عدم تحمل اللاكتوز .. 5 أعراض شائعة

عدم تحمل اللاكتوز
()

عدم تحمل اللاكتوز .. 5 أعراض شائعة

يُعدّ اللاكتوز نوع منَ السكر يوجد بشكلٍ طبيعي في حليب معظم الثدييات، وعدم تحمل اللاكتوز هوَ عبارة عن حالة تتميز بأعراض مثل الغازات والإسهال وغيرها العديد، والتي تنتج عن سوء امتصاص اللاكتوز، وعندَ البشر يكون الإنزيم المعروف بإسم اللاكتاز مسؤولاً عن تكسير اللاكتوز من أجل الهضم، وهذا مهم بشكلٍ خاص عندَ الرضع الذينَ يحتاجون إلى اللاكتاز لهضم حليب الأم، ومعَ تقدّم الأطفال في العمر فإنهم يُنتجون بشكلٍ عام كمية أقل وأقل منَ اللاكتاز،  فما هيَ أعراض عدم تحمل اللاكتوز؟

بحسب ما وردَ في التقرير الذي نشره موقع Health Line الأمريكي، أنهُ بحلول مرحلة البلوغ يتوقف ما يصل إلى 70% منَ الأشخاص عن إنتاج ما يكفي منَ اللاكتاز لهضم اللاكتوز في الحليب بشكلٍ صحيح، ممّا يؤدي إلى ظهور أعراض عندَ تناول منتجات الألبان، وقد يُصاب بعض الأشخاص أيضاً بعدم تحمّل اللاكتوز بعدَ الجراحة أو بسبب أمراض الجهاز الهضمي مثلَ الالتهابات البكتيرية أو الفيروسية، وتوجد 5 أعراض شائعة لعدم تحمل اللاكتوز مثل:

آلام المعدة والانتفاخ:

هذه الآلام شائعة معَ عدم تحمّل اللاكتوز، وتحدث عندما تخمّر البكتيريا في القولون اللاكتوز الذي تركه الجسم غير مهضوم، ممّا يؤدي إلى زيادة الغاز والماء، وغالباً ما يقع الألم حولَ السرة وأسفل البطن.

الإسهال:

يُمكن أن يتسبب عدم تحمّل اللاكتوز في حدوث إسهال أو زيادة في تواتر أو سيولة أو حجم البراز، وذلكَ عندما يتخمّر اللاكتوز غير المهضوم في القولون، ممّا ينتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة تزيد من كمية الماء في الأمعاء.

زيادة الغازات:

يُمكن أن يؤدي عدم تخمّر اللاكتوز في القولون إلى زيادة انتفاخ البطن، ويُمكن أن يختلف مدى حدوث ذلك بشكلٍ كبير من شخصٍ لآخر، والغاز الناتج من تخمير اللاكتوز عديم الرائحة.

الإمساك:

الإمساك هوَ عرض نادر لحساسية اللاكتوز، ويُعتقد أنهُ ناتج عن زيادة إنتاج الميثان في القولون، ممّا يؤدي إلى إبطاء وقت العبور في القناة الهضميّة، ولكن الأبحاث ما زالت مستمرة حولَ الإمساك لدى الأشخاص الذينَ يُعانون من عدم تحمّل اللاكتوز.

أعراض أخرى:

وتشمل {التعب، الأكزيما، آلام المفاصل والعضلات، الصداع} ولكن لم يتم تأكيد هذه الأعراض كأعراضٍ حقيقية، ومنَ المهم عدم الخلط بينَ عدم تحمّل اللاكتوز وحساسية الحليب، والتي يُمكن أن تكون قاتلة.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق

اترك تعليقاً