الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانتغذيةعسل الطلح 11 فائدة مذهلة عليك معرفتها

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

عسل الطلح 11 فائدة مذهلة عليك معرفتها

{عسل الطلح} 11 فائدة مذهلة عليكَ معرفتها

يُعدّ العسل بأنواعه المختلفة واحداً من أفضل أنواع السكريات الطبيعية التي تمدّ جسم الإنسان بالفوائد الرهيبة وتزيد من مستويات الطاقة لديه وتقيه من عدّة أمراضٍ شائعة، ونظراً لتعدّد أنواع العسل في الأسواق يوجد نوع مميز بينهم يُدعى بعسل الطلح أو الأكسيا أو القرظ، هذا النوع منَ الأشجار يتواجد بكثرة في الصحراء كونهُ قادر على تحمّل المناخ القاسي والجفاف.

ومن أبرز مميزات شجر الطلح أنهُ مصدر غني بالغذاء للنحل لانتاج العسل الصحيّ ويُنصح بتناول الإنسان من هذا النوع بالتحديد بسبب الفوائد الصحيّة التي يحتويها لكل جزء منَ الجسم سواءً الجهاز التنفسي أو الهضمي أو حتى على المستوى الجمالي، لذلك ما هيَ أفضل 11 فائدة مذهلة لعسل الطلح؟

فوائد عسل الطلح

صديقي القارئ،، إذا اتخذتَ القرار الحاسم في العناية بصحتّك والاهتمام بها، وتبحث عن أفضل الأغذية التي تُساعدك على اكتساب الطاقة والفيتامينات والعناصر اللازمة،، نُقدّم لكَ في هذا المقال أفضل 11 فائدة لعسل الطلح عليكَ معرفتها ومن ثمَ إدخاله إلى نظامك الغذائي للاستفادة منهُ قدر الإمكان:

التخفيف منَ الوزن:

هل سئمتَ منَ الدهون المتراكمة على أجزاءٍ معينة من جسدك؟ لا بدَّ أنكَ تشعر بالحيرة في كيفية التوقف عن تناول الوجبات بشهيّة! ولذلك الحل في متناول يديك، فاعتمادك على عسل الطلح في غذائك سيُسهم في حرق الدهون ويُساعدك على الشعور بالشبع لعدّة ساعات وخاصةً أثناءَ مزجه معَ كوبٍ منَ الماء واستهلاكه يومياً، فستُلاحظ أنَ نسبة شعورك بالجوع تقلّ مقارنةً بالسابق، ومن هنا يُمكن التخفيف من عدّة كيلوغرامات كانت تُزعجك بكل سهولة.

تقوية الجهاز المناعي:

منَ الأشياء المهمة جداً أن تهتم بجهازك المناعي كونهُ يُساعدك في التغلب على الأمراض والوقاية من أعراضها، ولأنَ عسل الطلح غني ببيروكسيد الهيدروجين فيُساعدك على محاربة الالتهاب أو أي نوعٍ منَ البكتيريا التي تدخل إلى جسدك، وبالتالي يحميه ويُعزّز منَ المناعة.

مفيد للرجال:

على كل رجل أن يُحاول استهلاك هذا العسل والتركيز عليه بسبب فوائده الرهيبة، فيُسهم في زيادة القدرة الجنسية لمن يُعاني منَ الضعف ويُحفزّ الدم داخل الجسم ويحمي أيضاً منَ الدهون التي تظهر عادةً عندَ معظم الرجال حولَ الخصر لديهم أو البطن.

معالجة المشكلات الهضمية:

إنها واحدة منَ المشكلات الصحيّة الشائعة جداً، فيُلاحظ الفرد بعدَ تناوله لأغلب الوجبات بالانتفاخ والغازات والمعاناة منَ الإمساك وعسر الهضم، ومن هنا تكمن فوائد عسل الطلح في تسهيل عملية الهضم والوقاية منَ القرحة أو الحموضة المعوية المزعجة ويقي من تراكم الجراثيم داخل المعدة ويطرد الديدان إن وجدت.

علاج حب الشباب:

يا لها من مشكلةٍ محرجة أن تظهر بعض الحبوب الحمراء المتقرحة والمؤلمة في وجهك، أليسَ كذلك؟ وبالرغم من أنها حالة طبيعية ناتجة عن اضطراباتٍ نفسية وهرمونية، ولكن يُمكن معالجتها أو الوقاية من ظهورها مرة أخرى عن طريق استخدام المنتجات التي تحتوي على هذا العسل أو عن طريق استهلاكه، كونهُ يعمل كمضادّ للبكتيريا بحيث يُطهر البشرة ويحميها منَ التلوث والتعرّض لأي نوعٍ منَ التهيّجات.

خفض سكر الدم:

إنَ مستويات سكر الدم المرتفعة أمر مقلق للغاية! ولأنَ هذا العسل لهُ مؤشر غلاسيمي يتميز بأنهُ منخفض بعض الشيء، فيعمل على خفض سكر الدم وانتظام عمله بشكلٍ سليم، وخاصةً للأفراد الذينَ يُعانون من مرض السكري فيُمكنهم استهلاكه بشكلٍ معتدل عوضاً عن استهلاكهم للسكر الأبيض.

مفيد للأطفال:

إنَ الطفل يحتاج إلى غذاءٍ متكامل من أجل الحفاظ على ذاكرته وتقويتها ونموّ جسده بطريقةٍ صحيّة، واستهلاك الطفل لهذا النوع منَ العسل لهُ دور في حمايته منَ الإصابة بالكساح ويُقوّي كريات الدم البيضاء لديه بسبب مدّ جسده بالفيتامينات اللازمة ممّا يُساعد على تقوية مناعة الطفل، بالإضافة إلى أنهُ يُخفف من أمراض البرد مثل التهاب اللوزتين أو السعال الذي يُصيب الطفل بكثرة ويُحسّن من طاقتهم أكثر ويمنحهم مزاجاً رائعاً وجودة أفضل خلالَ نومهم، ولكن يُرجى الحذر من إعطاء هذا العسل للأطفال دونَ السنة.

مفيد للمرأة الحامل:

إنَ كل امرأة تُعاني منَ الإجهاد أو التعب والتوتر خلالَ حملها بالجنين، ويُعتبر عسل الطلح واحداً منَ الأغذية الصحيّة للحامل لأنهُ يُساعد على الوقاية من تسمم الحمل ويُسهم في إخراج البراز بسهولة مقارنةً بالسابق، فأغلب الحوامل تُعاني منَ الإمساك، كما أنهُ يُحافظ على صحة الرحم، وبالرغم من فوائده إلّا أنَ البعض يُحذّر من استهلاكه من قِبَل الحوامل فأحياناً يُسبب الإجهاض، ولذلك أفضل حل هوَ استشارة الطبيب المختص على حالتك في البداية قبلَ تناوله.

مفيد للدماغ البشري:

إنَ دماغنا كأي جزءٍ من جسدنا يحتاج إلى العناية الفائقة من حيث تمارين العقل والنظام الصحيّ للوقاية منَ الزهايمر أو الأمراض التي تُلحق بهِ، وبالفعل فإنَ عسل الطلح يُسهم في الحدّ من ظهور أي التهابٍ في الحصين ويحمي الدماغ منَ التلف ويُساعد على تقوية الذاكرة أيضاً.

مغذّي للشعر:

هل لكَ أن تتخيل فوائد هذا العسل الرهيبة، فلا تنحصر على المستوى الصحيّ فقط بل على المستوى الجمالي أيضاً، فإنَ اعتماد هذا العسل في روتين العناية بالشعر سيُساعدك على الوقاية من مرض الثعلبة ويُعالجها إن وجدت في أجزاءٍ منَ الفروة، ويحدّ من مشكلة تساقط الشعر ويُعزّز من نموّ الخصلات وزيادة لمعانها ونعومتها، ويُفضّل استخدام الماسكات التي تحتوي عليه في مكوّناتها وتدليك فروة الرأس والأطراف بها لعدّة أشهر، ويُمكن ملاحظة الفرق منَ الشهر الأول في استخدامه.

التخفيف منَ الربو:

إنهُ منَ الأغذية المفيدة للأفراد الذينَ يُعانون منَ الربو، فيُخفف من شعورهم بالضيق ويُساعدهم على التنفس بشكلٍ سليم من خلال تهدئة الشعب الهوائية والأغشية المخاطية لديهم، فأثناءَ استهلاكه سيرتاح المُصاب ويشعر بالهدوء والاسترخاء كونهُ يُخفف منَ السعال المتكرر أيضاً، فما عليك إلّا تناول نصف ملعقة كبيرة منهُ بشكلٍ يومي أو مزجه معَ الماء الفاتر.

سبحان الله على فوائد عسل الطلح للإنسان، فبسبب تغذية النحل على هذه الشجرة تُوّفر لنا غذاءاً صحيّاً متكاملاً من عسلها اللذيذ ذو اللون المائل إلى الأحمر والذي يُعتبر بديلاً آمناً وصحيّاً عن السكر الأبيض، وذلكَ لاحتوائه على مجموعة متنوعة منَ الفيتامينات مثل فيتامين سي وجيم والفركتوز والمغنيسيوم وخواص مضادّة للبكتيريا ومضادّات الأكسدة، ويُنصح لمن يُعاني من حساسية النحل أن يبتعد عنهُ لضمان عدم حدوث أي أضرارٍ أو آثارٍ جانبية له.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

المقالة السابقةعادات وتقاليد فرنسا
المقالة التاليةتساقط الشعر الكربي

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا