الإثنين, ديسمبر 6, 2021
فنجانصحة وجمالعلاج الإنفلونزا

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,012المعجبينإعجاب
10,027المتابعينتابع
194المتابعينتابع

علاج الإنفلونزا

علاج الإنفلونزا

يصاب الكثير من الأشخاص حول العالم بالإنفلونزا، وهي واحدة من الأمراض المعدية التي تصيب الجهاز التنفسي، تؤدي الإصابة بالإنفلونزا إلى الإصابة بالحمى بالإضافة إلى غيرها من الأعراض الجانبية الأخرى التي تزيد من التعب والإرهاق للمريض، يجب العلم أن مرض الإنفلونزا لا يقتصر على مجموعة من الأشخاص أو سن معين، ولكنه يصيب الكثير من الأشخاص على اختلاف الجنس والسن حتى الصغار منهم، ويعتبر هذا المرض أكثر خطورة لدى الأشخاص من تزيد أعمارهم عن الستين عاماً.

تزيد خطورة الإصابة بالإنفلونزا لدى الأشخاص المصابين بالسكري، أو النساء الحوامل بسبب نقص المناعة لديهم، والسبب الرئيسي في هذه الإصابة هو مهاجمة الفيروس الجسم، كان قديماً لا يمكن علاج الإنفلونزا مما تسبب بموت الكثيرين من المصابين، ولكن مع تقدم الأدوية والعلاجات المختلفة أصبح يمكن السيطرة على الإنفلونزا، ومن أهم الأعراض التي تدل على الإصابة بالإنفلونزا هي العطس المتكرر، سيلان الأنف، عدم القدرة على تناول الطعام بسبب الضعف في الشهية، الصداع النصفي والارتفاع في درجة حرارة الجسم.

يجب العلم أن مرض الإنفلونزا من الأمراض المعدية التي تنتشر بسرعة كبيرة من الأشخاص المصابين إلى الأصحاء، لذلك يجب على كل شخص مصاب الابتعاد عن الأطفال والمتقدمين في العمر حيث أن جهاز المناعة لديهم يكون ضعيف.

كيف يمكن علاج الإنفلونزا

  • التخفيف من حدة الصداع الذي يصيب الشخص المصاب بسبب الإنفلونزا من خلال استعمال بعض الكمادات الساخنة على الدماغ.
  • الانتظام على تناول الحساء الساخن يساعد على التخلص من الاعتلالات التي تصيب الجهاز التنفسي أثناء المرض.
  • أخذ قسط كافي من الراحة يساعد على زيادة كفاءة الجهاز المناعي، وبالتالي علاج الإنفلونزا.
  • في حالة أن الشخص المصاب بالإنفلونزا من المدخنين، يجب الابتعاد عن التدخين وجميع الأماكن التي تحتوي على دخان السجائر.
  • هناك العديد من السوائل التي تساعد على التقدم بعملية علاج الإنفلونزا، حيث أن حصول الجسم على كمية مناسبة من السوائل يعمل على تعويض الكمية التي يفقدها بسبب أعراض الإنفلونزا المختلفة مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم والتي تعرض الإنسان إلى الإصابة بالجفاف.
  • استخدام نوع من غسول الأنف الجاهز من الصيدلية، أو صناعته في المنزل.
  • الحصول على بعض الأقراص التي تعمل على ترطيب الحلق والمريء، وتساعد على التخلص من آلام المرض، وغالباً ما تستخدم هذه الأقراص من خلال المص.
  • استخدام الغرغرة من الماء والملح، ولكن يجب عدم بلع الخليط، تساعد هذه الطريقة على التخلص من المادة البيضاء المخاطية التي تتراكم في الحلق والمريء وتسبب الإزعاج الكبير، كما تعمل هذه الطريقة على فتح الأذن.
  • في حالة الاحتقان يمكن علاج الإنفلونزا والتخلص من الاحتقان من خلال عمل تبخيرة تساعد على فتح القصبات الهوائية، من خلال غلي كمية من الماء ثم رفعه من على النار، وضع منشفة على الرأس وعلى الوعاء، إغلاق العينين والاستنشاق عميقاً، ويمكن إضافة بعض الأعشاب الطبية على الماء المغلي مثل البابونج أو زيت النعناع للحصول على مفعول أفضل.

