السبت, مايو 28, 2022
فنجانتغذيةشمام كوز العسل فوائد واستخدامات عديدة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,911المعجبينإعجاب
9,854المتابعينتابع
194المتابعينتابع

شمام كوز العسل فوائد واستخدامات عديدة

شمام كوز العسل

شمام كوز العسل هو فاكهة تنتمي إلى أنواع البطيخ، قشرتها بيضاء أو صفراء، أما اللب فطعمه حلو ولونه أخضر باهت، ويزرع شمام كوز العسل في جميع أنحاء العالم، وهو فاكهة دائرية أو بيضاوية الشكل، ويحتوي على بذور صغيرة وكثيرة العدد، ويعتبر اللحم هو الجزء الصالح للاستهلاك نظرًا لطعمه الحلو الفاكهي وفوائده الكثيرة.

يحتوي شمام كوز العسل على العديد من العناصر الغذائية والمركبات النباتية التي تعد مفيدة لصحة الجسم، فهو يحتوي على الفيتامينات، مثل فيتامين ج وفيتامين ب 6 وفيتامين ك، كما يحتوي على المعادن، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهو يحتوي أيضًا على مضادات الأكسدة القوية، مثل بيتا كاروتين وكيرسيتين، وحمض الكافيين، ويعتبر شمام كوز العسل غني بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات، ونسبة معتدلة من الألياف والبروتين.

ينصح عند شراء ثمرة شمام كوز العسل اختبار نضجها بناءً على اللون الذي يجب أن يكون أبيض مائل للأصفر الفاتح، ويجب اختيار الثمرة الكروية الشكل الخالية من الندوب، وذات الوزن الثقيل نسبيًا والملمس الشمعي.

استخدامات شمام كوز العسل

هناك العديد من الاستخدامات لشمام كوز العسل، فاستخدامه مشابه لاستخدامات البطيخ أو الشمام العادي، فهو يعتبر فاكهة منعشة في فصل الصيف الحار، كما يمكن استخدامه في تحضير العديد من الأطباق، كالسلطات والمثلجات، ويقدم مع الجبن على الفطور أو على شكل عصير وفي الشوربات وفي سلطة الفواكه، وفي تحضير أشهى المقبلات.

فوائد شمام كوز العسل

إن لشمام كوز العسل العديد من الفوائد الصحية ونذكر من أهمها:

فوائد شمام كوز العسل لخفض ضغط الدم

يعمل شمام كوز العسل على تخفيض ضغط الدم بفضل احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، كما يعتبر منخفض الصوديوم، الأمر الذي يؤدي إلى خفض ضغط الدم وتنظيمه، والوقاية من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

فوائد شمام كوز العسل لصحة العظام

يحتوي شمام كوز العسل على المعادن والفيتامينات المهمة لصحة العظام، فالمغنيسيوم يساعد على عمل أنسجة العظام بالشكل الصحيح، وفيتامين ك الذي يساعد في إنتاج بروتين الأوستيوكالسين المهم لصحة العظام، كما يحتوي  شمام كوز العسل على حمض الفوليك الذي يحمي العظام من الإصابة بالهشاشة المترافقة مع تقدم العمر، كما تساعد النسب القليلة من الكالسيوم والفوسفور والزنك الموجودة في الشمام العسلي على دعم صحة العظام وحمايتها.

فوائد شمام كوز العسل لتنظيم سكر الدم

يساعد شمام كوز العسل على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري، والحد من المضاعفات الصحية المرتبطة بهذا المرض بفضل احتوائه على نسبة جيدة من الألياف التي تساعد في التحكم بمستوى السكر في الدم، وتقلل من تأثير الكربوهيدرات الموجودة في شمام كوز العسل.

فوائد شمام كوز العسل لصحة الجلد

يعمل شمام كوز العسل على تعزيز صحة الجلد بفضل احتوائه على فيتامين سي المهم لإنتاج الكولاجين الذي يساعد على تجديد خلايا البشرة، وإصلاح أنسجتها التالفة، كما يحمي الجلد من التأثير الضار لأشعة الشمس.

فوائد شمام كوز العسل للترطيب

يقدم شمام كوز العسل الترطيب الكافي للجسم، لأنه يحتوي على نسبة عالية من الماء تشكل 90% من تركيبه، وهو يحتوي أيضًا على الشوارد المهمة للحفاظ على الترطيب طوال اليوم، مما يجعله مثاليًا للرياضيين، وخاصةً بعد التمارين الرياضية.

فوائد شمام كوز العسل لتعزيز الجهاز المناعي

يساعد شمام كوز العسل على تعزيز صحة الجهاز المناعي في الجسم بفضل احتوائه على فيتامين سي، ومجموعة من العناصر المغذية، وبالتالي يساعد في محاربة الفيروسات التي تهاجم الجسم، وتسبب له الأمراض كالالتهابات المتعلقة بالجهاز التنفسي، كما يقلل من الإصابة بالعدوى، لذلك يعتبر مثاليًا في الصيف للاستعداد لنزلات البرد التي تكثر في الشتاء.

فوائد شمام كوز العسل لصحة الجهاز الهضمي

يعمل شمام كوز العسل على تعزيز صحة الجهاز الهضمي بسبب احتوائه على نسبة معتدلة من الألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم، وتحفز نمو البكتريا النافعة في الأمعاء، وبالتالي تعزز صحة الأمعاء، والجهاز الهضمي، كما تعتبر من الأطعمة التي تناسب الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز الهضمي أكثر من الأطعمة الغنية بالألياف بنسبة عالية.

فوائد شمام كوز العسل لتحسين الرؤية

يحتوي شمام كوز العسل على مضادات الأكسدة كاللوتين والزياكسانثين، التي تعزز صحة العين وتدعم وظائفها، وتحد من مشكلة نقص الرؤية المرتبط بالتقدم مع العمر.

فوائد شمام كوز العسل لصحة الدماغ

يحتوي شمام كوز العسل على مجموعة من المركبات الغذائية والفيتامينات كفيتامين ب6 الذي يعزز صحة العقل، ويقي من الإصابة باضطرابات التنكس العصبي مثل الزهايمر.

فوائد شمام كوز العسل لإنقاص الوزن

يعتبر شمام كوز العسل منخفض السعرات الحرارية ويساعد في التخسيس، ولكن ينصح عند استخدامه لهذا الغرض الاعتدال وعدم الإفراط في تناوله بسبب غناه بالسكريات.

الآثار الجانبية لشمام كوز العسل

على الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة التي يقدمها شمام كوز العسل للجسم، إلا أنه كغيره من أنواع الفواكه قد يؤدي عند تناوله بكميات كبيرة إلى بعض الآثار الجانبية، والتي من أهمها:

  • إن تناوله بكميات كبيرة قد تؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناوله من قبل مرضى السكري.
  • قد يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى الإصابة بالإسهال بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الألياف والماء.
  • قد يؤدي إلى الأرق.
  • قد يؤدي الإفراط في تناوله إلى زيادة الوزن لأنه غني بالكربوهيدرات.
  • قد يسبب الحساسية لبعض الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه الشمام، وقد تظهر بعض الأعراض مثل: الحكة وتورم الشفتين واللسان وصعوبة في التنفس وغيرها من الأعراض.
  • قد يؤدي تناول شمام كوز العسل في الليل إلى صعوبة حرق السكر الموجود فيه بسبب بطء عملية الهضم في الليل، لذلك لا ينصح بتناوله ليلًا.

في النهاية نجد أن شمام كوز العسل من الفواكه المفيدة للجسم بسبب محتواها من العناصر الغذائية، ولكن يجب الاعتدال وعدم الإكثار من تناولها لتلافي آثارها الجانبية على الجسم.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة