طرق طرد النمل من المنزل

8

طرق طرد النمل من المنزل هي أفضل الطرق للتخلص من النمل والحشرات الصغيرة التي تعتبر مصدر إزعاج للكثيرين، وهناك عدة طرق طبيعية وآمنة تساعد في ذلك. نقدم أفضل طرق طرد النمل من المنزل، وأهم النصائح التي يجب اتباعها.

النمل المنزلي

توجد آلاف الأنواع من النمل منتشرة حول العالم، وغالبية هذه الأنواع غير ضارة بالبشر، إلا أنها من الممكن أن تكون سببًا لنقل الجراثيم والأمراض والعدوى، ولذلك فإن التخلص من النمل في المنزل هو الحل الأفضل للحفاظ على صحة الإنسان.

يتواجد النمل عادةً على شكل مستعمرات تضم أعدادًا كبيرة ومرعبة من النمل، وعلى الرغم من أن اللجوء إلى طرق الإبادة المحترفة كاستخدام المواد الكيميائية أمرًا ضروريًا في بعض الأحيان، إلا أنه يمكن لبعض الطرق الطبيعية أن تكون حلًا أكثر أمانًا لطرد النمل خارج المنزل، وخصوصًا عند وجود الأطفال، والحيوانات الأليفة.

“اقرأ أيضًا: زيت النمل تعرف على فوائده وأضراره

طرق طرد النمل من المنزل

يمكن طرد النمل من المنزل باستخدام مكونات موجودة في المنزل، وتعتبر هذه الطرق فعالة ومجربة، ولذلك سنلقي الضوء في مقالنا عن 11 من أفضل طرق طرد النمل من المنزل:

المنظف السائل

يتبع النمل خريطة ثابتة لدخول المنزل يستخدم من خلالها الأثر العطري الذي يتركه وراءه عندما يمشي ليكون دليلًا مرشدًا له للدخول مرة أخرى، أو لإرشاد أفراد النمل الأخرى على الطريق، ولذلك فإن المنظف السائل سيمحو هذا الأثر، ويمنع النمل من الدخول مرة أخرى إلى المنزل، ويتم تحضير المنظف السائل كما يلي:

يمزج القليل من سائل تنظيف الزجاج مع القليل من سائل تنظيف الأطباق، ويوضع المزيج في زجاجة بخاخ، ومن ثم يرش المزيج على مناطق ظهور النمل، ويتم مسح المنطقة مع ترك أثار خفيفة لضمان عدم عودة النمل إلى المنزل.

زيت النعناع

زيت النعناع لطرد النمل من المنزل

يعتبر النعناع من أفضل طرق طرد النمل من المنزل، فالنعناع يحتوي على زيت أساسي يعمل على طرد النمل بفعالية كبيرة، ويستخدم كما يلي:

يتم مزج بضع قطرات من زيت النعناع مع كمية مناسبة من الماء، ويوضع المزيج في زجاجة بخاخ، ويتم رش المزيج في مناطق تواجد النمل، أو حول النوافذ والأبواب الخارجية، ويترك المزيج حتى يجف.

زيت شجرة الشاي

يتمتع زيت شجرة الشاي برائحة قوية ونفاذة تمنع النمل من الاقتراب منها، ويتم استخدامه كما يلي:

يتم مزج بضع قطرات من زيت شجرة الشاي مع كوب من الماء، ويوضع المزيج في عبوة بخاخ، ويرش المزيج في مناطق تجمع النمل، وحول المنزل للتخلص من تواجد النمل في المنزل.

الخل الأبيض

يعتبر الخل الأبيض حلًا مثاليًا ومن أفضل طرق طرد النمل من المنزل، فهو يمتلك خصائص مطهرة، فضلًا عن كونه منظف طبيعي آمن للمنزل، كما أنه يمتلك رائحة قوية يمكن للنمل أن يشمها حتى بعد أن يجف، ويستخدم كما يلي:

يتم مزج كميات متساوية من الخل الأبيض والماء، ومن ثم مسح الأماكن التي يتواجد فيها النمل للتخلص منه نهائيًا.

نشاء الذرة

يتسبب نشاء الذرة في اختناق النمل، وبالتالي القضاء عليه، كما أن النشاء مادة متوفرة في كل منزل وسهلة الاستخدام، ويمكن استخدامها  بوضع النشاء على مجموعات النمل، وإضافة الماء عليها للقضاء على عدد كبير من النمل في وقت واحد.

زيت القرفة

يعتبر زيت القرفة من أفضل طرق طرد النمل من المنزل، وذلك بفضل احتوائه على مركبات فعالة في قتل وإبعاد النمل عن المنزل، ويتم استخدامه بغمس قطع من القطن بزيت القرفة، ووضعها في أماكن تواجد النمل، واستبداها بقطع جديدة عند الحاجة.

مسحوق القهوة

يساعد مسحوق القهوة في طرد النمل من المنزل ، حيث يمكن رش المناطق التي يتجمع فيها النمل بمسحوق القهوة، كما يمكن وضع القليل منها على حواف النوافذ والأبواب لإبعاد النمل عن المنزل بفعالية، ويجب تجديد المسحوق بعد أن يجف لأنه قد يفقد فعاليته.

حمض البوريك

يعتبر حمض البوريك من أفضل طرق طرد النمل من المنزل، فهو فعال في قتل النمل والقضاء على بيوضه نهائيًا، ويتم استخدامه كما يلي:

يتم مزج نصف ملعقة صغيرة من حمض البوريك مع أربع ملاعق كبيرة من السكر، ويضاف إلى المزيج كوب من الماء الدافئ مع مراعاة ارتداء قفاز لأن حمض البوريك مادة خطيرة، ويتم مزج المكونات جيدًا، ومن ثم غمس كرات قطنية في المحلول، وتوزيعها على أماكن تواجد النمل في المنزل.

الليمون

يمكن استخدام قشور الليمون من خلال وضعها في خزائن المطبخ لتقليل تواجد النمل في المطبخ، كما يمكن رش عصير الليمون على أماكن تواجد النمل في المنزل لأنه يستطيع إخفاء آثار الفرمونات التي يتركها النمل وراءه.

الفلفل الأسود

الفلفل الأسود لطرد النمل من المنزل

يمتلك الفلفل الأسود رائحة قوية تعمل على ردع النمل، وإبعاده بشكل فعال عن الأماكن التي توجد فيه، ويستخدم الفلفل الأسود برشه على أماكن تواجد النمل للتخلص منه بشكل نهائي وآمن.

المبيدات الحشرية

عند فشل الطرق السابقة في طرد النمل من المنزل، فإن الطريقة الوحيدة هي باستخدام المبيدات الحشرية التي تعمل على إبعاد النمل بشكل فعال، وتكون على شكل بخاخات طاردة للنمل تحتوي على مواد كيميائية، ويمكن الاستعانة بشركات متخصصة ذات خبرة في هذا المجال.

“شاهد أيضًا: أفضل 8 طرق لطرد الفئران من المنزل

نصائح للتخلص من النمل في المنزل

نصائح للتخلص من النمل في المنزل

من الممكن أن يتواجد النمل في جميع أرجاء المنزل، وخاصةً في أماكن الرطوبة، ويكثر تواجده في المطبخ حيث يوجد مصدر الطعام، ولذلك يجب اتباع بعض النصائح للتخلص من النمل في المنزل:

  • يجب تنظيف جميع الأسطح والأرضيات بشكل يومي للتخلص من مسببات وجود النمل.
  • استخدام أفضل طرق طرد النمل من المنزل، وينصح باستخدام الطرق الطبيعية الآمنة.
  • عدم ترك الطعام مكشوفًا في المطبخ، وتخزين الطعام في عبوات محكمة الإغلاق.
  • تنظيف الحديقة المحيطة في المنزل في حال وجودها لأنها سببًا رئيسيًا في دخول النمل إلى المنزل.

في الختام نجد أن النمل يمكن أن يغزو أي بيت إذا توفرت له سبل الدخول، وعلى الرغم من صعوبة التخلص منه بسهولة، إلا أنه يوجد بعض الطرق الطبيعية التي تمكن من القضاء على النمل مع مرور الوقت، ولذلك قدمنا أفضل طرق طرد النمل من المنزل، وأهم النصائح التي تساعد في إبعاده.