الثلاثاء, أغسطس 9, 2022
فنجانصحةالصحة الجسديةطرق طبيعية لتنظيف القولون

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,172المعجبينإعجاب
9,712المتابعينتابع
191المتابعينتابع

طرق طبيعية لتنظيف القولون

طرق طبيعية لتنظيف القولون

يبحث الكثيرون عن طرق سهلة لتنظيف القولون بهدف التخلص من كل الغازات والسموم وأيضًا لتسهيل عملية الهضم. تساعد هذه العملية على التخلص من التوتر الذي قد يحدث نتيجة انتفاخ القولون وغالبًا ما يشعر المريض بعدها بالاسترخاء.

تساعد الطرق الطبيعية لتنظيف القولون أيضًا على التخلص من الصداع المزعج وتريح من كل التهابات المعدة المتراكمة وتكون النتيجة الارتياح من حالة تهيج القولون المستمرة والتخلص من عسر الهضم.

هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن من خلالها تنظيف القولون ضمن المنزل وباستخدام مكونات بسيطة مثل الليمون الذي يحتوي على فيتامين سي وأيضًا الفيتامينات الآخرى المنتجة لمضادات أكسدة طبيعية داخل الجسم.

تعتبر هذه العملية من العمليات المهمة وخصوصًا في الحالات التي تسبق إجراء تنظير القولون، كما أنه يعد روتين عند بعض الاشخاص بهدف إزالة تراكمات المواد السامة نتيجة تناول الأطعمة المصنعة ونمط الحياة الغير صحي اليومي.

وسائل سهلة لتنظيف القولون

يمكن أن يتم تنظيف القولون ببعض الطرق السهلة والطبيعية بعيدًا عن العيادات، وسنورد فيما يلي بعض الطرق الفعالة البسيطة.

يجب أن يتم دمج عدة طرق مع بعضها حتى نحصل على نتائج جيدة.

من أهم الطرق الطبيعية لتنظيف القولون ما يلي:

شرب الماء

تعد هذه الطريقة الشكل الأبسط والأسهل لتنظيف القولون حيث يقوم الماء بتليين البراز العالق في الأمعاء ويسهل خروجه من القولون بسرعة.

هذه الطريقة مثالية للأشخاص المصابين بالجفاف حيث تضعف حركة القولون وبالتالي يقوم الجسم بامتصاص الماء منه ليعوض النقص الموجود وتكون النتيجة تراكم البقايا والمواد السامة.

من هنا تأتي أهمية شرب الماء بشكل كافي يوميًا، حيث لا تعد الكمية التي نستهلكها في العصير والقهوة كافية، ونحتاج لاستهلاك الماء النقي بصورة أكبر، وخصوصًا في الطقس الحار حيث تتزايد معدلات طرح الماء من الجسم بصورة أكبر.

وفق دراسات عديدة تم اثبات أن شرب ما يعادل ٤ أكواب من الماء بشكل يومي يخلصنا من الامساك ويحمي من سرطان القولون.

عصير الفواكه والخضار

لا يخفى عن أحد حقيقة كون الخضار والفواكه تحتوي على عناصر عديدة ومفيدة للجسم، وهي بنفس الوقت تساعد بشكل كبير في عملية تنظيف القولون، مثل السكريات والألياف الطبيعية التي تاخذ دور الملينات بالجسم مثل سكر الفركتوز والسوربيتول.

ينصح الاطباء بتناول عصائر للفواكه التالية لكونها الأفضل في هذا المجال:

  • البرقوق.
  • الكيوي.
  • الموز.
  • العنب.
  • الخوخ.
  • الليمون.
  • الكاكا.
  • التفاح مع قشره الخارجي.
  • الكمثرى.

كما وضح الاطباء أنه لا يفضل صنع العصير باستخدام خلاصة الفاكهة لأن هذه العملية تتطلب استخدام العديد من الفواكه وبالتالي قد تسبب مشاكل للكبد أو للكلى.

إذًا يجب أن نقوم بعصر حبة الفواكه بشكل كامل وبدون أن نتخلص من أي جزء بهدف الحصول على الفائدة الغذائية الكاملة.

الألياف بانواعها

إن للألياف قدرة مهمة على زيادة وزن البراز المنتج والمخزن بالقولون، وينتج عن ذلك تقليل الزمن الذي يستغرقه للخروج وتفريغه من موقعه.

من أهم الأطعمة التي تشكل مصدر غني بالألياف:

من الممكن أيضًا أن نقوم بتناول المكملات الغذائية التي تتضمن بعض الألياف عند عدم القدرة على أخذها من الطعام.

 الأطعمة المخمّرة

حيث تحتوي الأطعمة المخمرة على العديد من أنواع البكتيريا النافعة، وبالتالي هي مفيدة جدًا لصحة القولون وحركته وتساعد بشكل كبير على تسهيل خروج البراز وبقايا الطعام إلى خارج الجسم.

النتيجة تكون تخلص المريض من الغازات وأعراضها المزعجة إضافة إلى الإمساك والالتهابات والنفخة.

فيا ما يلي سنورد أمثلة على أنواع الأطعمة المخمرة المحتوية على بكتيريا نافعة تساعد على الهضم:

النشويات المعقدة

يتشابه دور النشويات المعقدة مع دور الألياف حيث لا يتم حدوث أي عملية هضم للنوعين السابقين، وبالتالي تتراكم كما هي في البراز، مما يزيد وزنه ويسهل في خروجه من الجسم. نستنتج مما سبق أن لها دور مهم في تنظيف القولون بشكل كبير. من أهم الأطعمة التي تحتوي على النشويات المعقدة نذكر:

  • الخبز الأبيض.
  • قصب السكر.
  • الموز الأخضر.
  • البطاطا الحلوة.
  • البطاطا المالحة.
  • عصير التفاح.
  • الأرز الأبيض.
  • الحنطة السوداء.

خطورة تنظيف القولون بغير الطرق الطبيعية

في حال قمت بتنظيف القولون بشكل غير طبيعي سواء في مشفى أو عيادة، فإنه سيتم ضخ كميات كبيرة جدًا من الماء من الممكن أن تصل لحوالي ٦٠ لتر مع مواد أخرى مثل القهوة والأعشاب الطبية.

يتم هذا الاجراء من خلال أنبوب يتم ادخاله عبر المستقيم ليضخ الماء وينظف القولون.

إن مناصري عملية تنظيف القولون يؤمنون بأن السموم في القناة المعدية المعوية قد تتسبب في العديد من المشاكل الصحية، و فإن بالتالي التخلص منها يحفز الطاقة ويرفع من قدرة جهاز المناعة.

ليس هناك دليل علمي على الكلام السابق، بل قد تكون هذه العملية ضارة، حيث وجدت العديد من الصلات بين تنظيف القولون بالقهوة وحدوث بعض الوفيات.

كما تم الربط بينه وبين العديد من الآثار الجانبية، مثل الجفاف والتمزقات في المستقيم، وأيضًا الإصابة بالعدوى وفقدان توازن الكهارل ضمن الجسم.

الاحتياطات التي يجب اتخاذها عند عملية تنظيف القولون

إذا قررت أن تقوم بعملية تنظيف للقولون فمن الضروري أن تتخذ كل الاحتياطات التالية:

  • القيام بزيارة مقدم الرعاية أو طبيبك الخاص الذي تزوره بشكل دوري وخصوصًا في حال كنت تتناول أي نوع من الأدوية أو تعاني من مشكلة صحية مثل أمراض القلب أو الكلى أو الكبد.
  • تأكد أن من ممارس تنظيف القولون الذي قصدته ذي سمعة حسنة ويستخدم معدات لمرة واحدة ويلتزم بأصول العقامة.
  • تأكد من حصولك على قائمة رسمية بالمكونات العشبية التي سيتم استخدامها مع المقادير الدقيقة لكل مكون حيث من الممكن أن تسبب بعض الأعشاب مخاطر صحية غير متوقعة.

أخيرًا نود أن نؤكد على ضرورة استشارة الطبيب قبل القيام بأي إجراء طبي مماثل، ولكن تبقى الطرق الطبيعية لتنظيف القولون آمنة ومتاحة لأغلب المرضى.

المقالة السابقةفوائد نبات السعد
المقالة التاليةفوائد الزعتر المغلي

عن الكاتب:

ديمة عبدو
ديمة عبدو
طالبة طب أسنان ومحبة للقراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا