الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانصحةكيف يُمكنك علاج التهابات الجيوب الأنفية؟

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,970المعجبينإعجاب
10,120المتابعينتابع
196المتابعينتابع

كيف يُمكنك علاج التهابات الجيوب الأنفية؟

علاج التهابات الجيوب الأنفية

كيف يُمكنك علاج التهابات الجيوب الأنفية؟ هناك مجموعة متنوعة من العلاجات المنزلية والدوائية لعدوى الجيوب الأنفية ، وفيما يلي أهمها:

1. العلاج المنزلي لالتهاب الجيوب الأنفية

يمكنك القيام بالأشياء التالية في المنزل لعلاج التهابات الجيوب الأنفية وتخفيف الأعراض:

  • استريحوا قليلا. شرب المزيد من الماء. تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية ، مثل الباراسيتامول والإيبوبروفين. الابتعاد عن المواد التي تزيد من تهيج الجيوب الأنفية ، مثل الدخان والغبار ووبر الحيوانات الأليفة. اغسل أنفك بالماء المالح ، وملعقة صغيرة من الملح لكل كوب ماء ، لتقليل احتقان الأنف. استنشق بخار الماء الساخن. اشرب جعة الزنجبيل الساخنة لتقليل الاحتقان والصداع.

2. العلاج الدوائي لالتهاب الجيوب الأنفية

تختلف الأدوية حسب شدة الأعراض التي يعاني منها المريض ، فلنفهم أهمها:

  • مضادات الاحتقان

يوصي الأطباء باستخدام مستحضرات إزالة الاحتقان ، سواء كانت بخاخة مباشرة على الأنف ، أو دواء عن طريق الفم لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام.

  • استخدام المضادات الحيوية

إذا استمر البرد لأكثر من أسبوع واشتد سوءًا ورافقه احتقان بالأنف ، فيرجى التماس العناية الطبية على الفور ، فمن المحتمل أن تكون عدوى بكتيرية ويجب معالجتها بالمضادات الحيوية.

  • شفط الصديد في العيادة

إذا تفاقمت الأعراض وصاحبها ضغط أو صداع ، فمن الأفضل أن ترى طبيب أنف وأذن وحنجرة ، وفحص عمق الممرات الأنفية وفتح الجيوب الأنفية بمنظار صلب أو لين ، وفي نفس الوقت يمكنه امتصاص صديد لتخفيف الانسداد والألم.

  • العلاج السترويدي

في حالة التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو التهاب الجيوب الأنفية المتكرر ، يمكن التحقق من إمكانية استخدام علاجات أخرى (مثل المنشطات) ، ولكن قبل اتخاذ قرار بشأن العلاجات الأخرى ، يجب فهم السبب الحقيقي لهذه الظاهرة ومعالجته.

كيف يمكن منع التهابات الجيوب الأنفية؟

بعد فهم علاج التهابات الجيوب الأنفية ، إليك طرق الوقاية منها: حافظ على نظافة الممرات الأنفية عن طريق شطف الأنف بماء الصنبور أو خليط من الماء والملح ، ثم نفث أنفك برفق عند الإصابة بنزلة برد. تجنب التعرض للبيئات ذات التغيرات السريعة في درجات الحرارة. تجنب التعرض للبيئات ذات التغيرات السريعة في ضغط الهواء ، مثل الغوص ، وخاصة للأشخاص المعرضين للإصابة بالتهاب الجيوب الأنفية. الحفاظ على نظافة الفم والأسنان بشكل دائم. تجنب التدخين. حافظ على نظام غذائي متوازن.

مسببات وعوامل الخطر للإصابة بالتهابات الجيوب الأنفية

دعونا نتعرف على أهم الأسباب التي تدل على التهاب الجيوب الأنفية:

انسداد الأنف واحتقان الأنف بعد نزلة برد طويلة الأمد. ملامسة المواد المسببة للحساسية التي تسبب احتقان الأنف ، مثل الغبار وتلوث الهواء وما إلى ذلك. غالبًا ما تتعرض لتغيرات جذرية في الطقس. عند الغوص والطيران ، قد تحدث تغيرات في الضغط الجوي ، مما قد يؤدي إلى احتقان الغشاء المخاطي للأنف. عيوب في البنية الداخلية للأنف ، مثل انحراف الحاجز الأنفي. مشاكل الأسنان العلوية ، أو مشاكل بعد علاج قناة الجذر أو جراحة رفع الجيوب الأنفية.

اقرأ أيضًا:

أسباب الصداع النصفي وطرق علاجه والتعايش معه

عن الكاتب:

فنجانhttps://funjaan.com/
منصة الكترونية لنشر المقالات باللغة العربية. يسعى موقع فنجان الى اثراء المحتوى العربي على الانترنت وتشجيع الناس على القراءة
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا