الثلاثاء, ديسمبر 7, 2021
فنجانصحة وجمالعلاج الفواق

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,004المعجبينإعجاب
10,024المتابعينتابع
194المتابعينتابع

علاج الفواق

علاج الفواق

الحازوقة أو الفواق من الأعراض الطبية التي تصيب الكثير من الأشخاص على الرغم من اختلاف الجنس والسن والنوع، كما تصيب المرأة الحامل والجنين ويظهر ذلك من بعض الأعراض التي تحدث نتيجة لذلك، وتكون مزعجة جداً بالنسبة للشخص المصاب بالفواق والأشخاص من حوله، الفواق هو عبارة عن حالة مرضية لا إرادية تحدث بسبب بعض التقلصات في الحجاب الحاجز، الذي تسبب مرور الهواء عند الأوتار الصوتية وبالتالي يؤدي إلى اهتزاز عنيف في الأحبال الصوتية وخروج صوت الفواق المميز.

تتنوع الحازوقة من حيث الشدة والمدة الزمنية في الإصابة، منها الحازوقة الطبيعية التي تستمر عدة دقائق فقط، وتختفي دون ضرر، ومنها ما يستمر حتى بضع ساعات وقد يتطور الأمر في بعض الحالات المتقدمة وتظل الحازوقة لمدة أيام أو أسابيع أو شهور وهي الحازوقة المستعصية، وجميع هذه الحالات تتطلب استشارة الطبيب وإيجاد العلاج المناسب الذي يكون تابع للأسباب.

يجب إجراء الفحوصات الطبية في حال استمرار الفواق أكثر من يوم، لمعرفة السبب الحقيقي وراء هذه الإصابة والتعرف على العلاج المناسب، ومن أهم الأسباب التي تدل على أن الإصابة بالحازوقة تكون ناتجة عن أسباب عضوية هي استمرار الفواق أثناء النوم وبشكل مستمر، فكيف يمكن علاج الفواق؟

كيفية علاج الفواق

  • استخدام طريقة إخراج اللسان من الفم، حيث تساعد هذه الطريقة على التنفس بواسطة الفم والحصول على نسبة كبيرة من الأوكسجين، الأمر الذي يساعد على تقليل تشنجات الحجاب الحاجز، ومنها على علاج الفواق.
  • يساعد نفخ بالون على علاج الفواق، حيث أن هذه الطريقة تساعد المخ على إرسال إشارات بضرورة الحصول على نسبة أكبر من الأوكسجين لنفخ البالون، وبالتالي الحصول على نفس أعمق وتقليل التشنجات والاضطرابات في الحجاب الحاجز.
  • تناول الإنسان المصاب بالفواق لملعقة من العسل الأبيض ووضعه تحت اللسان والعمل على مصه ببطء، حيث يساعد هذا الأمر على تهدئة العصب الحائر، ويمكن استبدال ملعقة العسل باستخدام ملعقة من السكر، وضعها تحت اللسان حتى تذوب، ولكن في حالة عدم الحصول على النتيجة المرغوبة من تناول السكريات، يمكن استخدام أحد الأطعمة اللاذعة مثل الخل أو الليمون.
  • الانحناء وطي الجسم، من خلال الاستلقاء على الكرسي والانحناء إلى أسفل إلى أكبر قدر ممكن للجسم الانحناء، لدرجة الشعور بالفخذين ملتصقين بمنطقة الصدر من العلاجات الفعالة في التخلص من الفواق.
  • يساعد حبس النفس وكتمه داخل الجسم أكبر قدر ممكن دون خروجه، على علاج الفواق من خلال تهدئة العصب الحائر والتخلص من تشنجات الحجاب الحاجز، حيث يمتلك الجسم كمية كبيرة من الأوكسجين تساعد في هذا الأمر.
  • استعمال العطر أو أحد الروائح القوية النفاذة واستنشاق كمية منها، يساعد على توقف الحازوقة.
  • التعرض إلى حدث مفاجئ أو صدمة مفاجئة يساعد على علاج الفواق.
  • استخدام طريقة التنفس في كيس من الورق، حيث يتعامل الدماغ مع هذه الطريقة أنها حالة من الاختناق، مما يعمل على إرسال إشارات عصبية إلى الرئتين بضرورة استنشاق كمية أكبر من الأوكسجين والحصول على أنفاس أعمق، والتخلص من ثاني أكسيد الكربون.
  • يساعد تدليك المنطقة اللينة التي توجد وراء الأذن باستخدام الأصابع على تهدئة الحجاب الحاجز، من خلال إرسال إشارات من المخ إلى باقي الأجزاء ومنها الحجاب الحاجز، وتستمر هذه الطريقة مدة دقيقة كاملة.
  • تناول كمية كبيرة من السوائل يساعد في علاج الفواق بطريقة بسيطة، وخاصة إذا تناول الشخص المصاب كوب من الماء البارد دفعة واحدة دون التنفس في الوسط، يساعد هذا الأمر على توقف الحازوقة.
  • تجهيز وعاء عميق من الماء البارد والعمل على تغطيس كامل الوجه في الماء البارد مع كتم النفس أكبر فترة ممكنة، تصل إلى نصف دقيقة على الأقل، ويمكن استخدام طريقة أخرى هي الدوران حول النفس عدة دورات مع كتم النفس.

تسبب الإصابة بالفواق الإزعاج الشديد لصاحبها، ذلك في حالة الفواق الطبيعي، ولكن في حالة الفواق المرضي الذي يستمر إلى أيام وأكثر من ذلك ينتج عنه الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي، كما يؤثر على قابلية الإنسان لتناول الطعام، الأمر الذي يسبب انخفاض كبير في الوزن، أعراض الجفاف وعدم القدرة على التحدث بشكل سليم أو النوم براحة، لذلك يجب الامتناع عن التدخين، الوجبات الدسمة والأطعمة سريعة التحضير، والابتعاد عن الضغط العصبي أو الحالة النفسية السيئة.

كيف توقف الحازوقة عند الأطفال

يتعرض الأطفال إلى الحازوقة وهو من الأمور الطبيعية التي لا يجب القلق منها، وتكون عادة بسبب ارتجاع الحليب من المعدة إلى المريء، وغالباً تختفي تلك الحازوقة في حالة إرضاع الطفل، أو اللجوء إلى أحد هذه الطرق البسيطة:

  • التوقف عن مد الطفل بالطعام أو الحليب فترة، ومساعدته على التجشؤ حتى تتوقف الحازوقة، حيث يساعد التجشؤ على التخلص من الهواء الزائد في الجسم والذي يعتبر المسبب الرئيسي لهذه الحالة.
  • يمكن ترك الحازوقة وهي تختفي بمفردها بعد مرور فترة من الوقت.
  • مد الطفل بكمية من الطعام الصلب مثل وضع أحد حبات من السكر تحت لسان الطفل، مما يساعد على راحة الحجاب الحاجز ووقف الحازوقة.
  • العمل على تدليك ظهر الطفل من خلال وضعه فى صورة مستقيمة، وتدليك الظهر على هيئة حركات دائرية، من نهاية الظهر ارتفاعاً حتى الوصول إلى الكتفين، أو وضع الطفل على بطنه والقيام بنفس هذه الحركات للتأكد من وجود منطقة أو سطح ناعم تحت الطفل.
  • وضع ملعقة صغيرة من الماء البارد في فم الطفل تعمل على وقف الحازوقة.
  • هناك من يعطي الطفل اللهاية لحل المشكلة.

اقرأ أيضًا: ما هو التشجؤ؟

المقالة السابقةالصداع النصفي
المقالة التاليةكيفية خفض نسبة الكولسترول

عن الكاتب:

مقالات مشابهة