السبت, يوليو 2, 2022
فنجانإسلامسيرة حياة سلمان الفارسي

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,887المعجبينإعجاب
9,815المتابعينتابع
193المتابعينتابع

سيرة حياة سلمان الفارسي

سيرة حياة سلمان الفارسي تدرس في كتب التاريخ لأنه صحابي مرافق للرسول (صلى لله عليه وسلم) وهو أول من أسلم من غير العرب. نتعرف في مقالنا عن هذا الصحابي الجليل، نشأته و بداياته، كذلك أهم أعماله في خدمة الدين الحنيف.

من هو سلمان الفارسي

ولد في منطقة كازون في بلاد فارس جنوب إيران سنة 654 ميلادي – 36 هجري، كان اسمه مابه بن بود خشان، كان قومه يدينون بالمجوسية (يعبدون النار) وكان أبوه من زعماء القبيلة وكان يعمل بخدمة النار وتزويدها بالحطب.

قصة سلمان الفارسي مع الراهب

دخل سلمان الفارسي في النصرانية وعمل على خدمة الأساقفة، عندما وافت المنية أحد الأساقفة نت عمورية بالشام أوصاه بالذهاب على الحرم الملكي وذكر له النبي الكريم (صلى الله عليه وسلم) وأعطاه علامات نبوئته وأنه سيبعث بدين الحنفية (دين سيدنا إبراهيم عليه السلام).

نبذة عن حياة سلمان الفارسي

كان سلمان الفارسي باحثًا عن الدين الحق، وتنقل بين عدة بلدان ورافق القساوسة لتعلم الدين وسمع عن علامات ظهور نبي آخر الزمان في بلاد العرب، وقد عرف علامات النبوة ووصف النبي لذلك أراد الانتقال إلى الجزيرة العربية للتعرف عليه، ولهذا الغرض اتفق مع قوم من بني كلب ليتنقل معهم إلى بلاد العرب ولكنهم غدروه وباعوه إلى يهودي من وادي القرى ثم انتقل لملكية يهودي من بني قريظ وانتقل معهم إلى يثرب.

سنة الولادة: 568 ميلادي.

سنة الوفاة: 654 ميلادي.

مكان الولادة: بلاد فارس.

الكنية: أبو عبد الله.

لقبه: سلمان ابن الإسلام – سلمان الفارسي.

مكان الدفن: مسجد سلمان الفارسي.

تلامذته: أنس بن مالك.

المهنة: مترجم وكاتب للشعر.

اللغات التي يتقنها: العربية

إسلام سلمان الفارسي

عند هجرة النبي الكريم (صلى الله عليه وسلم) إلى يثرب وجد سلمان أنه يحمل علامات التي ذكرها الرهبان المسيحيون واليهود، فأسلم على يد الرسول الكريم (صلى لله عليه وسلم) والذي أعتقه وأصبح موالي الرسول الكريم (صلى لله عليه وسلم)، شهد معه كل غزواته وهو صاحب فكرة الخندق لحماية المدينة من غزو كفار قريش في غزوة الخندق، تولى إمارة المدائن وفي خلافة سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه شهد الفتح الإسلامي لفارس إلى أن توفي في عهد خلافة عثمان بن عفان رضي الله عنه.

أعمال سلمان الفارسي في خدمة الدين الإسلامي

لسلمان الفارسي العديد من الأعمال لخدمة الدين الإسلامي، نذكر منها:

روايته للحديث النبوي

حيث روى الكثير من الأحاديث، أخرج له البخاري أربعة أحاديث وlسلم ثلاثة وأورد له 60 حديثًا في مختلف كتب الحديث، وروى منه العديد من رواة الحديث كأنس بن مالك وعبد الله بن عباس.

مشاركته في الغزوات الإسلامية

شهد سلمان غزوة الخندق وتولى الإمدادات على حفر الخندق الذي حمى المدينة المنورة من هجوم قريش، شهد بقية المعارك والفتوح، شارك في فتح العراق حيث عين واليًا على المدائن سنة 17 هـ.

كتابة سلمان الفارسي للشعر الإسلامي

كان سلمان الفارسي كاتبًا وملقياً للشعر وكان يكتب الأشعار التي يفتخر فيها بالدين الإسلامي، وكان شعره مليئًا بالاعتزاز بالإسلام حتى عده نسبه وقال في شعره:

أبي الإسلام لا أب لي سواه         إن افتخروا بقيس أو تميم

ترجمة القرآن الكريم إلى الفارسية

بدأ بترجمة القرآن الكريم إلى الفارسية وذلك لتسهيل إسلام بني بلده.

منزلة سلمان الفارسي

كان سلمان الفارسي ذو منزلة عالية وقد ورد عت الرسول الكريم (صلى لله عليه وسلم) قوله:

والجنة تشتاق إلى ثلاثة علي وعمار وسلمان.

كما ورد في رواية أنس عن النبي (صلى لله عليه وسلم) قوله:

أنا سابق ولد آدم وسلمان سابق الفرس

وقد عده النبي الكريم (صلى لله عليه وسلم) من أهل البيت عندما تحاجج المهاجرون والأنصار في نسب سلمان الفارسي لكل منهم.

نزلت الآية الكريمة (وإن الذين آمنوا والذين هاجروا والنصارى والصائبين من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحًا فلهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون)

حين سأل النبي (صلى لله عليه وسلم) سلمان الفارسي عن أخبار القسيسين والرهبان الذين نشأ على يدهم فقال سلمان (كانوا يصومون ويصلون ويشهدون أنك ستبعث ولو أدركوك صدقوك واتبعوك) واشتد الأمر على سلمان وخاف على مصير الرهبان فنزلت الآية فيهم.

كان عظيم القدر عند الرسول (صلى لله عليه وسلم) والصحابة حيث قال معاذ بن جبل أن سلمان كان عاشر عشرة في الجنة.

عندما حانت سكرة الموت للصحابي الجليل معاذ بن جبل أوصى أصحابه وقال (إن الايمان والعلم مكانهما من ابتغاهما وجدهما فالتمسوا العلم عن أربعة (أبي الدرداء وسلمان وابن مسعود وعبد الله بن سلام)

حين سئل علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن أصحاب النبي محمد (صلى لله عليه وسلم) ذكروا له سلمان الفارسي قال (أدرك العلم الأول والعلم الآخر، بحر لا يدرك قعره وهو من أهل البيت)

مسجد الصحابي سلمان الفارسي

بني المسجد عند ضريح الصحابي الجليل سلمان الفارسي وهو يضم أيضًا معه أضرحة الصحابة حذيفة بن اليمان وجابر بن عبد الله الانصاري وغيرهم.

يقع المسجد في مدينة المدائن جنوب عاصمة العراق بغداد، وهو بمساحة 7000 متر مربع يسع لـ 1000 مصلي وله 4 قباب ومأذنتين.

صمم المزار على طراز العمارة العثمانية وفيه نقوش مغربية.

يتألف مبنى الضريح من ثلاث أبنية يضم البناء الرئيسي رفاة سلمان الفارسي ويجانبه الجامع.

شيد من الآجر الأحمر والحصى وiو مزين بالبلاط القيشاني الجميل، يحيط به حصن واسع يحتوي موضئ ومصلى وله ثلاث مداخل.

وفاة سلمان الفارسي

عندما حضرت سلمان المنية كان يملك صرة خبأها عند زوجته وهي تحتوي مسكًا كان يحتفظ به ليكون عطره يوم مماته وضع المسك في الماء وأمر أهله بتعطيره، وقد توفي في عهد الخليفة عثمان بن عفان.

سلمان الفارسي صحابي جليل محب للحق ومتعطش للمعرفة وهو ما قاده للدين الحنيف وقد عاش كريمًا محمود السيرة وخدم النبي الكريم (صلى الله عليه وسلم) والإسلام.

عن الكاتب:

الصيدلانية سوزي مطرجي
سوزي مطرجي كاتبة من سوريا، حاصلة على إجازة في الصيدلة و الكيمياء الصيدلانية قارئة نهمة و أعد الكتابة هواية ترقى لمرتبة الشغف كاتبة لدى عدة مواقع
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا