الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانصحةشيخوخة الدماغ

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,972المعجبينإعجاب
10,121المتابعينتابع
196المتابعينتابع

شيخوخة الدماغ

شيخوخة الدماغ

من المهم أن ندرك أن مرض الزهايمر وأنواع الخرف الأخرى ليست جزءًا من عملية شيخوخة الدماغ الطبيعية. على الرغم من أن ضعف الذاكرة مرتبط بالعمر ، غالبًا ما يعاني الأشخاص في العشرينات من العمر من شيخوخة الدماغ ، لأن العديد من العوامل قد تؤدي إلى تسريع شـيخوخة الدماغ ، بما في ذلك ما يلي:

تغييرات الدماغ في حالة شيخوخة الدماغ

مع تقدم الناس في العمر ، ستتغير أجزاء مختلفة من الجسم ، بما في ذلك الدماغ ، والتغيرات التي تسببها شيخوخة الدماغ إلى الدماغ البشري هي كما يلي: تقلص أجزاء معينة من الدماغ ، خاصة تلك الأجزاء المهمة للتعلم والأنشطة العقلية المعقدة. الاتصال بين الخلايا العصبية ضعيف. ينخفض ​​تدفق الدم إلى الدماغ. الالتهاب الذي يحدث عندما يستجيب الجسم للإصابة أو المرض.

وتجدر الإشارة إلى أنه حتى في كبار السن الأصحاء ، يمكن أن تؤثر هذه التغيرات في الدماغ على الوظيفة العقلية ، ولا علاقة لها بالخرف.

أعراض شيخوخة الدماغ

مع تقدم العمر ، تؤثر التغيرات في الدماغ على الوظيفة العقلية لكبار السن الأصحاء. قد يجد بعض كبار السن أنهم أدنى من الماضي أو أدنى من الصغار ، وهذا واضح في اختبارات الذاكرة والتعلم. ومع ذلك ، إذا تم منحهم الوقت الكافي لتعلم مهمة جديدة ، فإن أداؤهم عادة ما يكون جيدًا مثل الشباب ، لأنه مع تقدمهم في السن ، من الطبيعي أن يحتاج كبار السن إلى وقت إضافي لإكمال المهام اليومية.

تشمل الأعراض الأخرى لشيخوخة الدماغ الطبيعية ما يلي: من الصعب تعلم أشياء جديدة ، مثل التقنيات المبتكرة. بحاجة إلى مزيد من الوقت لتذكر الأسماء والأرقام. لا أتذكر الموعد.

طرق الوقاية من شيخوخة الدماغ

يمكنك تقليل مخاطر شيخوخة الدماغ المبكرة عن طريق القيام بهذه الأشياء:

  • النوم الكافي جزء مهم من الصحة الإدراكية.
  • حافظ على روتين يومي وأسبوعي. يمكن أن تسبب التغييرات اليومية في الحياة الاكتئاب والتوتر ، مما قد يضعف وظائف المخ.
  • استمر في تطوير مهارات القراءة والكتابة ، لأن القراءة المنتظمة يمكن أن تساعد في تحسين ذاكرتك وتخفيف التوتر.
  • درب نفسك على إجراء عمليات حسابية في عقلك ، لأن الحساب الذهني يمكن أن يحافظ على قوة وظائف المخ والذاكرة.
  • تمرين الدماغ لحل الألعاب والألغاز.
  • قد يعلمك التطوع والبقاء اجتماعيًا مهارات جديدة ، مثل الطهي أو البستنة ، مما يقلل من التوتر والقلق ويمارس تفكيرك.
  • تناول نظامًا غذائيًا متوازنًا عن طريق تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على مركبات أوميجا 3 والدهون الصحية غير المشبعة (الموجودة في الأسماك والمكسرات). يمكنك أيضًا الاستفادة من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ، مثل الكاكاو أو العنب البري.
  • إدارة الأمراض المزمنة التي تؤدي إلى تسريع شيخوخة الدماغ. ترتبط العديد من الأمراض الخطيرة بانخفاض وظائف المخ. يمكن أن تساعدك الفحوصات الدورية والكشف المبكر عن الأمراض في الحصول على العلاج المناسب وتحسين نوعية حياتك مع تقدمك في العمر.

اقرأ أيضًا: أفضل 7 روايات رومانسية

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا