الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانصحة وجمالعلاج زلال البول

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,017المعجبينإعجاب
10,072المتابعينتابع
194المتابعينتابع

علاج زلال البول

علاج زلال البول

الزلال، هو عبارة عن بروتينات وماء تتواجد في البول، حيث أنه في الأصل لا يوجد له لون، ولكن مع وجود الحرارة يصبح بلون أبيض.

حيث يتم تشخيص حالة وجود الزلال في البول، عند ارتفاع نسبة البروتين الخارج من الجسم مع البول عن مئة وخمسين مليغرامًا في اليوم الواحد، ومن الضروري في هذه الحالة عمل عدة فحوص، وذلك لمعرفة سبب الزلال، حيث أنه يعتبر عرض لمرض.

علاج زلال البول:

  1. أول خطوة لعلاج زلال البول هي، توعية الأهل بكيفية التعامل مع المرض، حيث نشرح لهم عن هذا المرض، ونوضح لهم أن هناك عوامل عديدة تؤدي إلي تكرار وجوده في المستقبل، ومن أهمها المطاعيم والعدوى البكتيرية، أو الفيروسية والالتهابات الحادة، وأيضًا زيادة نسبة البروتين في الطعام، وتقليل الأملاح، وأيضًا شرح أعراض الكورتيزون، وكيفية إعطائه.
  2. ويتم إدخال المريض إلى المستشفى في عدة حالات منها، أن يكون هناك داع لأخذ عينة من الكلى، أو أن تكون الحالة المرضية جديدة، وأيضًا معاناة المريض من إحدي مضاعفات المرض، أو في حالة أنه يعاني من استسقاء شديد.
  3. ويتم إعطاء المريض مادة الألبومين بالإضافة إلي مدر اللازيكس، وخاصة في حالة معاناة المريض من استسقاء شديد، يتسبب في تجمع المياه على الرئة، أو تجمع المياه في البطن مع انتفاخه، أو تجمع المياه في سائل الصفن حول الخصيتين مع الإنتفاخ، وأيضًا في حالة وجود كميات قليلة من الألبومين في الدم.
  4. ومن الأدوية أيضًا التي قد تستخدم لعلاج الزلال هي، الأسبرين والديبريدامول، وذلك بسبب ارتفاع الدهون، وللوقاية من التجلطات، وفي بعض الأحيان يتم إعطاء محفزات للخلايا التائية مثل الليفيسامول.
  5. أما الدواء الرئيسي والأهم لعلاج المرض، هو الكورتيزون، حيث يتم إعطاؤه للمريض في فترة معاناته من المرض 2 ميلليجرام/ كيلوجرام/ يوم، حيث يتم معرفة أن المريض أصبح معافى من المرض عن طريق، عدم وجود البروتين في البول لخمسة أيام متتالية، ومن ثم يتم إعطاء المريض هذه الجرعات يومًا بعد يوم، وذلك للمحافظة على المعافاة من المرض، ويتم تقليلها بشكل تدريجي.

 حيث تعتمد طريقة العلاج علي المسبب للزلال، فإذا كان ذلك بسبب توتر نفسي، او إجهاد جسدي، فسيزول هذا الزلال بمجرد زوال هذا المؤثر، وكذلك بالنسبة لأدوية الروماتيزم، ولكن من الأفضل التوجه إلي الطبيب لتغيير نوع الدواء.

أما بالنسبة لالتهاب الكلى، يوجد عدة أنواع منه، ومن الممكن علاجه بأدوية الكورتيزون.

وإذا كان السبب هو ارتفاع ضغط الدم، فيجب أن يحافظ المريض على ضغط دمه في المعدل الطبيعي، وذلك لكي يتجنب أي مضاعفات أخري غير زلال البول، والأمر أيضًا مشابه بالنسبة لمرضي السكر.

هناك العديد من المكونات الطبيعية، التي تسهم في علاج زلال البول، منها:

  1. شاي الزنجبيل المحلى بالعسل.
  2. زيت الزيتون مع الزعتر.
  3. العنب.
  4. الفاصولياء الخضراء.
  5. حليب النوق.
  6. مغلي بذور البصل، حيث يشرب فنجان منه ثلاث مرات يوميًا.
  7. ومن الضروري أيضًا التقليل من الدهون، والإكثار من تناول الخضار الطازجة، والأسماك، والدجاج.

إقرأ أيضًا: ماذا تعرف عن دواء زيراكتان Xeractan “إيزوتريتينوين”

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا