هل يؤدي عدم تنظيف الأسنان إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان قاتل؟

8

جميعنا نعلم أهمية تنظيف الأسنان بانتظام ليلاً ونهاراً للحصول على ابتسامة سحرية ورائحة فم منعشة طيلة اليوم، لكن ماهيَ المخاطر التي يمكن أن يتعرّض لها الأشخاص الذين لاينظفون أسنانهم بانتظام؟

حسب ماوردَ في صحيفة {ديلي ميل} البريطانية، أنَ هناكَ دراسة استمرت لمدة ما يُقارب 20 عاماً أوضحت أنَ عدم تنظيف الأسنان بشكلٍ يومي يزيد من فُرص الإصابة بسرطان المعدة أو الفم.

علاوة على ذلك كشفت الدراسة أيضاً، أن الأشخاص الذين يعانون من وجود أمراض في اللثة كانوا أكثر عرضة أي بنسبة 52% للإصابة بالسرطان.

ومنَ الجدير بالذكر أنَ هناكَ علماء أمريكيون وجدوا أن أمراض اللثة مرتبطة بخطر الإصابة بالسرطان، وهذا الخطر يزيد بشكلٍ أعلى للأشخاص الذين يفقدون أسنانهم.

وهناكَ فريق بحثي من جامعة هارفارد الأمريكية قامَ بدراسة Chan  H.T للصحة العامة في بوسطن، معدلات سرطان المعدة والمريء لدى 98459 امرأة و49685 رجلاً لمدة 20 عاماً.

ومن خلال هذه الدراسة التي أجراها الفريق البحثي توصلوا إلى أنَ هناك 199 حالة من حالات سرطان المريء و238 حالة من سرطان المعدة.

علاوة على ذلك، وجدت الدراسة أيضاً أن تاريخ أمراض اللثة ارتبطَ بزيادة خطر الإصابة بسرطان المريء والمعدة أي بنسبة 43% و52%.

لذلك يُنصح بتنظيف الفم والأسنان يومياً بعدَ تناول الطعام وفي الصباح الباكر وقبلَ النوم للوقاية من الإصابة بسرطان الفم أو المعدة وللحد من رائحة الفم الكريهة.