علاج الإنفلونزا بالأعشاب

  • الزنجبيل:

يستخدم الزنجبيل في علاج الكثير من الأعراض الصحية، منها علاج الإنفلونزا حيث يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، كما يساعد على تعزيز جهاز المناعة ومهاجمة الفيروسات والبكتيريا المختلفة التي تصيب الجسم، تتم الطريقة من خلال:

  1. عمل شاي الزنجبيل من خلال غلي كوب من الماء وإضافة ملعقة من مسحوق الزنجبيل، ترك الخليط بعض الدقائق حتى يمتزج، إضافة العسل للتحلية على حسب الحاجة، تناول المشروب على الأقل ثلاث مرات في اليوم.
  2. عمل خليط من ملعقتان من جذر الزنجبيل المسحوق، مع مادة الآس الشمعي مع ملعقة من مسحوق حريف، إضافة هذا الخليط من المكونات إلى كأس من الماء المغلي وتركه لمدة 30 دقيقة، ثم تصفية الخليط وتناول المزيج عدد من المرات في اليوم حتى الحصول على النتائج المطلوبة.
  3. الاعتماد على تناول قطع من جذر الزنجبيل على فترات مختلفة من اليوم، أو إضافة تلك الشرائح من الزنجبيل على الحساء والأطعمة المختلفة.
  • الخردل:

يستخدم الخردل في علاج الإنفلونزا حيث يحتوي على العديد من الخصائص الطبية التي تساعد على مقاومة عدوى الفيروس الذي يسبب الإصابة والتخلص منها عن طريق مجموعة من الطرق المختلفة:

  1. عمل عجينة من الخردل مع بعض المكونات الأخرى، حوالي خمس ملاعق كبيرة من الطحين، بياض بيضة واحدة وقليل من الماء الدافئ وملعقة كبيرة من الخردل الجاف، عمل الخليط حتى يمتزج ويكون عجينة، وضع العجينة على قطعة من القماش الشاش النظيف، ووضع على قطعة شاش أخرى بعض زيت الزيتون ووضعها على منطقة الصدر وفوقها قطعة الشاش والعجينة، إزالة الشاش بعد دقائق قليلة واستخدام قطعة من القماش النظيف المبلل بالماء الدافئ في تنظيف منطقة الصدر.
  2. وضع ملعقة كبيرة من الخردل المجفف لكل لتر من الماء الساخن، ووضعها في جردل كبير ووضع القدمين في الماء مدة خمس دقائق حتى تشعر ببرودة الماء، تساعد هذه الطريقة على زيادة تدفق الدم في الجسم وتعزيز الدورة الدموية، وبالتالي تخفيف الأعراض علاج الإنفلونزا بشكل سريع، ويجب القيام بهذه الطريقة مرتين في اليوم.
  • الليمون:

يمتلك الليمون الكثير من الخصائص التي تحارب البكتيريا والفيروسات والعدوى التي تدخل الجسم، كما تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات تساعد على إضعاف الإنفلونزا و أعراضها من خلال:

  1. استخدام نسبة من قشر الليمون المفروم في كأس من الماء المغلي، ترك المزيج خمس دقائق ثم استنشاق بخار الماء وتناول عصير الليمون الساخن، يجب تناول هذا العصير أربع مرات في اليوم حتى التخلص من الأعراض.
  2. عمل عصير الليمون في كوب من الماء الدافئ وتناوله على الأقل ثلاث مرات في اليوم.
  3. عمل مزيج من عصير الليمون مع ملعقة واحدة من العسل إلى كأس من الماء المغلي، ترك المزيج بضع دقائق ثم تناول هذا المشروب مرتين في اليوم.

اقرأ أيضًا: أعراض أورام الرأس

عن الكاتب:

مقالات مشابهة