الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانصحة وجمالصداع الجيوب الأنفية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,054المتابعينتابع
194المتابعينتابع

صداع الجيوب الأنفية

ما هو صداع الجيوب الأنفية؟

يشير صداع الجيوب الأنفية إلى صداع ناتج عن التهاب المسالك الجيوب الأنفية في العين والأنف والخدين والجبهة بسبب الاحتقان أو الانسداد ، وقد يظهر الصداع على جانب واحد من الرأس أو الرأس بالكامل. صداع الجيوب الأنفية ليس فقط صداعًا متكررًا ، ولكن الأشخاص الذين يعانون من صداع الجيوب الأنفية عادة ما يشعرون ببعض الضغط في منطقة الجيوب الأنفية ، مصحوبًا بأعراض أخرى غير سارة. عادة ما يصيب هذا النوع من الصداع الأشخاص المصابين بالتهاب الجيوب الأنفية المزمن أو الأشخاص الذين يعانون غالبًا من الحساسية الموسمية.

علاج صداع الجيوب الأنفية

هناك عدة طرق قد تساعد في علاج صداع الجيوب الأنفية:

أولًا: علاجه طبيًا

يعتمد علاج صداع الجيوب الأنفية أولاً على سبب احتقان الجيوب الأنفية والتهابها ، ومن هذا المنظور قد يطلب منك الطبيب بعض طرق العلاج:

مسكنات الآلام العادية: يساعد هذا الدواء في تخفيف الصداع المرتبط بالتهابات الجيوب الأنفية. بخاخ الأنف الستيرويدي: يمكن لبخاخ الأنف هذا أن يخفف الصداع الناتج عن احتقان الجيوب الأنفية الناجم عن الحساسية الموسمية. المضادات الحيوية: إذا كان سبب التهاب الجيوب الأنفية والصداع عدوى بكتيرية ، يتم استخدام المضادات الحيوية. أدوية أخرى مثل: مزيلات الاحتقان ومضادات الهيستامين. الجراحة: في بعض حالات التهاب الجيوب الأنفية المزمن ، قد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لإزالة الأنسجة الملتهبة والقضاء بشكل دائم تقريبًا على صداع الجيوب الأنفية والتهاب الجيوب الأنفية الذي يسبب هذا النوع من الصداع.

ثانياً: علاجه بطرق طبيعية

يمكن استخدام طرق طبيعية بسيطة لعلاج الصداع الناتج عن الجيوب الأنفية ، وفيما يلي أهم هذه الطرق:

  • استنشاق البخار: قم بغلي القليل من الماء في وعاء عميق ، اتركه يبرد ، ثم ضع وجهك على القدر ، وقم بتغطية رأسك والوعاء بمنشفة صغيرة ، بحيث يمكن للبخار أن يدخل أنفك بسهولة دون أن يتسلل إلى رأسك. تتجاوز المنشفة حدود الجزء العلوي من الرأس ، وتتنفس من خلال الأنف كالمعتاد. استخدمي منشفة دافئة: انقعي المنشفة في ماء دافئ ، ثم اعصريها بالكامل ، ثم ضعي المنشفة على وجهك بحيث تغطي منطقة الأنف والوجنتين لبضع دقائق.
  • استخدم المحلول الملحي: اصنع المحلول الملحي الخاص بك في المنزل أو اشترِ محلولًا ملحيًا جاهزًا للأكل من الصيدلية ، ثم حاول استنشاق المحلول الملحي من خلال أنفك. تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالتوابل: عند تناول الطعام ، قد تساعد الأطعمة التي تحتوي على الفلفل في فتح مجرى التنفس والجيوب الأنفية ، مما يمكن أن يخفف من صداع الجيوب الأنفية. تجنب مسببات صداع الجيوب الأنفية ، مثل التواجد على ارتفاعات عالية ، والسفر الجوي ، والسباحة والغوص ، والمواد المسببة للحساسية الموسمية.

متى عليك مراجعة الطبيب؟

في الحالات التالية يفضل مراجعة الطبيب على الفور:

  • على الرغم من استخدام بعض الوصفات الطبيعية والأدوية المذكورة أعلاه ، إلا أن صداع الجيوب الأنفية استمر لأكثر من 15-30 يومًا ، ولكن لم يكن هناك تحسن. لا يمكن لمسكنات الألم التقليدية القضاء على الصداع. يمنع الصداع المريض من أداء الأنشطة اليومية.

اقرأ أيضًا: بخاخ Avamys .. والحساسية الأنفية

عن الكاتب:

مقالات مشابهة