سيلان اللعاب أثناء النوم

سيلان اللعاب أثناء النوم
()

سيلان اللعاب أثناء النوم

يتعرض بعض الأشخاص لمشكلة نزول اللعاب أو سيلان اللعاب أثناء النوم، حيث يلاحظ الشخص عند الاستيقاظ آثار اللعاب على وسادته، ولكن قليل من الناس فقط تتسائل عن سبب حدوث سيلان اللعاب؟ وعن إذا ما كان سيلان اللعاب مشكلة طبيعية أو تدل على وجود مشكلة صحية؟ نجيب في هذا المقال عن هذه التساؤلات، كما نذكر أسباب حدوث سيلان اللعاب أثناء النوم وعلاجه.

سيلان اللعاب

سيلان اللعاب هو ببساطة تجمع اللعاب الزائد في الفم، ثم نزوله من الفم بسبب استرخاء عضلات الوجه أثناء النوم. قد يشعر الشخص بعدم ارتياح عند الاستيقاظ من النوم ومشاهدة آثار اللعاب على وسادته، ولكن يجب الإطمئنان من أنها مشكلة طبيعية في حال كانت تحدث بشكل مؤقت ومتقطع، فكما أشرنا أنه أثناء النوم في الليل، تسترخي العضلات الخاصة بالبلع تمامًا كما تسترخي باقي عضلات الوجه. لذلك فإن اللعاب يتراكم في الفم ثم يتسرب عبر جوانب الفم.

على الرغم من أن نزول اللعاب أو سيلان اللعاب أثناء النوم أمر شائع إلى حد ما، ولكن نزول اللعاب بشكل مفرط إما من ناحية كمية اللعاب أو عدد مرات حدوثه فقد يشير ذلك إلى مشكلة طبيبة ويطلق عليه طبيًا أيضًا اسم فرط اللعاب.

إن فرط سيلان اللعاب قد يشير إلى بعض الحالات المرضية مثل الاصابة بمرض عصبي أو احتقان الأنف أو اضطرابات النوم مثل انقطاع التنفس أثناء النوم أو حالات صحية أخرى، فعلى سبيل المثال يزداد سيلان اللعاب بعد حدوث سكتة دماغية، أو نتيجة للشلل الدماغي أو مرض التصلب المتعدد (MS).

أسباب سيلان اللعاب أثناء النوم

هنالك العديد من الأسباب الشائعة لحدوث سيلان اللعاب أثناء النوم، نذكر منها:

وضعية النوم

تعد وضعية النوم أحد أكثر الأسباب شيوعًا لسيلان اللعاب أثناء النوم، فغالبًا يسيل لعاب الأشخاص الذين ينامون على جانب واحد باستمرار أو على بطونهم، لأن هذه الوضيعة تساعد على سهولة تجمع اللعاب ونزوله من الفم. خاصة للأشخاص الذين يميلون إلى التنفس من خلال الفم، حيث يبدأ اللعاب المتراكم في الانزلاق من الشفتين عند فتحهما للتنفس.

إقرأ أيضًا: ما هيَ وضعية النوم غير الصحيّة التي يتبعها البعض؟.

احتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية

إذا كنت تعاني من احتقان الأنف بسبب نزلة برد أو عدوى فإن ذلك سيؤدي لسيلان اللعاب أثناء الاصابة بالمرض، أما إذا كنت تعاني من انسداد الجيوب الأنفية فذلك سيؤدي إلى سيلان اللعاب بشكل متكرر. وذلك لأن التهاب الجيوب الأنفية واحتقان الأنف يدفعك للتنفس من خلال الفم أثناء النوم، ويؤدي “التنفس من الفم” إلى خروج المزيد من اللعاب من الفم.

إقرأ أيضًا: كيفَ يُمكن حل مشكلة التهاب الجيوب الأنفية؟.

الحموضة أو الارتجاع المريئي

وتسمى أيضًا اضطراب الارتجاع المعدي المريئي (GERD) وهي حالة مرضية هضمية تتدفق فيها محتويات المعدة إلى المريء مرة أخرى، مما يؤدي إلى إتلاف بطانة المريء. يمكن أن يسبب ارتجاع المريء عسر البلع (صعوبة البلع) أو يجعلك تشعر وكأن لديك كتلة في حلقك. هذا الشعور يؤدي إلى سيلان اللعاب بشكل مفرط لدى بعض الأشخاص.

إقرأ أيضًا: كيفَ يُمكن التخلص من حموضة المعدة؟.

الحساسية

إذا كنت تعاني من الحساسية مثل حساسية الأنف، حساسية الطعام أو الحساسية الموسمية، فإن جسمك سيقوم بإفراز المزيد من اللعاب لطرد السموم، مما يتسبب في سيلان اللعاب أثناء النوم. بعض أنواع الحساسية مثل الحساسية الموسمية تكون مصحوبة بالشعور بحكة بالعين، سيلان الأنف والعطاس.

تناول بعض الأدوية

قد يؤدي تناول بعض الأدوية لسيلان اللعاب أثناء النوم كنوع من المضاعفات الجانبية للدواء. حيث ثبت أن الأدوية المضادة للذهان (خاصة كلوزابين) والأدوية المستخدمة لعلاج مرض الزهايمر تتسبب في فرط سيلان اللعاب. كما أن بعض المضادات الحيوية قد تؤدي أيضًا إلى سيلان اللعاب.

الاضطرابات العصبية

عسر البلع هو مصطلح لأي حالة تتسبب في حدوث صعوبة في البلع، مما يؤدي لتراكم اللعاب في الفم والذي بدوره يتسرب أثناء النوم. عسر البلع هو أحد الأعراض الرئيسية للاصابة بالاضطرابات العصبية، إذا ما كنت تعاني من سيلان اللعاب مع عسر البلع في نفس الوقت، فعليك بمراجعة الطبيب المختص فورًا لإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد المرض وتقديم العلاجات اللازمة.

عسر البلع هو عرض رئيسي في الاضطرابات العصبية مثل مرض التصلب العصبي المتعدد والذي يعرف اختصارًا بمرض التصلب المتعدد (MS)، ومرض باركنسون، والحثل العضلي (ضمور العضلات)، وحتى بعض أنواع السرطان.

التهاب الحلق “البلعوم” و التهاب اللوزتين

يؤدي التهاب الحلق والتهاب اللوزتين إلى عسر البلع أيضًا كما في حالات الاصابة بالاضطرابات العصبية الإ أنه يكون مصحوب عادةً بظهور بقع حمراء وبيضاء في الحلق وتورم الغدد وحمى في حالة التهاب الحلق. ويكون مصحوب بتتضخم اللوزتان في حالة التهاب اللوزتين.

توقف التنفس أثناء النوم

عند الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، ينقطع النوم لأن الجسم يتوقف عن التنفس من حين لآخر أثناء الليل. يمكن أن يكون سيلان اللعاب عامل خطر للإصابة بانقطاع النفس النومي. يمكن أن يكون انقطاع النفس النومي خطير جدًا. إذا كان لعابك يسيل كثيرًا في الليل، وكنت تعاني من أحد الأعراض الأخرى لانقطاع التنفس أثناء النوم المذكورة في الأسفل، فعليك مراجعة الطبيب فورًا للحصول على التشخيص المناسب.

  • الشخير بصوت عال.
  • الاستيقاظ والشعور بالدهشة أو بضيق في التنفس أثناء الليل.
  • مشاكل الانتباه أو صعوبة التركيز أثناء النهار.
  • النعاس أثناء ساعات الاستيقاظ.
  • التهاب الحلق أو جفاف الفم عند الاستيقاظ.

علاج سيلان اللعاب أثناء النوم

كما ذكرنا سابقًا تتعدد أسباب حدوث سيلان اللعاب أثناء النوم، ولذلك فإن طريقة علاج سيلان اللعاب يعتمد بشكل مباشر على سبب حدوثه، في الحالات التي يرجع فيها سبب سيلان اللعاب لحالة مرضية، يجب مراجعة الطبيب المختص لتشخيص الحالة ووصف العلاج المناسب للحالة، بعض طرق العلاج تشمل:

تعديل وضعية النوم

إذا ما كنت تعاني من سيلان اللعاب أثناء النوم فإن من الطبيعي أن تكون أول خطوة تقوم بها هي التأكد من تعديل وضعية النوم بحيث تنام على ظهرك، مما يساعد الجسم على التحكم بشكل أفضل باللعاب حتى لا يتسرب اللعاب على وجهك أوعلى وسادتك. إذا كنت تواجه مشكلة في النوم على ظهرك لأول مرة، فقد يكون ذلك طبيعي بسبب صعوبة التنفس عندما تكون في وضعية نوم جديدة. انتبه جيدًا إذا ما كنت تشعر “بالاختناق” أو إذا كنت تعاني من الحموضة أو ارتجاع المريء أثناء محاولتك النوم على ظهرك. فذلك قد يشير لوجود سبب مرضي لسيلان اللعاب وليس مجرد اتخاذ وضعية نوم خاطئة.

العلاجات المنزلية

من المهم جدًا الحفاظ على توازن صحي لكمية العاب في الفم. حيث يلعب اللعاب دورًا حيويًا في حماية الجسم والفم من العدوى، وذلك وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية. إذا كنت تحاول التقليل من سيلان اللعاب، فقد يساعد العض على قطعة من الليمون في تقليل اللعاب. حيث يعتقد البعض أن الحمضيات يمكن أن تقلل من اللعاب، مما يجعله أقل عرضة للتجمع. من المهم جدًا شرب المزيد من الماء، لأن البقاء رطبًا سيخفف من اللعاب الذي ينتجه جسمك. كما سيعوض كمية السوائل التي يفقدها الجسم في حال كان لديك فرط سيلان اللعاب.

الجهاز الخاص بالفك السفلي

جهاز الفك السفلي هو جهاز طبي مثل واقي الفم وهو أحد الأجهزة الخاصة بالأسنان والفم، والتي يستخدمها أطباء الأسنان لعلاج العديد من المشاكل مثل التوقف عن طحن الأسنان. يساعد هذا الجهاز على النوم بشكل أكثر راحة للأشخاص الذين يعانون من انقطاع التنفس أثناء النوم كما يقلل من سيلان اللعاب والشخير.

أجهزة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر CPAP

إذا ما تم تشخيص حالتك بالاصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، فإن أكثر العلاجات التي يوصي به الأطباء هو استخدام أجهزة الضغط الهوائي الإيجابي المستمر CPAP، والتي تساعد على التنفس بشكل آمن ومريح أثناء الليل مما يساعد على الحصول على نوم أعمق، تأكد من حصولك على هذا الجهاز مع خرطوم وقناع أنف مناسب لحجم وجهك من أجل الحصول على أفضل النتائج.

حقن البوتوكس

من المعروف أن البوتوكس يستخدم بكثرة للتجميل، لكن هناك عدة استخدامات طبية للبوتوكس، قد يلجأ الطبيب المعالج في بعض الحالات المرضية لحقن البوتوكس داخل الغدد اللعابية المسؤولة عن إفراز اللعاب. مما يمنع هذه الغدد من إفراز اللعاب بالطبع. لا يعّد هذا العلاج دائمًا، حيث سيتلاشى البوتوكس مع مرور الوقت وستعود الغدد إلى العمل مرة أخرى وإفراز اللعاب.

إقرأ أيضًا: دراسة حديثة تُثبت أن {البوتوكس} علاج فعّال للاكتئاب.

التدخل الجراحي

هناك حالات مرضية (في حالات الاصابة باضطرابات عصبية) يلجأ فيها الطبيب لإزالة الغدد اللعابية. يؤدي إزالة الغدد اللعابية إلى توقف إفراز اللعاب. لكن كما ذكرنا لا يلجأ الأطباء لهذا الإجراء إلا في الحالات المرضية المستعصية وليس فقط لإيقاف سيلان اللعاب أثناء النوم لأسباب غير مرضية.

سيلان اللعاب أثناء النوم هو أمر شائع ولا داعي للشعور بالحرج بسببه، هناك خطوات بسيطة يمكنك اتخاذها لمحاولة تحسين هذه العادة مثل اتخاذ وضعية النوم الملائمة والصحية. إذا كنت قلقًا بشأن مقدار اللعاب الذي ينزل، أو لديك سبب للاعتقاد بأن سيلان اللعاب لديك بسبب مشكلة صحية، فكل ما عليك هو مراقبة الأعراض الأخرى المصاحبة لسيلان اللعاب وإبلاغ الطبيب المختص للقيام بالتشخيص المناسب وتحديد العلاج الملائم لك.

نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

المراجع:

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت و تشجيع الناس على القراءة

‫0 تعليق