الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانفوائد عامةشرح المجال المغناطيسي

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,971المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

شرح المجال المغناطيسي

ما هو المجال المغناطيسي

تعريف المجال المغناطيسي هو وصف لتوزيع القوة المغناطيسية حول أو داخل المغناطيس أو أحد المصادر التي تولد مجالًا مغناطيسيًا ، لذلك يمكن التعبير عن الأقطاب المغناطيسية في شكل خط من الشمال إلى الجنوب ، وذلك هي الانتقال من القطب الموجب إلى القطب السالب ، لأن المجال المغـاطيسي يظهر بالشكل التالي: الخطوط المستمرة مفصولة بمسافة ثابتة بينها ، ويمثل تدفق المجال المـغناطيسي ، أي الكثافة والكثافة. من شدة المجال المغناطيسي.لذلك ، كلما كانت المسافة بين الخطوط أصغر ، زاد عدد الخطوط ، وكثافة شدة المـجال المغناطيسي ، ويمكن التعبير عن المجال المغنـاطيسي رياضيًا. ناقلات ذات قيمة واتجاه.

خصائص المجال المغناطيسي

يتسم المجال المغـناطيسي بالعديد من الخصائص أهمها ما يلي: تؤثر قوة خطوط المجال المـغناطيسي داخل المغناطيس من القطب الجنوبي إلى الشمال ، ويؤثر المجال المغناطيسي على القطب المغناطيسي خارج المغناطيس من الشمال إلى الجنوب. . ، لأن خطوط المجال المغناطيسي نفسها لن تتحرك ، بل متجه بقوة واتجاه. من المستحيل أن تتقاطع خطوط المجال المغناطيسي. من خصائص المجال المغناطيسي أن القوة عند أي نقطة فيه متساوية ، لأن جميع خطوط القوة المغناطيسية لها نفس القوة. تتناقص قوة المجال المغناطيسي مع المسافة بين الأقطاب المغناطيسية. باستخدام ثلاجات حديدية منتشرة على سطح الصفيحة الرقيقة الموجودة داخل الـمـجال المغناطيسي ، يمكن رؤية المجال المغناطـيسي بما في ذلك خطوط المجال الـمغناطيسي بسهولة. خطوط المجال المغناطيسي ليس لها بداية أو نهاية ، لذلك فهي تشكل دائمًا حلقة مغلقة بين داخل وخارج المغناطيس.

مصادر المجال المغنـاطيسي

بالإضافة إلى تكوين المجال المغناطـيسي بواسطة المغناطيس نفسه ، هناك العديد من الطرق الأخرى لتشكيل المجال المغناطيـسي. لذلك ، يمكن تشكيل المجال المغناطيـسي بواسطة سلك يتدفق من خلاله التيار أو بسبب موصل كهربائي. بمعنى آخر ، أ يمكن إنشاء مجال مـغناطيسي بسبب حركة الشحنات الكهربائية.

استخدامات المجال المـغناطيسي

يمكن استخدام المجالات المغناطيـسية في علاج العديد من الأمراض من أبرزها تسريع علاج الكسور. علاج الملاريا (بالإنجليزية: Malaria) بالرغم من أن الناس كافحوا لحل هذا المرض إلا أن الملايين من الناس ماتوا بسبب هذا المرض وخاصة في المناطق النامية حتى استخدام تقلبات المجال المـغناطيسي لإيجاد طرق علاج المرض. فيما يتعلق بعلاج السرطان ، أظهرت دراسة أن المجـالات المغناطيسية في كلتا الحالتين (سواء كانت ذات تردد منخفض للغاية أو تردد لاسلكي) يمكن أن تحفز أنشطة الخلايا التي قد تلعب دورًا في علاج السرطان.

اقرأ أيضًا: المجموعة الشمسية والأرض حقائق وأرقام

المقالة السابقةما هي أنواع الغيوم؟
المقالة التاليةنموذج طلب استقالة من العمل

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا