عادات الشعوب في رمضان

17

لكل شعب من الشعوب المسلمة في مختلف الدول عادات وتقاليد في شهر رمضان يتميز بها عن الشعب الآخر،  وفي هذا المقال سنتعرف على عادات بعض الشعوب المسلمة في دول مختلفة.

فلسطين

عادات الشعوب في رمضان

بعد الإعلان عن ثبوت رؤية الهلال، تزين الشوارع بالزينة والإضاءات المفرحة للقلوب ويستعدون لأداء صلاة التراويح وتهنئة بعضهم البعض، ومن أشهر المأكولات الفلسطينية في رمضان: المقلوبة، الفريكة، المنسف، المحاشي، ورق العنب والملفوف، والخبز العربي ..

وأيضًا العصائر هي شيء أساسي على المائدة، ومنها: عصير الرمان والبرتقال، قمر الدين والتمر هندي، وأما عن الحلويات بعد الفطور، فهناك القطايف المغمسة بالقطر بطعمي القشطة والمكسرات، والكنافة.

كما أن الإفطار الجماعي لا يغيب عن الشوارع الفلسطينية، حيث تقوم المساجد بدورها في هذا الجانب، ومن المعروف أن المسجد الأقصى يقيم كل سنة في رمضان على مدار الشهر بإفطار الصائمين، وبعدها تتجه الجموع لصلاة العشاء والتراويح وغالباً ما تقيم المساجد في رمضان حلقات لتحفيظ القرآن و تلاوته ودروس دينية.

الأردن

عادات الشعوب في رمضان

من الأجواء الجميلة التي يعيشها أهل الأردن هي أجواء شهر رمضان الفضيل، وفي هذا الشهر يستقبل سكان الأردن رمضان بفرحة عامرة بقلوبهم، فتعلوا نوافذ بيوتهم ومحلاتهم فوانيس رمضانية وأهلة رمضانية، وفي أولى ليالي رمضان بعد ثبوت شهر الخير تطلق الألعاب النارية في سماء المملكة، وتعلن الفرحة الكبرى باستقبال الشهر الفضيل، ثم تصدح المآذن بصلاة التراويح.

ومن أشهر الأطباق على المائدة الرمضانية في الأردن، المنسف الذي يعتبر سيد المائدة، وهو وجبة شعبية يتم إعدادها بالأرز واللحم البلدي واللبن المجفف ورقاق الخبز، إلى جانب القطايف وهو الحلوى الرئيسية التي تتواجد بدورها وبشكل يومي على المائدة الرمضانية، وبعض المشروبات مثل: قمر الدين، والعرق سوس والتمر الهندي.

سوريا

عادات الشعوب في رمضان

يحتفل الشعب السوري بشهر رمضان بتعليق الفوانيس في الشوارع وعلى شرفات المنازل وفي واجهات المحال التجارية تحية لشهر رمضان الكريم، وتخصيص مساحات واسعة من البث الإذاعي والتليفزيوني للبرامج الدعوية والدينية فهناك ساعات للقرآن الكريم وأوقات مخصصة للحديث الشريف وللسهرات الدينية، كما تخصص المساجد أوقاتًا بعد صلاتي الفجر والعشاء للدروس الدينية، وكذلك بعد صلاة التراويح.

ويعتبر شهر رمضان الكريم من الشهور التي تزدهر فيها روح العطاء والتعاون بين المواطنين السوريين، حيث يحرص المسلمون في سوريا في هذه الفترات على تبادل الزيارات من أجل تدعيم أواصر صلة الرحم، كذلك يكثر عمل البر والخير كالإحسان إلى الفقراء والصدقات.

كما ويحرص السوريون على إطلاق مدفع الإفطار للإعلان عن حلول موعد الإفطار، وفي موعد السحور يمرالمسحراتي بين الأزقة وفي الشوارع لإيقاظ المواطنين لتناول طعام السحور، ويقام في شهر رمضان  موائد الرحمن من أجل إطعام الفقراء وعابري السبيل ممن يأتي عليهم وقت الإفطار وهم في الطرقات، وهذه المظاهر تعبر عن روح التعاون في أوساط المجتمع السوري في شهر رمضان.

لبنان

عادات الشعوب في رمضان

من تقاليدهم  الرمضانية ما يعرف اليوم ب سيبانه رمضان وهي عادة بيروتية قديمة، وهي في الأصل عملية استهلال للشهر المبارك ولا تزال مستمره في يومنا هذا، وتتمثل بالقيام بنزهة على شاطئ مدينة بيروت لتناول المأكولات والمشروبات والحلويات في اليوم الأخير من شهر شعبان قبل انقطاع الصائمين عن الطعام في شهر رمضان المبارك، ولبنان هي من الدول العربية التي لا يزال المسحراتي يسير بين أزقتها، بالإضافة الى ضرب مدفع رمضان عند وقت الإفطار.

وتحتوي موائد العائلات اللبنانية على الكثير من الأطباق أبرزها الحساء بشتى أنواعه، وسلطة الفتوش، التبولة، الطحينة بالحمص، حمص الشام المتبل، والملوخية، بالإضافة إلى مشروبات خاصة بهذا الشهر الكريم مثل: الجلاب، التمر الهندي، عرقسوس، الخروب، وقمر الدين، وأيضًا الحلويات الرمضانية التي تعطي للسهرات ذوقًا خاصًا، وأبرزها: القطايف، المشبك، الكنافة، والأرز بالحليب، وكذلك المكسرات من لوز و جوز و فستق.

مصر

تتحول الشوارع المصرية مع ثبوت رؤية الهلال إلى احتفالية جميلة، فتنشط حركة الناس في الأسواق، وتزدحم الأسواق، وتزدان الشوارع، وتتزين بضجيج صوت الباعة والفوانيس الملونة، والتي تحرص كل عائلة مصرية على شرائها كل عام.

وأيضًا في مصرهناك مدافع الإفطار التي يرجع تاريخها إلى زمن قديم.

والمائدة الرمضانية في مصر غنية جدًا ومتنوعة، حيث يبدأ الناس بالإفطار بالتمر والرطب، مع شرب اللبن وقمر الدين والخروب ومشروب الخشاف، وهناك من يشرب العصائر الطازجة كالبرتقال أو المانجو أوالشمام، ومن ثم يتناولون الأطعمة ومنها: الملوخية، الشوربة، الخضار المشكلة، والمكرونة بالبشاميل، وتزدان المائدة بالسلطة الخضراء أو سلطة الزبادي بالخيار، ومحشي ورق عنب، والدجاج المشوي أو بعض المشويات كالكباب والكفتة، وبعد الإنتهاء لابد من التحلية ببعض الحلويات، ومن أشهرها: الكنافة، القطايف، البقلاوة، المهلّبية، وأم علي.

اليمن السعيد

عادات الشعوب في رمضان

من عادات اليمنيون في رمضان طلاء منازلهم كاستقبال احتفالي بقدوم شهر رمضان المبارك، وبذلك تظهر اليمن بأبهى حُلّة وكامل استعدادها لقدوم شهر الخير، كما تُنظم الإفطارات الجماعية في الشوارع اليمنية عند نداء الله أكبر لأذان المغرب يوميًا، وتزدان الشوارع بأجمل الزينة، وتطلق العيارات النارية.

وتزخر المائدة الرمضانية في اليمن بأشكال وأصناف من الأطعمة والحلويات، ويعد الشفوت الطبق الرئيسي الأشهر على المائدة اليمنية في رمضان، ويعد بنت الصحن أشهر أطباق الحلويات.

ماليزيا

عادات الشعوب في رمضان

يعتز المسلمون الماليزيون بإسلامهم، ويولون شهر الصيام اهتماماً خاصًا، ويعلن مسلمو ماليزيا عن قدوم شهر رمضان عن طريق القرع على الدفوف، وترش الشوارع الرئيسة، وتنظف الساحات العامة، وتعلّق أسلاك الزينة والمصابيح الكهربائية في الشوارع والمساجد، احتفالًا باستقبال شهر رمضان الكريم.

وتحرص المسلمات الماليزيات على الطواف في المنازل لقراءة القرآن الكريم، في الفترة ما بين الإفطار والسحور، ولا يزال الماليزيون يحرصون على المسحراتي، الذي يطوف الأزقة، والأحياء والبيوت، لإيقاظ الناس للسحور قبل أذان الفجر بساعة تقريبًا.

ومن أشهر الأطعمة التي تحضر على مائدة الإفطار في ماليزيا في شهر رمضان وجبة جتري مندي والتي تعتبر الطبق الماليزي الرئيسي الأشهر، وأيضًا البادق المصنوع من الدقيق، وهناك الدجاج والأرز إلى جانب التمر والموز والبرتقال.

إندونيسيا

عادات الشعوب في رمضان

 من مظاهر الإحتفال برمضان في إندونيسيا هو قرع الطبول التقليدية المعروفة باسم البدوق، والجميل أن الأجواء الرمضانية ستشعر بها عند الوقوف في وسط إندونيسيا على الفور، فسترى الأطفال على شكل حلقات يتوافدون للقيام بالأنشطة والأعمال القيّمة، كالمحاضرات الدينية، والخواطر الإيمانية.

تركيا

عادات الشعوب في رمضان

بمجرد ثبوت الرؤية تنطلق الزغاريد في كل بيت تعبيرًا عن الفرحة بقدوم شهر رمضان المبارك، وتنطلق في البيوت روائح المسك والعنبر وماء الورد من جراء نثرها على عتبات الأبواب والحدائق المحيطة بالمنازل طيلة أيام شهر رمضان.

وهناك العديد من العادات والتقاليد الشائعة في تركيا خلال شهر رمضان ومنها الإقبال على إعداد الحلويات مثل الكنافة بالمكسرات، والجلاش والبقلاوة التي تشتهر تركيا بصناعتها، بجانب الإقبال على تناول المشروبات العربية المختلفة مثل التمر الهندي والكركديه المصري.

المراجع

(أغرب العادات في رمضان – موقع روتانا)

(عادات رمضانية مدهشة_ موقع أراجيك)

(أغرب عادات الشعوب في رمضان_سيدتي)

(العادات الرمضانية للشعوب_شبكة فلسطين للحوار)

(عادات الشعوب في رمضان_المدينة الإخبارية)

(تقاليد رمضان في عدة دول _ موقع نورت)

(أغرب العادات عند الشعوب في صيام رمضان_قناة العالم)