طرق تضييق المهبل طبيعيًا

تتوافر العديد من طرق تضييق المهبل بطريقة طبيعية، تؤمن هذه الطرق عودة المهبل لوضعه الطبيعي، وشد أنسجته لزيادة الثقة والمتعة خلال الجماع.

19

توجد العديد من طرق تضييق المهبل طبيعيًا، حيث يتعرض المهبل للارتخاء نتيجة عدة عوامل كالحمل والولادة، مما يسبب إحراج المرأة أثناء العلاقة الحميمة، وقد يؤثر على جودة هذه العملية ورضا الشريكين عنها.

يمكن اتباع عدة وسائل طبيعية أو جراحية لشد عضلات وأنسجة المهبل، والمساعدة على تضييقه. نتحدث في مقالنا عن أهم طرق تضييق المهبل طبيعيًا، كما نقدم أهم العلاجات العشبية لتضييق المهبل، والتي تعمل على تخفيف مشكلة الاتساع، وتشعر السيدة بالثقة وتعيد المتعة للعلاقة الجنسية.

أسباب ارتخاء المهبل

يعتقد أن اتساع المهبل يحدث نتيجة مرور وقت طويل من ممارسة العلاقة الحميمة، وقد تبين عدم صحة هذه الفرضية، وتم الإثبات أن ارتخاء المهبل يحدث نتيجة تمدد عضلات الحوض وفقدان مرونتها، مما يسبب توسع جدران المهبل. وهناك عوامل تؤهب لزيادة حدوث الارتخاء:

طرق طبيعية لتضييق المهبل

هناك العديد من الممارسات والطرق التي تمكن من إعادة شد عضلات المهبل وإعادتها للوضع الطبيعي، بما يعيد الثقة والرضا خلال الجماع. نذكر من أهم طرق تضييق المهبل:

النظام الغذائي الغني بالأستروجين النباتي

يتوافر الأستروجين النباتي في فول الصويا والحلبة، كما يتواجد في الجزر وفاكهة الرمان. يساعد تعويض الأستروجن أو رفع مستوياته إلى شد المهبل وإعادته لحجمه الطبيعي. لذلك يجب تناول كميات كافية من هذه الأطعمة بشكل يومي للحصول على أفضل النتائج.

إجراء تمارين القرفصاء

ممارسة تمرين جلوس القرفصاء يفيد في إعادة مرونة عضلات المهبل، وهو يرفع المؤخرة ويقوي عضلات الحوض، ويساعد على تضييق المهبل طبيعيًا. يمكن القيام بهذا التمرين من خلال الوقوف مع إبعاد القدمين لعرض الوركين ثم النزول بوضعية تحاكي الجلوس على الكرسي مع إبقاء العمود الفقري بوضع مستقيم ورفع الصدر، ثم الوقوف مرة أخرى. على عكس المعتقد الشائع يسبب جلوس القرفصاء تقوية الركبتين والظهر وطبعًا المهبل.

ممارسة تمرين كيجل

يعد تمرين كيجل من أفضل التمارين التي تفيد في تضييق المهبل طبيعيًا، وتتم بالضغط على عضلات الحوض بما يشبه الامتناع عن التبول أو التغوط عدة ثواني ثم إفلات العضلات بحيث يكرر هذا التمرين بشكل دوري مرات كثيرة، يفضل أن تصل 200 مرة باليوم للحصول على نتائج جيدة.

تغيير الوضعية أثناء العلاقة الحميمة

يمكن لبعض الوضعيات الحميمة أن تسبب شد وتضييق المهبل أثناء الممارسة، كالاستلقاء على أحد الجانبين مع شد الساقين، أو تجربة وضعية الكلب، وهو من شأنه تضييق لمعة المهبل والحصول على الرضا أثناء العلاقة.

ممارسة الرياضة

تمكن ممارسة التمارين الرياضية المناسبة مثل تكرار تمرين الوقوف والجلوس، وتمارين الكرة السويسرية، مع شد عضلات الحوض أثناء إمساكها وذلك مدة ربع ساعة إلى نصف ساعة يوميًا. وهو يفيد في الحفاظ على صحة المهبل، وشد عضلات الجسم عمومًا.

تطبيق كريمات شد المهبل

تتوافر العديد من المستحضرات المصنعة من مواد طبيعية، والتي تعطي تأثيرًا لتضييق المهبل. أثبتت هذه المستحضرات عند دوام استعمالها قدرة جيدة على تضييق المهبل، كما يحتوي بعضها مكونات تؤثر بشكل فوري في شد عضلات المهبل.

استعمال الكرات والأقماع المهبلية

توجد العديد من المنتجات التي تتوفر بشكل أقماع أو كرات بأحجام مختلفة، تسمى الكرات بن وا. يتم إدخالها ضمن المهبل، وهي تحفز عضلات المهبل للانقباض للحفاظ على المنتج ثابتًا ضمن المهبل. يمكن المساعدة بشد الساقين وضغط العضلات الداخلية مع ترك المنتج فترة 10 – 15 دقيقة ضمن المهبل وتكرر العملية مرتان يوميًا. يؤدي الاستخدام المستمر لنتائج فعالة وملموسة في تضييق المهبل.

تمارين اليوغا

يمكن لممارسة هذه التمارين شد عضلات الحوض، وهي سهلة التطبيق وتعطي نتائج ملحوظة في شد المهبل بعد فترة قصيرة. يمكن إجراء تمارين اليوغا بانتظام وإتباعها بالممارسات الأخرى كالنظام الغذائي والرياضة للحصول على أفضل النتائج.

اقرأ أيضًا: اختيار جنس الجنين؛ أهم الطرق لتحديد نوع الجنين قبل الحمل

العلاجات العشبية لتضييق المهبل

يمكن استخدام بعض أنواع الأعشاب التي تعتبر من العلاجات المنزلية الفعالة والتي تملك تأثيرًا واضحًا في تضييق المهبل طبيعيًا. نذكر أمثلة عن أهم العلاجات العشبية لتضييق المهبل:

  • ثمرة عنب الثعلب:

يمكن سحق الثمار وتناولها، أو غليها مع الماء واستخدامها كغسول مهبلي. يفضل تكرار العملية بشكل مستمى للحصول على تأثير ملحوظ.

  • ثمرة البلوط:

خاصةً البلوط التايلندي، وهو يحتوي مكونات فعالة لشد المهبل وتضييقه.

  • الكركم:

يساعد تناول الكركم أو وضع لبخات حاوية عليه على دعم أنسجة الحوض وتقوية جدران المهبل، ويساعد على تضييق المهبل طبيعيًا.

  • بندق الساحرة:

يستخدم مسحوق عشبة بندق الساحرة لغسل الأعضاء التناسلية، وتكرر العملية مرة بالأسبوع.

  • الألوفيرا:

من المعروف تأثير الألوفيرا المطهر والمضاد لتهيج المهبل، وقد يعالج مشاكل الجهاز التناسلي كالجفاف، كما يساعد على تضييق المهبل.

  • عشب السرسيريس:

من الأعشاب التي تفيد الأعضاء التناسلية الأنثوية فهو يرطب المهبل ويقضي على الروائح الكريهة فيه ويشد عضلاته.

تضييق المهبل بمكونات من المنزل

هناك بعض المكونات البسيطة والمتوفرة في المنزل، مثالها 4 مكونات طبيعية تعتبر من طرق تضييق المهبل بمكونات من المنزل طبيعيًا:

تضييق المهبل بالنشاء

يعد النشاء من المواد الغذائية التي تستخدم لأغراض التجميل، ويتم عمل خليط النشاء مع عصير الليمون وكريم مرطب، ثم يوضع على منطقة المهبل مدة ربع ساعة قبل غسلها. يطبق الخليط مرتان أسبوعيًا لأفضل النتائج.

استعمال الليمون لتضييق المهبل

يستخدم الليمون لخصائصه المميزة في شد وتضييق المهبل، حيث تخلط ملعقة منه مع كوب من الماء الفاتر ويغسل المهبل بالمحلول مرتان بالأسبوع.

الشبة لشد المهبل

تتوافر الشبة في محلات العطارة، ولها طبيعة قابضة ومطهرة. يستخدم مسحوق أحجار الشبة المطحونة بمزجها مع الماء، ويستخدم كغسول لمنطقة المهبل.

استخدام مسحوق قشور الرمان

تجفف قشور الرمان وتطحن، ثم تخلط مع الماء الدافئ ويدهن به حول المهبل مدة ساعة ثم تغسل بالماء الفاتر.

“اقرأ أيضًا: نصائح قبل الزواج للرجل والمرأة

نصائح لمنع ارتخاء المهبل

يمكن اتباع بعض النصائح والتي من شأنها الحفاظ على مرونة جدران المهبل ومنع ترهله، منها:

  • الحصول على قسط كافي من النوم لأنه يساعد على منع إجهاد الحوض.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية للأعضاء التناسلية.
  • تجنب ارتداء الملابس الضيقة أو ذات الأنسجة التي تسبب الحساسية.
  • الإكثار من السوائل للترطيب وشد الأنسجة.
  • الابتعاد عن الاستحمام بالماء الساخن.

في حال عدم فعالية الطرق الطبيعية والعلاجات العشبية لتضييق وشد المهبل يمكن اللجوء إلى الإجراءات الجراحية التي تتم ضمن المراكز المختصة لتضييق عضلات المهبل وإعادة شد عضلاته.