الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانتقنيةانترنت ومواقعطريقة البحث في الباحث العلمي

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,028المتابعينتابع
194المتابعينتابع

طريقة البحث في الباحث العلمي

طريقة البحث في الباحث العلمي – ما هو الباحث العلمي من جوجل

يعتبر محرك البحث المجاني جوجل الباحث العلمي من أفضل الحلول التقنية المبتكرة للتعليم، فهو يهتم بأطراف العملية التعليمية والتي هي الدارس والمدرس، وهو يحمل شعار (انطلق بمعاونة العمالقة)، ويقدم في طياته ما يقدمه الآخرون من أبحاث واكتشافات علمية مهمة لتقديمها للمهتمين بهذه الأبحاث.

يختص الباحث العلمي أو جوجل سكولار بالأبحاث العلمية والأكاديمية التي يلجأ إليها الباحث أو الدارس العلمي في تحصيله العلمي، فهو يضم المراجع العلمية، والرسائل، والمجلات، والمقالات، والملخصات العلمية الموثوقة بسبب صدورها عن أكاديميين وجامعات وهيئات مختصة ومؤسسات خاصة بالبحث العلمي، وغيرها من المصادر على اعتبار أن جودة البحوث العلمية مرتبطة بما تتضمنه من معلومات علمية مهمة، والنتائج الدقيقة التي تم التوصل إليها.

يقدم جوجل سكولار المساعدة في الأبحاث المهمة الخاصة بمجال الدراسة، فهو يعرض النتائج بحسب الأهمية والتاريخ، وبالتالي الوصول لأفضل النتائج التي نبحث عنها بسهولة، والتي يعتمد الباحث العلمي على ترتيبها بحسب تقييم الكاتب أو المراجع التي تم الاستعانة بها ومدى مصداقيتها، أو بحسب الكلمات المفتاحية، وبحسب تصدرها في نتائج البحث، وغيرها من الأمور.

فوائد ومزايا الباحث العلمي

  • يؤمن الباحث العلمي للدارس المصداقية، بحيث يختار المواقع الموثوقة فقط للبحث عن المعلومات المطلوبة، كما تقتصر نتائج البحث على الوثائق العلمية التي يمكن الاعتماد عليها فقط.
  • يتميز الباحث العلمي بإمكانية جمع كافة المعلومات عن البحث العلمي المطلوب من مصادر مختلفة، وكل ذلك من مكان واحد متخصص في هذا المجال، وهذا ما تفتقده محركات البحث الأخرى، وخاصة في ظل تنوع التخصصات العلمية التي يشهدها الوقت الحالي.
  • يعمل الباحث العلمي على توفير الوقت والجهد في الحصول على المعلومات الدقيقة التي كان يتطلب البحث عنها سابقًا وقتًا وجهدًا كبيرين، فهو يوفر عناء الذهاب إلى المكتبات الكبيرة للحصول على هذه المعلومات.
  • يمكن من خلال الباحث العلمي البحث عن طريق خيارات متعددة تقوم بآلية النشر مثل البحث عن طريق الجامعة، أو اسم الكاتب، أو تاريخ النشر، وغيرها من الخيارات.
  • إمكانية الحصول على ملخصات تخص البحث العلمي المطلوب، والذي يبحث عنه عادةً طلاب الدراسات العليا، فبدون هذه الميزة سيضطر الدارس لبذل مجهود للحصول على هذه الملخصات.
  • يوفر للدارس جميع الأبحاث التي تخص بحثه، بالإضافة إلى كافة المصادر والمراجع والبحوث التي لها صلة مباشرة بالموضوع بسهولة بالغة، الأمر الذي كان فيما مضى يمثل عائقًا أمام الباحثين، فقد كان ذلك يتم ببذل مجهود كبير، وقصد المكتبات الكبيرة، فضلًا عن قلة المعلومات المتوفرة في تخصص معين.
  • يتيح الباحث العلمي العثور على النصوص الكاملة للأبحاث المتخصصة في المجال المدروس.
  • يمكن من خلال الباحث العلمي إنشاء صفحة شخصية للدارس يتمكن من خلالها نشر أبحاثه العلمية، وما توصل إليه من نتاج فكري مما يزيد من شهرته، فضلاً عن تقديم المعلومات للكثير من الدارسين لاستكمال أبحاثهم العلمية والتي تقدم الفائدة للأجيال في المستقبل.
  • يتيح الباحث العلمي لمستخدميه البحث في المقالات سواء النسخة الموجودة على الانترنت، أو الموجودة في المكتبات.
  • يسهل الباحث العلمي عملية الوصول إلى الأبحاث الحائزة على تصنيفات مرتفعة في محركات البحث، وبالتالي سهولة الاقتباس من المحتوى الأفضل.
  • يعمل الباحث العلمي مع الجهات الأكاديمية الناشرة على فهرسة الأعمال في جميع التخصصات العلمية لجعلها متاحة للباحثين عبر الباحث العلمي من جوجل.
  • يتميز الباحث العلمي بوجود ميزة البحث المتقدم، والتي تعمل على تقليص خيارات البحث لتشمل جهة معينة للوصول إلى الأبحاث ذات الصلة بطريقة مرتبة بحسب ارتباطها مع البحث المراد دراسته.
  • السرعة الفائقة في الوصول للمعلومات المطلوبة بعد البدء بعملية البحث.

طرق البحث في الباحث العلمي

إن طريقة البحث في الباحث العلمي تحتاج القيام بخطوات عديدة للوصول إلى النتيجة المرغوبة، واكتساب علوم، وأفكار جديدة عن البحث العلمي المطلوب، ولذلك يجب اتباع ما يلي:

  • البحث عن طريق اسم الكاتب، وهي من أفضل الطرق المتبعة عند البحث العلمي، لأنها تختصر الكثير من الوقت عن طريق التوجه إلى كاتب معين موثوق وجمع المعلومات من مؤلفاته.
  • البحث عن طريق عنوان الكتاب من خلال وضع هذا العنوان في مكان البحث بين علامتي التنصيص.
  • البحث عن طريق تاريخ الكتاب، أو البحث العلمي الذي تتم الدراسة حول موضوعه، وذلك من خلال أيقونة موجودة في الجهة اليسرى من صفحة الباحث العلمي، والتي يمكن للدارس من خلالها طلب تحديد نتائج البحث بين تاريخين معينين، والحصول على آخر الدراسات المتعلقة ببحثه، والنتائج التي وصلت إليها، وذلك بالضغط على sort by date.
  • يقدم جوجل سكولار خدمة يستطيع الدارس من خلالها استخدام أكثر من طريقة واحدة، وذلك في صفحة واحدة، كأن يبحث الدارس عن المقال العلمي وفقًا لاسم الكاتب، ووفقًا لتاريخ معين، فهذه الطريقة توفر له معلومات أكثر، وتوفر عليه الوقت والجهد للوصول إلى المطلوب.
  • أما طريقة البحث عن طريق المقالات ذات الصلة فتتم من خلال الضغط على sort by relevance، الذي يوصل الدارس إلى النتائج التي يريدها أيًا كانت تواريخ هذه الأبحاث.

يمكن لأي شخص يمتلك حساب على Gmail أن يكون له حساب على جوجل سكولار، وذلك بالدخول على محرك الباحث العلمي، وعندها سيتم تفعيل الحساب بشكل تلقائي، ومن خلال هذا الحساب يستطيع تحديد الجهات العلمية التي يريد متابعتها، ويفعل زر التنبيه، هذا بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى التي يقدمها الباحث العلمي.

إقرأ أيضًا: جوجل كلاس روم

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا