طريقة الرقية الشرعية من العين والحسد

طريقة الرقية الشرعية من العين والحسد
()

الرقية الشرعية

قال الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم:” وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين”، والرقية الشرعية هي مجموعة من آيات القرآن الكريم والأدعية التي وردت في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم والتي تركز على تحصين الجسم وحمايته من العين والحسد، وسيهتم هذا المقال بذكر طريقة الرقية الشرعية من العين والحسد.(1)

الفرق بين العين والحسد

يعرف الحسد بأنه تمني زوال النعمة من شخص آخر، وربما يقوده الحسد إلى إيذاء الشخص الآخر لإفساد سعادته، بينما تعرف العين بأنها النظر إلى ما يملكه الغير بنظرة خبيثة، وكلاهما محرمان تحريمًا شديدًا، حيث أوصى الدين الإسلامي بالغبطة، والتي تعني تمني الحصول على نعمة ما دون أن يفقدها الشخص الآخر، وتمني دوام النعمة على الآخرين.(2)

يجدر التنبيه هنا إلى أن العين يمكن أن تقع على من يحبهم الإنسان، بينما الحسد لا يصيب الآخرين إن كان الإنسان يحبهم، ولهذا السبب تعد العين أشد ضررًا من الحسد، وسيطرح هذا المقال طريقة الرقية الشرعية من العين والحسد.(2)

أعراض العين والحسد

قال الرسول صلى الله عليه وسلم:” العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا” وهنا وضح النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه في حال معرفة العائن فإنه يؤمر بالإغتسال أو الوضوء، ويغتسل المصاب من الماء، وأما في حال عدم معرفة العائن فتقرأ الرقية الشرعية على الماء فيشرب المصاب منها الماء ويغتسل.

يمكن تمييز أعراض العين والحسد بأن يصاب المصاب بأمر ما، ولا يستجيب لأي علاج طبي، أو لا يُعرف سبب إصابته طبيًا، وفيما يلي بعض أعراض العين والسحد:

  • الأمراض العضوية: مثل أمراض المفاصل، أو الحبوب والتقرحات التي تظهر على الجلد.
  • التعب: ويرافقه الشعور بالخمول والأرق.
  • سوء الحالة النفسية: حيث ينفر المصاب من أهله أو من دراسته ومجتمعه، ويجهل سبب ذلك، بالإضافة إلى العصبية الشديدة والتقلبات المزاجية.
  • الشحوب في الوجه: ويرافقه الشعور بالضيق، النسيان المستمر والثقل في مؤخرة الرأس.
  • الحرارة: حيث يمكن أن يشعر المصاب بحرارة في البدن وبرودة في الأطراف.

قال عبد الخالق العطار عن أعراض الحسد  هذه الكلمات:” أعراض الحسد تظهر على المال، والبدن، والعيال بحسب مكوناتها، فإذا وقع الحسد على النفس يصاب صاحبها بشيء من أمراض النفس، كأن يصاب بالصدود عن الذهاب للكلية، أو المدرسة، أو العمل، أو يصد عن تلقي العلم ومدارسته واستذكاره وتحصيله واستيعابه، وتقل درجة ذكائه وحفظه، وقد يصاب بميل للانطواء والانعزال والابتعاد عن مشاركة الأهل في المعيشة، بل قد يشعر بعدم حب ووفاء وإخلاص أقرب الناس وأحبهم له”.

طريقة الرقية الشرعية من العين والحسد

يمكن للإنسان أن يرقي نفسه بنفسه، ويمكن أيضًا أن يطلب من أحد الشيوخ الثقاة أن يقوموا له بالرقية الشرعية بما يتناسب مع الضوابط الشرعية، وفيما يلي طريقة الرقية الشرعية من العين والحسد: (1)

  • أهم خطوة في طريقة الوقاية من العين والحسد أن يؤمن الإنسان أن الله هو الشافي، وأن الرقية الشرعية بحاجة إلى صدق توجه إلى الله تعالى، ويمكن قراءتها مباشرة على المكان المؤلم أو على الجسد، أو قراءتها على الماء واستخدام الماء للوضوء أو الاغتسال.
  • قراءة سورة الفاتحة سبع مرات على المكان المؤلم أو على الجسم بأكمله، ونص سورة الفاتحة هو:” الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2) الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ (3) مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4) إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5) اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ (6) صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ(7)”
  • قراءة آية الكرسي سبع مرات وهي الآية رقم 255 من سورة البقرة ونصها هو:” اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ”.
  • قراءة الآيتين رقم 3 و4 من سورة الملك وهما:” فارجع البصر هل ترى من فطور * ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئًا وهو حسير” سبع مرات.
  • قراءة الآية رقم 51 من سورة القلم وهي:” وَإِن يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ” أيضًا سبع مرات.
  • قراءة سورة الفلق سبع مرات ونصها:” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5).
  • قراءة سورة الناس سبع مرات، ونصها هو:” قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6).
  • قراءة سورة الإخلاص سبع مرات، ونصها هو:” قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4).
  • قراءة آخر آيتين من سورة البقرة، وهما:”  آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِير (285) لاَ يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِين(286)”.
  • الرقية بدعاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم:” بسم الله أرقيك، من كل شيء يؤذيك، من شر كل نفسٍ أو عين حاسدٍ، الله يشفيك، بسم الله أَرقيك” سبع مرات.
  • الرقية بدعاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أيضًا سبع مرات:” أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق”.
  • دعاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم سبع مرات:” بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم”.
  • دعاء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم:” اللهم رب الناس أذهب البأس، واشفِ أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا”.
  • دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم:” أعوذ بكلمات الله التامة، من كل شيطان وهامة، ومن كل عين لامّة.

ويمكن الاستماع أيضًا للرقية الشرعية الصوتية عن طريق البحث عنها في محرك البحث جوجل، ويُنصح بالرقية الشرعية الصوتية للشيخ محمد جبريل.

طريقة الوقاية من العين والحسد

يمكن أن يقي المسلم نفسه ومنزله من العين والحسد عن طريق الإلتزام بالأذكار وبطاعة الله عز وجل، فعلى سبيل المثال يحتاج الجسم إلى أسلوب الحياة الصحي للوقاية من الأمراض، وكذلك تحتاج الروح إلى التقرب من الله عز وجل والإلتزام بالأذكار والعبادات الصالحة لوقايتها من شياطين الإنس والجن، بالإضافة إلى ذلك من المهم ذكر الله عندما يرى الإنسان ما يعجبه لدى شخص آخر.(1)

من الأذكار التي يمكن للمسلم الإلتزام بها لوقايته من العين والحسد ومختلف أمور الدنيا أذكار الصباح كاملة، أذكار المساء وأذكار المسلم قبل النوم.

المراجع:

  1. موضوع – ما الفرق بين الحسد والعين.
  2. إسلام ويب – ما هي أعراض العين؟ وما هي الرقية الشرعية الصحيحة لها؟.
  3. إسلام ويب – علامات وأعراض المحسود والمصاب بالعين وعلاج ذلك.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

خريجة بكالوريوس علوم حياتية ومختبرات طبية، وأدرس في سنتي الأولى لماجستير وقاية النبات، وحاصلة على شهادة الICDL و شهادة TOEFL في اللغة الإنجليزية، وأسعى لتعلم المزيد بإذن الله. لدي قناعة بأن لا أحد يمكنه التوقف عن التعلم، فالعلم هو الحياة، واسمحوا لي بمشاركتكم على هذه المنصة ما أستطيع الوصول إليه من العلم من مصادره الموثوقة.

‫0 تعليق