الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانالحياة والمجتمع8 طرق للتخلص من الرطوبة في المنزل

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

8 طرق للتخلص من الرطوبة في المنزل

8 طرق للتخلص من الرطوبة في المنزل

توجد الكثير منَ المنازل المنعزلة عن ضوء الشمس أو عن مصادر التهوية الطبيعية، وخاصةً التي تتواجد في القبو المظلم أو في الغرف الخالية منَ النوافذ، فنجد أنها مظلمة حتى في وضح النهار وباردة وتحتاج للمصابيح من أجل الرؤية بها على عكس الغرف التي تتميز بدخول أشعة الشمس إليها من خلال النوافذ، وعادةً يُعاني الأفراد الذينَ يعيشون في هذه الأماكن منَ الرطوبة وتواجد العفن في الزوايا وعلى الجدران وفوقَ الأثاث المنزلي التي تُلحق الضرر بصحة الإنسان إن لم يُحاول التخلص منها على الفور.

وعلينا بالذكر، أنَ الرطوبة وتكوّن الفطريات تزداد بكثرة خلالَ فصل الشتاء معَ تساقط الثلوج والأمطار التي تخترق الأسقف المنزلية وتُسبب الروائح والبقع والعفونة التي تُؤثر بشدّة على الأفراد الذينَ يُعانون منَ الربو والحساسية، وبالرغم من تعدّد أنواع الرطوبة ما بينَ الخارجية التي تتشكّل بفعل العوامل الجويّة والتي تزداد في الأبنية المطلّة على سطح البحر وما بينَ الرطوبة الداخلية الناتجة عن استخدام المياه في الغسيل والحمام والمسح دونَ التهوية، إلّا أنهُ توجد عدّة طرق فعّالة تُساعد الفرد على التخلص منَ الرطوبة وتجنب تواجدها في المنزل حفاظاً على صحة الجهاز التنفسي عندَ الأطفال والبالغين، ولذلك ما هيَ أفضل 8 طرق للتخلص من الرطوبة في المنزل؟

أفضل 8 طرق للتخلص من الرطوبة في المنزل

التخلص من الرطوبة

صديقي القارئ،، إذا كنتَ تملك منزلاً مطلّاً على البحر أو تُعاني منَ الرطوبة الزائدة خلالَ الشتاء ولا تعلم ما هوَ الحل للحفاظ على صحتّك وصحة أفراد عائلتك،، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 8 طرق للتخلص من الرطوبة في المنزل عليكَ اتباعها:

التهوية اليومية:

بعض الأفراد يتجاهلون أهمية تهوية كل غرفة في المنزل وحتى الحمام والمطبخ وخاصةً أثناءَ فصل الشتاء معَ الشعور بالبرد القارس والحاجة إلى الدفء بجانب المكيف، ولكن هذه الخطوة مهمة جداً للتخلص منَ العفن والرطوبة وتجديد الهواء بإخراجه منَ الداخل وإدخال الهواء النقي منَ الخارج، ولذلك يُفضّل أن يتم فتح النوافذ بأكملها أثناءَ الاستيقاظ وقبلَ النوم أيضاً.

وإذا لاحظتِ ظهور أشعة الشمس على الشرفة يُستحسن أن تُخرجي الفرش والأغطية والوسائد إلى الخارج من أجل تشميسها وتعقيمها منَ البكتيريا العالقة عليها.

الحاجة إلى تركيب الشفاطات:

توجد بعض الحمامات والمطابخ لا يتواجد بها أي نافذة لخروج الروائح وإن تواجدت فلا يجب الاستغناء عن الشفاطات التي لها دور كبير في تجديد الهواء، فهل لكَ أن تتخيل تجمّع الروائح المنزلية ومزجها ببعضها كم هوَ ضارّ بصحة جهازك التنفسي؟ لذلك قبلَ شراء أي منزل حاول أن تضع الشفاط الخاص بالهواء في المطبخ وفي الحمامات أيضاً كنوعٍ منَ الحماية.

الاستعانة بالملح الخشن:

منَ المعروف أنَ الملح الخشن يُساعد في الوقاية منَ تكوّن العفن أو الرطوبة وخاصةً في زوايا المنزل فيُسهم في امتصاصها بالكامل، وإذا كنتَ تُعاني من مشكلة الرطوبة والعفن حاول أن تضع كمية منَ الملح داخل عبوة ومن ثمَ تركها لمدة 4 أيام في كل زاوية واستبدالها حينما تُلاحظ تغيّر لونها منَ الفاتح إلى الداكن، فالأماكن الرطبة تقلّ عندما يتواجد هذا النوع منَ الملح.

بيكربونات الصودا:

إنَ بيكربونات الصودا لها الكثير منَ الاستخدامات المتعددة التي تُستخدم إما في تبييض الأسنان أو توحيد لون البشرة أو التخلص منَ الحروق الناتجة عن أشعة الشمس في فصل الصيف أو للتخلص من قشرة الشعر والقضاء عليها والتخفيف من ظهور الفطريات على الأظافر، ومن أبرز فوائدها أيضاً أنهُ يُمكن تجربتها لامتصاص الرطوبة والتخلص منَ الروائح الكريهة، فالرائحة الناتجة عن الرطوبة سيئة جداً على الصحة ويُستحسن سكب ملعقة منه في وعاءٍ صغير ووضعه في الزوايا، وستُلاحظ بعدَ عدّة أيام أنَ الرائحة تلاشت تلقائياً بسبب فعّاليته في القضاء عليها.

الخل الأبيض:

إذا لاحظتَ وجود عفنٍ ذو لونٍ أسود داخل منزلك وخاصةً على الأخشاب والجدران، لا تقلق لأنكَ تستطيع إزالتها بسهولة، فأغلب الأفراد يشعرون بالتوتر منها كونها عبارة عن فطرياتٍ تأخذ شكل بقع صغيرة الحجم وتميل أحياناً للون الأخضر وعادةً يُمكن ملاحظته من خلال الرائحة العفنة الصادرة منه.

 ويُعتبر الخل الأبيض من أفضل الخيارات التي تُساعد على إزالته بشكلٍ بسيط، يُمكنكَ وضع القليل منهُ في بخاخ والبدء بالرش على الزوايا والأماكن التي تُلاحظ بها انتشاره ومن ثمَ تنظيفها جيداً وتجنب إهمالها لعدم تكرار ظهور العفونة.

المبيض:

إذا كانَ يتواجد المبيض في منزلك فإنهُ خيار مثالي للتخلص منَ الروائح العالقة على الجدران والأسطح والزوايا التي لا تتعرّض للتهوية وتتكوّن عليها الفطريات والرطوبة، فما عليك إلّا الاستعانة بفنجان صغير منهُ ومزجه معَ الماء والبدء بإحضار الممسحة الصغيرة وتنظيف الأماكن بهِ.

 ويُمكن ملاحظة الفرق منَ الاستخدام الأول ويعود السبب في ذلك إلى مادة تُسمى {هيبوكلوريت الصوديوم} التي تتواجد بكثرة في المبيضات والتي لها دور أساسي في التخلص منَ العفونة والرطوبة.

تنظيف الأثاث المنزلي:

إذا كانَ أفراد الأسرة لا يدخلون إلى منزلهم الآخر إلّا في أيام العطل أو في فصل الصيف فقط، فمنَ المتوقع أن يكون الأثاث قد تعرّضَ للرطوبة والعفن بسبب إهماله ونسيان تنظيفه، ولذلك فورَ وصولك إلى المنزل حاول أن تمسح كل الأثاث المتواجد بالكحول بعدَ مزجه بالقليل منَ الماء للتخلص منَ الروائح والعفونة.

 ويُفضّل أن تستخدم المكنسة الكهربائية لتنظيف المفارش والوسائد وبعدَ ذلك تنظيف المرشح في الحديقة لضمان عدم دخول أي بكتيريا أو فطرياتٍ أخرى، ومن ثمَ استخدام المطهر معَ قطعة قماش لمسحه من جديد ومحاولة فتح النوافذ بأكملها حتى يجف بسرعة، ويُفضّل التخلص من أي قطعةٍ في المنزل مليئة بالرطوبة والعفن إن كنتَ لم تستطع حلّ هذه المشكلة بالطرق الطبيعية.

التأكدّ من عدم تسريب المياه:

يُستحسن أن يقوم الرجل بإلقاء نظرة كل عدّة أشهر على صنابير المياه المتواجدة في المطبخ والحمامات إذا كانت تُسرّب المياه ليعمل على إغلاقها بإحكام وإصلاح الأنابيب، ويُفضّل أيضاً تجنب تجفيف الملابس داخل المنزل أو إدخالها وهيَ رطبة وارتدائها لأنَ تركها في أشعة الشمس سيُسهم في تعقيمها والتخلص منَ الروائح الكريهة العالقة بها.

تعرّض المنزل للرطوبة أمر طبيعي، ولكن الأمر الخطير على الصحة إذا تمَ تجاهل هذه الرطوبة في أرجاء المنزل، فتكمن خطورتها في إصابة المحيط الداخلي بالطاقة السلبية وشعور الأفراد بالخمول والكسل وقلّة النشاط وأحياناً الإصابة بالحكة المستمرة في الجلد والسعال المتكرر وضيق التنفس وخاصةً عندَ الأطفال وكبار السن، ولها أثر سلبي على البشرة فتجعلها باهتة وتُخفف من نضارتها وإشراقها، ولذلك يُفضّل التخلص منها على الفور واتباع الطرق المذكورة في الأعلى من أجل تجنب ظهورها.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا