حجم الجنين صغيرا جدا في بداية الحمل مما يؤدي إلى صعوبة تحديد مكانه بدقة وسماع دقات قلبه.
  • الوزن الزائد:في بعض الحالات ، يمكن استخدام جهاز الموجات فوق الصوتية عبر المهبل لسماع دقات قلب الجنين. في مثل هذه الحالات ، يتم إدخال جهاز الموجات فوق الصوتية عبر المهبل في مهبل المرأة ويوضع بالقرب من الرحم.

كيف يمكن سماع نبض الجنين

يمكن استخدام عدد من الأجهزة الطبية المختلفة لسماع دقات قلب الجنين ، وهناك جهاز واحد يستخدم لسماع نبضات قلب الجنين يسمى دوبلر الجنين. يستخدم هذا الجهاز القائم على الموجات فوق الصوتية للكشف عن نبضات قلب الجنين باستخدام الموجات الصوتية. عند الاستماع إلى هذا الصوت ، يكون أحيانًا مسموعًا دون عرض صورته. الأجهزة المستخدمة لاستشعار دقات قلب الجنين هي أيضًا الموجات فوق الصوتية عبر المهبل ، ويمكن استخدام هذا الجهاز للكشف عن العلامات المبكرة لنبض القلب خلال الأسابيع الأولى من نمو الجنين.

معدل نبض الجنين

يختلف معدل ضربات القلب الطبيعي للجنين أثناء الحمل حسب عمر الجنين. على سبيل المثال ، في الأسبوع السادس ، تكون نبضات قلبه ما يقرب من 120-160 نبضة في الدقيقة ، وترتفع تدريجيًا لتصل إلى ما يقرب من 170 نبضة في الدقيقة في الأسبوع العاشر ، ثم تبدأ في الانخفاض تدريجيًا إلى 130 نبضة في الدقيقة في الأسبوع الثاني عشر. نهاية الحمل ، ويجب ملاحظة أن الاختلاف الطفيف في معدل النبض بين 5-15 نبضة في الدقيقة يعتبر طبيعيًا.

مراقبة نبض الجنين

من الأهمية بمكان مراقبة ضربات قلب الجنين خلال المرحلة الأخيرة من الحمل وعند الولادة. يجب مراقبة نبضات القلب للتأكد من سلامة الجنين. وجود مشكلة صحية عند الأم.

تسارع النبض

معدل ضربات القلب الطبيعي هو معدل ضربات القلب حوالي 60 نبضة في الدقيقة. يمكن للأصابع على الرأس أن تنتج نبضات عالية ، لذلك طُلب من العديد من النساء تجربة هذه الطريقة إذا شعرن أن ضربات قلبهن بطيئة للغاية. يمر الرضيع عبر عنق الرحم ، أو من خلال تناول الأم لبعض الأطعمة أو السوائل.

تباطؤ النبض

ينقسم تباطؤ معدل ضربات القلب أثناء نمو الجنين إلى ثلاث مراحل ؛ التباطؤ المبكر والتباطؤ المتأخر والتباطؤ المتغير. التباطؤ المبكر أمر طبيعي ، يحدث نتيجة الضغط على رأس الجنين أثناء المخاض ، ويحدث التباطؤ المتأخر بعد تقلصات الرحم وهو أمر طبيعي إذا كان مصحوبًا ببعض الدورات الشهرية إن تسارع ضربات القلب مؤشر على أن الجنين في خطر. قد يكون الوقت قد حان للتدخل عن طريق إجراء ولادة قيصرية. يحتاج الطفل إلى الأكسجين لكي يعيش.

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا