الجمعة, ديسمبر 3, 2021
فنجانجمال وعنايةطريقة عمل تونر طبيعي

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,015المعجبينإعجاب
10,044المتابعينتابع
194المتابعينتابع

طريقة عمل تونر طبيعي

طريقة عمل تونر طبيعي – ما هو التونر الطبيعي

التونر الطبيعي هو عبارة عن سائل يستخدم على البشرة بعد تنظيفها ليكون مكملًا لعملية التنظيف، فهو يعمل على غلق المسام المفتوحة، والتخلص من الإفرازات الدهنية المتبقية على البشرة، وإعادة توازن البشرة وإكسابها ملمسًا منعشًا.

لكل نوع من أنواع البشرة ما يناسبها من المواد الطبيعية التي تستخدم في عمل تونر طبيعي آمن في المنزل، فضلًا عن فوائده العديدة للبشرة، وخلوه من المواد الحافظة والكيميائية التي يمكن أن يكون لها تأثير ضار على البشرة على المدى الطويل.

يجب تخزين التونر الطبيعي في الثلاجة، والاحتفاظ به لمدة يومين أو ثلاثة أيام فقط، كما يجب اختبار مدى حساسيته على الجلد قبل وضعه على الوجه، ويفضل وضعه في بخاخ لسهولة استخدامه على الوجه.

يتم استخدام التونر الطبيعي بغسل الوجه جيدًا بالماء أو بالغسول المناسب، ثم يجفف الوجه، ويرش التونر على الوجه أو يوضع القليل منه على قطنة طبية معقمة، ويوزع على الوجه بشكل متساوي مع التدليك بحركات دائرية، كما يمكن استخدامه على الرقبة أيضًا.

طريقة عمل تونر طبيعي

هناك العديد من المكونات الطبيعية التي يمكن تحضيرها بسهولة لصنع تونر طبيعي، وسنعرض في مقالنا هذا مجموعة من هذه المكونات والخلطات:

تونر خل التفاح

يحتوي خل التفاح على فوائد عديدة للبشرة بفضل خصائصه القابضة للمسام، وهو يعمل على تنظيف البشرة بعمق، وتخليصها من الخلايا الميتة، ويتم تحضير التونر يمزج ملعقة من خل التفاح مع ملعقتين من الماء البارد، ويطبق على البشرة بشكل يومي.

تونر إكليل الجبل

يمنح إكليل الجبل البشرة النضارة والحيوية، كما يخلص البشرة من مشكلة ظهور حب الشباب بفضل تأثيره المهدئ للبشرة، ويحضر التونر بمزج حفنة من أغصان إكليل الجبل مع كوبان من الماء، ورفعه على النار حتى يغلي ويترك حتى تنقص كمية الماء للنصف، ثم يصفى ويترك حتى يبرد تمامًا، ويحفظ في الثلاجة.

تونر الكركديه

يعمل الكركديه على توحيد لون البشرة وتفتيحها، وتخليصها من التصبغات بفعالية، كما يحتوي على فيتامين E الذي يعمل على ترطيب البشرة، ويتم تحضير التونر بغلي بعض أوراق الكركديه في كوب من الماء، ثم يبرد ويوضع في زجاجة بخاخ لرشه على الوجه بشكل يومي.

تونر الخيار

يعتبر تونر الخيار مثاليًا للحصول على بشرة نضرة رطبة بسبب احتوائه على الماء بنسبة كبيرة، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الالتهابات ومن حروق الشمس، وتقلل من ظهور التجاعيد، ويحضر التونر بتقطيع حبة خيار إلى شرائح رقيقة، ثم يضاف إليها الماء، ويرفع على النار لبضعة دقائق دون أن يصل إلى مرحلة الغليان، يرفع الخليط عن النار، ويترك حتى يبرد، ويوضع بعدها في الخلاط الكهربائي للحصول على خليط متجانس، يصفى ويوضع في بخاخ ويرش على الوجه مرتين يوميًا، ويتم حفظه في الثلاجة واستخدامه باردًا.

تونر النعناع

يعمل النعناع على تعديل درجة حموضة الجلد، وينظف البشرة من الإفرازات الدهنية وخصوصًا أصحاب البشرة الدهنية، كما يقلل من فرص الإصابة بالالتهابات الجلدية الناتجة عن التعرض للعوامل الخارجية، ويتم تحضير تونر النعناع بغلي بعض من أوراق النعناع في كوب من الماء، ويترك حتى يبرد تمامًا ثم يوضع في زجاجة نظيفة، ويمكن استخدامه بشكل مستمر بعد حفظه في الثلاجة.

تونر ماء الورد

يعمل تونر ماء الورد على ترطيب البشرة، وتنظيفها من الأوساخ التي تتعرض لها بشكل يومي، كما يقلل من ظهور حب الشباب، ويغلق المسام المفتوحة، ويعالج البشرة المتهيجة، ويحد من ظهور علامات تقدم العمر، ويتم تحضير التونر بغلي بعض بتلات الورد الطبيعي أو المجفف في مقدار من الماء على نار هادئة، ويترك على النار حتى تفقد البتلات لونها الطبيعي، ثم يصفى ويوضع في زجاجة نظيفة، ويحفظ في الثلاجة للاستخدام اليومي.

تونر الليمون

يعمل تونر الليمون على تطهير البشرة من البكتريا، ويخلصها من البقع الداكنة، ويوحد لونها، كما يعالج مشاكل الجلد مثل حب الشباب، والرؤوس السوداء، ويؤخر ظهور التجاعيد، ويحد من الإفرازات الدهنية للبشرة، ويتم تحضير التونر بمزج كمية من عصير الليمون مع كمية مضاعفة من الماء المقطر، ووضع المزيج في زجاجة ذات رأس بخاخ، وتحفظ في الثلاجة، وترش على الوجه، ولكن يفضل استخدام كريم واقي من أشعة الشمس بعد استخدام التونر.

تونر جل الألوفيرا

يعمل الألوفيرا على غلق المسام المفتوحة، وشد البشرة، وحمايتها، وعلاج مشاكل الالتهابات الجلدية، وتخليص البشرة من التجاعيد العميقة، ويتم تحضير التونر بمزج كميات متساوية من جل الصبار مع الماء، وحفظها في زجاجة نظيفة في الثلاجة، واستخدامها بشكل يومي.

تونر البابونج

يعتبر تونر البابونج مناسبًا لجميع أنواع البشرة، فهو يعمل على غلق المسام المفتوحة، ويطهر البشرة، ويزيل الخلايا الميتة، ويفتح لونها بفعالية، ويحضر تونر البابونج بغلي بعض أزهار البابونج في كمية من الماء على نار هادئة مع الحرص على تغطية الإناء حتى لا نفقد فوائده والزيوت التي بداخله، ويترك على النار حتى تقل كمية الماء إلى النصف، ثم يرفع عن النار، ويترك حتى يبرد تمامًا، يصفى الخليط ويوضع في زجاجة بخاخ، ويحفظ في الثلاجة، ويرش به الوجه يوميًا.

فوائد التونر الطبيعي

هناك العديد من الفوائد التي يقدمها التونر الطبيعي للبشرة على اختلاف أنواعها ومنها:

  • يحمي البشرة من تأثير العوامل الخارجية مثل: الدخان، وأشعة الشمس الضارة، كما يحميها من تأثير مستحضرات التجميل وأضرارها المباشرة على البشرة.
  • يخلص البشرة من الجلد الميت الذي يمنع امتصاص المواد المرطبة، والماسكات العلاجية، والمنتجات الأخرى.
  • يعطي البشرة مظهرًا صحيًا من خلال تضييق المسام بشكل واضح، الأمر الذي يحد من تعرض البشرة للملوثات البيئية المختلفة التي تسبب المشاكل الجلدية المختلفة وخصوصًا لأصحاب البشرة الدهنية.
  • يعمل على شد البشرة وإنعاشها بشكل طبيعي، ويزيل آثار التعب التي تظهر على البشرة نتيجة الإرهاق والتعب أو نتيجة نقص عدد ساعات النوم.
  • يعمل على تهيئة البشرة الجافة للاستفادة القصوى من المواد المرطبة وذلك من خلال اختيار التونر الخالي من الكحول.
  • يقوم بتحييد درجة حموضة البشرة، ويعيد التوازن الحمضي لها.
  • تقليل فرص الإصابة بحب الشباب، والرؤوس السوداء، ويقلل من نمو الشعر في منطقة الوجه.

في النهاية يمكن القول إن صحة البشرة وجمالها من أهم مقومات الجمال، لذلك يجب الاهتمام بها بشكل جيد واختيار ما يناسبها بعناية، ويعتبر التونر الطبيعي من أساسيات هذه العناية، لذلك يجب عدم الاستغناء عنه أبدًا للحفاظ على البشرة صحية ومشرقة دومًا.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا