الجمعة, يناير 28, 2022
فنجانحيوانات ونباتاتطرق زراعة الياسمين الهندي

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,983المعجبينإعجاب
10,085المتابعينتابع
194المتابعينتابع

طرق زراعة الياسمين الهندي

طرق زراعة الياسمين الهندي – مقدمة عن الياسمين الهندي

يعرف الياسمين الهندي بعدة أسماء مثل الفتنة والبلوميريا وشجرة الحياة، وينتشر في مناطق مختلفة حول العالم أهمها المناطق الاستوائية، ولكن موطنه الأصلي في غرب الهند، ولون أزهاره أبيض وأصفر من الداخل، كما يوجد بألوان أخرى مثل: الأحمر والوردي، ويتميز برائحة عطرية فواحة، وهو يزهر في فصلي الصيف والخريف.

زراعة الياسمين الهندي تحتاج إلى أشعة الشمس القوية والري المعتدل، وخصوصًا في فصل الصيف، كما يتطلب استخدام السماد العضوي مرتين في السنة، ويمكن زراعته في المنزل بسهولة بشرط تعريضه لأشعة الشمس يوميًا، والاستمتاع برائحته العطرة وشكله المميز.

يستخدم الياسمين الهندي في صناعة بعض أنواع العطور، كما أن بعض الشعوب استخدمت أزهاره في صناعة بعض الوجبات، فضلًا عن فوائده العلاجية، لذلك نجد أن الياسمين الهندي يدخل في تركيب بعض الأدوية.

طرق زراعة الياسمين الهندي

يوجد العديد من الطرق لزراعة الياسمين الهندي، إما عن طريق العقل مثل العقلة الوسطية أو العقلة الطرفية، ويمكن زراعته في أصيص متوسط الحجم، مع الحرص على استخدام التربة المناسبة والري بشكل معتدل، واستخدام السماد العضوي، ونذكر أهم طرق زراعة الياسمين الهندي:

طريقة زراعة الياسمين الهندي في الأصيص

أولاً: نحضر التراب المسامي، والخفيف، ونضعه في الأصيص، ثم نحفر التربة في المنتصف بحجم جذر النبات، ثم نضع الياسمين الهندي، ونغمر الجذر مع جزء بسيط من الساق بعمق مناسب في التربة.

ثانيًا: نضيف كميات مناسبة من الماء، مع ترك التربة تجف بين فترات الري.

ثالثًا: تظهر الأوراق الرفيعة في غضون أسبوعين، ويجب الحرص على استخدام سماد غني بالفوسفور في فصل الربيع.

طريقة زراعة الياسمين الهندي بالعقلة الوسطية

أولاً: نحضر العقلة الوسطية، ثم نقصها من الأعلى بشكل مائل، وتترك لفترة زمنية معينة ما يقارب ال 3 أسابيع في مكان لا يصله الشمس، وذلك لمنع تعفن العقلة بعد زراعتها.

ثانيًا: نغرس هذه العقلة الوسطية في التربة بعد ظهور فروع جديدة، مع الحرص على ضغط التربة الملامسة للعقلة بشكل جيد، وريها عند الحاجة مع مراعاة عدم ترك التربة تجف تمامًا.

ثالثًا: نضع النبات في مكان لا يتعرض لأشعة الشمس في البداية لمدة شهر تقريبًا، بعد ذلك يوضع نبات الياسمين الهندي في أشعة الشمس لساعات طويلة، فقد يحتاج إلى 6 ساعات يوميًا.

طريقة زراعة الياسمين الهندي بالعقلة الطرفية

أولاً: نحضر العقلة الطرفية، ونترك فيها ورقتين في أعلى العقلة، ونضعها في مكان لا يصل إليه أشعة الشمس لمدة يوم تقريبًا.

ثانيًا: نغرس العقلة الطرفية في تربة مناسبة، مع الحرص على ضغط التربة بشكل جيد لتثبيتها، بالإضافة إلى ري التربة، وغمرها بالماء، والمحافظة عليها رطبة بشكل دائم.

ثالثًا: ونعيد العملية ونضعها في مكان مظلل لمدة شهر تقريبًا، وبعد هذه المدة نعرض نبات الياسمين الهندي لكميات كافية من أشعة الشمس يوميًا.

طريقة زراعة الياسمين الهندي باستخدام البذور

أولاً: نحضر البذور، ونضعها في منشفة مبللة لتمتص البذور الرطوبة، ومن ثم تصبح صالحة للزراعة.

ثانيًا: نملأ حاوية صغيرة بالتراب لزراعة الياسمين الهندي، ثم نضع البذور، ونغطيها بالتراب، مع الحرص على ري التربة بشكل مستمر، وتعريض الحاوية لأشعة الشمس حتى تنمو البذور بشكل أسرع.

بعض النصائح عند زراعة الياسمين الهندي

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها لنجاح زراعة الياسمين الهندي، ومن أهمها:

  • ينصح بتقليب تربة الياسمين الهندي بشكل مستمر.
  • تغيير الوعاء المستخدم في زراعة الياسمين الهندي في فصل الربيع.
  • زرع الياسمين الهندي في تربة رطبة، واستخدام السماد مرتين في السنة، ويجب أن يكون غني بالمعادن، مثل: الفوسفور والبوتاسيوم.
  • تعريض الياسمين الهندي لأشعة الشمس ما يقارب ال 6 ساعات تقريبًا في اليوم.
  • الحرص على استخدام أصيص فيه فتحات تصريف.
  • يمنع زراعة الياسمين الهندي في التربة المغمورة لأنها تسبب موت النبات.
  • استخدام التربة الخفيفة والمسامية عند زراعة الياسمين الهندي.
  • الحرص على جعل مستوى الياسمين الهندي بمستوى التربة.
  • عند زراعة الياسمين الهندي بالعقل، يجب الضغط على التربة القريبة من مكان زراعة العقلة، للحرص على تثبيت العقلة جيدًا.
  • الحرص على ري الياسمين الهندي بشكل معتدل لمنع جفاف سطح التربة الخارجي.
  • عند إصابة الياسمين الهندي ببعض الآفات الزراعية، يجب تقليم المناطق المصابة، والتخلص منها.
  • ينصح بزراعة الياسمين الهندي في فصل الربيع.
  • تجنب وضع نبات الياسمين الهندي في المناطق الباردة، فهي تزهر في الطقس الدافئ.

استخدامات وفوائد الياسمين الهندي

يستخدم الياسمين الهندي في صناعة بعض الأدوية المرخية، كما يدخل في صناعة العديد من العطور لأنه يتمتع برائحة عطرية فواحة، بالإضافة إلى استخدامه في الهند للشعر، كما يمكن إضافته إلى السلطات، وبعض أنواع الحلويات، ولنبات الياسمين الهندي بعض الفوائد العلاجية، فهو يعالج الإسهال والسعال والربو والحكة، إضافةً إلى ذلك فهو مضاد للالتهابات.

بعض الأمراض التي تصيب نبات الياسمين الهندي

هناك عدة أمراض قد يصاب بها الياسمين الهندي، ونذكر منها:

  • مرض تلف الأوراق: يظهر هذا المرض خلال الأمطار، ويكون على شكل بقع حمراء اللون على السطح العلوي للنبات، بالإضافة إلى تجعد الأوراق، وجفاف أوراقها، وبراعمها، ويعالج من خلال رش النبات بمزيج بوردو.
  • مرض البياض الدقيقي: يعرف بوجود بقع بيضاء أو رمادية اللون على سطح الورقة، ويظهر على الأوراق الجافة، ويعالج من خلال استخدام مبيد للفطريات.
  • صدأ الياسمين الهندي: يظهر المرض بلون أصفر برتقالي على الأوراق والساق، نتيجة غمر النبات بكميات كبيرة من الماء، كما يسبب تساقط الأوراق، ويعالج من خلال التخلص من الأوراق المصابة بالصدأ، بالإضافة إلى استخدام مبيد فطري مناسب.

في النهاية نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات مهمة عن نبات الياسمين الهندي، وأساليب زراعته، وفوائده المتنوعة، بالإضافة إلى بعض الأمراض التي تصيبه وكيفية العناية به.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا