الأربعاء, ديسمبر 1, 2021
فنجانتغذيةعلاج الإسهال

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,054المتابعينتابع
194المتابعينتابع

علاج الإسهال

ما هو الإسهال

الإسهال من الأمراض التي تصيب العديد من الأشخاص باختلاف الجنس والعمر، ويجب العلم أنه ليس من الصعب علاج الإسهال ولكن يجب البدء بالعلاج في وقت مبكر، حيث قد يسبب التأخر في العلاج إلى الإصابة بأمراض أخرى أكثر خطورة، والإسهال عبارة عن خروج البراز على فترات قصيرة جداً ويكون قوام البراز سائلاً مثل الماء، يصاحب هذه العملية تقلصات ومغص شديد في البطن، وتختلف شدة الإسهال باختلاف المسبب الرئيسي لهذا الأمر، يجب العلم أن الجو البارد يعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بالإسهال، وينتشر هذا المرض عند الأطفال أكثر منه عند الكبار.

يصاحب الإصابة بالإسهال بعض الأعراض الأخرى مثل الانتفاخ في البطن، أعراض الحمى، الآلام الشديدة في البطن والمغص، وقد يمتد الألم إلى الألم في منطقة المستقيم والحكة الشديدة، وقد تحدث الإصابة بالإسهال بسبب العدوى المختلفة من الفيروسات والبكتيريا والطفيليات المختلفة، الإصابة بالتسمم الغذائي، يستمر الإسهال في معظم الحالات بضعة أيام تصل إلى أسبوع، ولكن في حالة استمراره أطول من هذه الفترة يجب استشارة الطبيب.

علاج الإسهال

هناك الكثير من العلاجات المنزلية البسيطة التي تساعد على توقف الإسهال وعلاجه قبل اللجوء إلى الطبيب أو زيادة الأمر خطورة، ومنها:

  • يجب تناول كميات كبيرة من السوائل والماء في اليوم، وذلك من أجل تعويض ما يتم فقدانه عن طريق العمليات الحيوية المختلفة وخاصة الإسهال، وذلك لتجنب الإصابة بالإسهال.
  • الابتعاد عن الجلوس في الأماكن التي تزيد فيها التهوية والرطوبة، حتى لا يصاب الشخص المريض بالمزيد من البرد والإسهال، كما يجب الجلوس في مكان دافئ وارتداء الملابس التي تشعر بالدفء وتقلل الإحساس بالبرد.
  • الثوم من المنتجات المفيدة في التخلص من الإسهال، حيث يساعد على تطهير المعدة والأمعاء بسهولة، والحصول على نتائج مطلوبة في وقت سريع.
  • شرب الأعشاب الطبيعية، حيث يساعد غلي أنواع من الأعشاب الطبية وتناولها يومياً على تطهير المعدة من الجراثيم، وتعمل على تعقيم المعدة، كما يساعد تناول عصير الليمون الطازج على التخلص من جراثيم المعدة مما يعمل على علاج الإسهال.
  • هناك أطعمة تساعد على التخلص من الإسهال، مثل تناول الأرز والبطاطس والخبز، وأيضاً تناول الرمان والعسل واللبن، جميع هذه الأطعمة وغيرها تساعد على جعل البراز متماسكاً والتخلص من الإسهال.
  • في حالة الإصابة بالحمى مع الإسهال، يجب الذهاب إلى الطبيب بسرعة حتى لا يتطور الأمر بطريقة سلبية ويسبب أمراض أخرى أكثر خطورة.
  • الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تزيد من الإصابة بالإسهال مثل كثرة تناول السكريات والحلويات والأطعمة المكشوفة والمعرضة للعدوى المختلفة.
  • هناك بعض الأطعمة مثل الملوخية والمانجو التي تسبب زيادة الإسهال، يجب الامتناع عنها.
  • ضرورة الذهاب إلى الطبيب في حالة استمرار الإسهال أكثر من أسبوع واحد، وتزيد الحاجة إلى الدخول إلى الحمام للتبرز.

علاج الإسهال بالأعشاب

  • تناول الزنجبيل: يستخدم الزنجبيل في التخلص من الإسهال الشديد كما يعمل على تعزيز عضلات المعدة، من خلال تقطيع جذر الزنجبيل إلى قطع صغيرة، ثم وضع ملعقتان كبيرتان من الزنجبيل المقطع إلى مقدار كوب ونصف من الماء ووضعه على النار، ترك الخليط يغلي أكثر من خمس دقائق، رفع الخليط من على النار وتصفيته ثم تناول هذا المزيج ثلاث مرات في اليوم.
  • خل التفاح: يساهم خل التفاح في علاج الكثير من الأمراض الصحية وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من المضادات الحيوية الطبيعية التي تساهم على التخلص من البكتيريا والجراثيم والطفيليات، خاصة العدوى التي تسبب الإسهال، ويتم استخدامه عن طريق كأس من الماء المغلي، وضع ملعقة صغيرة من عسل النحل، ملعقتين كبيرتين من خل التفاح المركز، تناول هذا المزيج مرتين أو ثلاث مرات في يومياً.
  • الموز الأخضر: يمتلك الموز الأخضر كمية كبيرة من الألياف الغذائية ومادة البكتين، كما يحتوي على معدلات عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على التخلص من الإسهال بفعالية، حيث يمكن تناوله أكثر من مرة خلال اليوم، أو سلق الموز في الماء، ثم عمل هريس منه مع إضافة القليل من الملح ونسبة قليلة من عصير الليمون.
  • القرفة: تستخدم القرفة في علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، والقدرة الكبيرة على علاج الإسهال، يتم استخدامها من خلال مزج كوب كبير من الماء الدافئ، وإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، مع ملعقة كبيرة من العسل الأبيض، والاعتماد على تناول هذا المزيج على الأقل ثلاث مرات كل يوم.
  • الكركم: الكركم من أكثر البهارات التي تحتوي على نسبة كبيرة من المضادات الحيوية التي تجعل منه علاجاً فعالاً في التخلص من الطفيليات المسببة للإسهال، من خلال عمل مزيج من الكركم يتم تناوله ثلاث مرات في اليوم، وهو عبارة عن كأس من الماء على النار ووضعه على النار حتى يصبح دافئاً، مع إضافة ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم.

اقرأ أيضًا: التغذية والعناية بالفم والأسنان

المقالة السابقةظاهرة رينود وعلاجها
المقالة التاليةأضرار عين السمكة في القدم

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا