الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانصحةطرق لتحافظ علي ذاكرة قوية

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,971المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

طرق لتحافظ علي ذاكرة قوية

طرق لتحافظ علي ذاكرة قوية

سنتعرف علي طرق لتحافظ علي ذاكرة قوية، قبل أن نناقش طرق الحفاظ على الذكريات ،ليس هناك شك في أن النسيان له العديد من التمثيلات في حياتنا. تتمثل في دخول المطبخ ثم الانعطاف يمينًا ويسارًا ونسيان ما كنت ذاهبًا إليه أو نسيان موعد أو نسيان اسم شخص معروف لك. أثناء المحادثة ،يُطلق على كل شيء “الضحك” يعد فقدان الذاكرة أمرًا طبيعيًا يمكن أن يحدث في أي عمر. لكن معظمنا يميل إلى الاستياء من مثل هذه الهفوات مع تقدم العمر. يعتبر دليلاً على مرض الزهايمر أو الخرف. ومع ذلك & – علميا – إن فقدان الذاكرة الذي يؤدي إلى تلك الأمراض ليس جزءًا طبيعيًا من المرحلة. كبار السن!

توصل البحث العلمي إلى استنتاج حول فقدان الذاكرة ،وهو أنه قد ينتج عن الاضطرابات العضوية لإصابة الدماغ أو الأمراض العصبية ،وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بمرض الزهايمر. تنعكس المشاكل “العابرة” على الذاكرة: مثل النسيان اللحظي المذكور أعلاه الذي نمر به مع التقدم. مع تقدمك في العمر ،يتغير دماغك بشكل طبيعي. قد تؤدي هذه التغييرات إلى إبطاء بعض عملياتك العقلية ،مما يجعل من الصعب عليك تعلم أشياء جديدة بسرعة وذكاء. لذا ،من المهم تدريب ذاكرتك بحيث تظل قوية مع تقدمك في العمر. كيف نفعل ذلك؟ اتبعني على هذا! نصائح للبقاء متيقظًا عقليًا في أي عمر.

نصائح لتحافظ علي ذاكرة قوية

تعلم دائما

يبدأ عقل الإنسان في سن مبكرة ،ويتطور هذا النشاط العقلي في مرحلة البلوغ والشباب. في ذروة الحماس والتعلم ،نرى أنه يمكن أن يبدأ بالخمول ،عندما يقطع الشخص مرحلة الشباب. إذا ربطنا هذا بموضوع التعلم ،فسوف نفهم أنه منطقي لأنك آلة لتلقي العلم. في شبابك وأثناء شبابك ،تتعلم وتتعلم وتمارس ما تعرفه بالفعل في التطبيقات العملية. عندما تتوقف عن التعلم وتبدأ في العمل الروتيني دون تعلم أي شيء جديد ،ستلاحظ أن عقلك أصبح كسولًا. تعتقد أنه في عام واحد ،نمت 5 سنوات!

ربط العلماء مستوى أعلى من التعليم بالأداء العقلي المحسن مع تقدمنا ​​في العمر ،وللتأكد من أن أدائك العقلي يتحسن بمرور الوقت وفي جميع مراحل حياتك ،بحيث يكون العمر مجرد رقم ،يجب عليك تدريب عقلك من خلال تدريبه كما تحافظ على نشاطك وصحتك. جسمك يمارس. لذا يا عزيزي ،دعونا نحافظ على نشاط عقولنا القدرة على التذكر هي الخطوة الأولى. لا تتوقف عن التعلم لأنك تريد الحصول على شهادة الإنجاز. كل ممارسة تساعد في الحفاظ على خلايا الدماغ وتحفز التواصل فيما بينها تسمى التعلم.

استخدم عقلك مع التدريبات العقلية. استفد من الوقت الذي تقضيه كل يوم في ممارسة هواية أو مهارة من خلال ممارستها ،على سبيل المثال ،من خلال تعلم القراءة ،وإجبار نفسك على القراءة كل يوم في مجال تستمتع به ومحاولة الاندماج تمامًا مع موضوع القراءة. ليس مهمًا أن تكمل 10 صفحات يوميًا ،ولكن من المهم أن تتخذ قرارك وتفهمه. جرب الشطرنج أو الجسر أو أي لعبة عليك استخدام عقلك والتفكير ،وحل الألغاز ،والألغاز المتقاطعة ،أو حتى اقتراح على رئيسك في العمل تطوير مشروع في العمل ضد إرادتك. هذه المرة ،أنت مجبر على استخدام المهارات التي لا تستخدمها عادة ،والتي تحفز عقلك وتجعله يتعلم ويفكر.

التعلم ليس سهلاً ،فقد نقضي معظم وقتنا على وسائل التواصل الاجتماعي نلهو ،ونفضل بالتأكيد القراءة أو لعب لعبة سوليتير ،لذلك لا توجد مشكلة في أن تصبح شريكًا في رحلة الاستكشاف للالتزام أو كما قلنا ،نقترح أفكار جديدة صعبة لمديرنا لإجبار أنفسنا على الالتزام والتعلم.

استخدم الحواس الخمس

توصل العلماء إلى الحقيقة حول أهمية إشراك جميع الحواس في التعلم ،حيث أن هذا يزيد من مشاركة العقل في الاحتفاظ بالذاكرة ،وأهم الدراسات التي أثبتت صحتها هي دراسة أجريت على عدة متطوعين بالغين ،حيث قاموا تم عرض عدة صور ،مع ميزة “الملل” ؛ أيا منهم له رائحة مميزة ،بالطبع لم يُطلب منهم حفظ أو تذكر ما رأوه ،فقط الساعة ذات الرائحة المصاحبة لها. لاحقًا ،عُرض عليهم مجموعة أخرى من الصور ،بعضها تضمن الصور التي سبق عرضها ولكن بدون روائح ،وطلب منهم الإشارة إلى ما رأوه سابقًا ،وهنا كانت الصدمة: تذكر الأطفال جميع الصور المرتبطة بالروائح. خاصة تلك اللطيفة!

في تحليل النهج ،أوضح تصوير الدماغ أن التنشيط حدث في منطقة الدماغ المسؤولة عن معالجة الروائح ،القشرة الكمثرية. الرائحة لكنهم يتذكرون الصور. وكلها مرتبطة بالرائحة.

هذا مثال على مدى أهمية تنشيط جميع حواسنا في أي عملية نقوم بها. عندما تستخدم شيئًا ما ،إذا كان بإمكانك لمسه ،شمه ،تذوقه ،خمن ما هو مصنوع ،وهل يمكن استخدامه في مجال آخر؟ إذا كنت تأكل طعامًا معينًا ،فلا تتوقف عند اسم الطعام وطعمه اللذيذ ،بل حاول معرفة المكونات المختلفة لمذاقه ،اشعر به بيديك وتأكد من رائحته طيبة. الرائحة مغرية للغاية.

اقتصد في طاقتك وخصوصا العقلية منها

لا تدع طاقتك الذهنية وذاكرتك تنفد أثناء تفكيرك في المكان الذي وضعت فيه المفاتيح ،أو متى كانت آخر مرة قمت فيها بزيارة صديقك ،أو حتى عيد ميلاد صديقتك (الشيء الحبيب لا ينبغي نسيانه ،أنت غبي). اكتب أيًا من هذه الأشياء في دفتر ملاحظات. يمكنك إكمال العديد من المهام الروتينية بوسائل ورقية أو إلكترونية وبدون إرهاق ذهني ،والحفاظ على ذاكرتك للمهام الجديدة التي تحتاج حقًا إلى التفكير ،والحفاظ على طاقتك العقلية للتركيز على التعلم وتذكر الأشياء الجديدة والمهمة.

الثقة بالنفس مهمة

قد تعتقد أنك مريض ومن شدة الوهم ستصاب بمرض عقلي ،وعندما تقنع نفسك أن هذا الشخص كاذب ،فإنه سيبقى في عينيك كاذبًا حتى لو كان صادقًا. عندما يقنعك أحدهم بأن جميع أعضاء طائفة الدوثراكي سيئون ،فإنك ستبتعد عن أي شخص من تلك الطائفة. يجب ألا تعمم عن أي موضوع. يمكنك إنتاج ما تتخيله أحيانًا ،لأنك تؤمن وتؤمن ببعض الأشياء لمجرد أنها موروثة أو لأنك تثق بشخص ما.

في نفس السياق ،يعتقد الكثير من الناس اليوم أن ذكريات كبار السن يجب أن تصبح أضعف ،وأن تنسى كثيرًا في النهاية وليست مناسبة للمهام التي تتطلب الدقة والتذكر. هؤلاء هم الأشخاص الأكثر عرضة لما يسمى التدهور المعرفي. والمثال الأقل جدارة هو أمهاتنا ،لأنه عندما تبلغ إحداهن سن الأربعين ،يعتقدون أنها لا تستطيع التذكر بعد الآن. كانت قادرة على غرز الإبرة لأنها أكبر سنًا ،على الرغم من أننا نحن الشباب نأخذ أحيانًا وقتًا أطول منها ،إلا أنها اكتسبت بالفعل الحكمة وتقول “لقد كبرنا ،ولا أرى جيدًا.”

يختلق الأطفال قصصًا عن الذاكرة ،ويمكن أن تكون مشكلة لكبار السن. يجب أن تخبر نفسك بأشياء إيجابية عن ذاكرتك ،ولكن أيضًا من حولك. إذا كنت تثق بنفسك ،فستتمكن من أداء الاختبارات بشكل جيد. وأنه يمكنك تحسين مهارات ذاكرتك بشكل دائم ،واستخدام تلك الثقة للتدرب ،صدقني ،لديك فرصة جيدة للحفاظ على ذاكرتك قوية.

دون المعلومات وكررها دائما

علم طلاب الصف الثاني الأبجدية في الصفحة. اطلب منهم كتابة أحرف الأبجدية على الورق. عند الانتهاء ،اطلب منهم قراءة الصفحة مع تكرار ما كتبوه للتو بصوت عالٍ. هذا يمارس ذاكرتهم ويساعدهم على تذكر الأشياء بشكل أفضل. الذاكرة والتواصل. على سبيل المثال ،إذا وضعت المفاتيح في مكان مختلف ،فقل عدة مرات “لقد وضعت مفاتيحي مؤخرًا في هذا المكان” عدة مرات وثق أنك لن تنساها. عندما نغير نمط دخول الهاتف الخلوي لدينا ،يطلب منا النظام إعادة رسمه مرة أخرى للتأكد من حفظنا له ،أليس كذلك؟ أنا مثل بيضة نيئة. في الواقع ،بعد أن أعيد رسمه ،أطفئ هاتفي وأرسم النمط مرتين لإبقائه في ذهني. هكذا تسير الأمور مرارًا وتكرارًا.

الحفظ

الحفظ هو طريقة نقوم من خلالها بتحويل المعلومات إلى نموذج. كل شخص لديه صيغته الخاصة. يمكن لعقلنا أن يبقيه أكثر مما هو عليه في شكله الأصلي. أتذكر عندما كنت في الصف الثالث الثانوي ،وبسبب كثرة قوانين الفيزياء ،كان معلمنا يملي علينا القانون على سبيل التذكر ،وفي اللغة العربية توجد أحكام كثيرة. حفظناه بطريقة خاصة لا تؤثر على المعنى ،فمثلاً جمعنا حروف الزيادة في كلمة “سألتني”.

بعض النصائح الصحية ضرورية أيضًا لتحسين الذاكرة.

قلل السكر!

في دراسة أجريت على 4000 شخص ،تناول جزء منهم المزيد من المشروبات السكرية والجزء الآخر يستهلك أقل. وجد أن مستهلكي السكر لديهم أحجام أقل من أدمغتهم ولديهم ذاكرة أقل من الأشخاص الذين يستهلكون كميات أقل من السكر. التدهور المعرفي (أمراض الدماغ) هو أهم مشكلة صحية. لذا حاول أن تدير استهلاكك للسكر.

استخدم مكملات زيت السمك

أثبتت العديد من الدراسات أهمية تناول مكملات زيت السمك في تحسين الذاكرة. أحماض أوميغا 3 الدهنية وحمض الدوكوساهيكسانويك هي أحماض دهنية أساسية ثبت أنها تبطئ التدهور العقلي وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. عصير التوت البري له فوائد عديدة. يقلل الالتهاب وله العديد من الفوائد الصحية.

الرياضة!

السمنة مرض في حد ذاته. لقد أثبتت العديد من الدراسات أن السمنة تؤثر على جينات الدماغ المتعلقة بالذاكرة ومقاومة الأنسولين والالتهابات مما يؤثر سلبًا على الدماغ. ترتبط السمنة أيضًا بمرض الزهايمر وهذا مثبت علميًا. تمرن بانتظام وانتبه لما تأكله. يدخل جسمك ومعدتك.

المقالة السابقةكيف يدرس الطالب المتفوق؟
المقالة التاليةأسهل التخصصات الجامعية

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا