الأحد, نوفمبر 28, 2021
فنجانتغذيةعلاج فقر الدم

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,016المعجبينإعجاب
10,073المتابعينتابع
194المتابعينتابع

علاج فقر الدم

فقر الدم هو مرض يتسبب في انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء في الجسم عن المعدل الطبيعي ،غالبًا بسبب نقص الحديد. يمكن علاج فقر الدم بالمضادات الحيوية والنظام الغذائي الجيد ومكملات الحديد والتمارين الرياضية. يُعرف النوع الأكثر شيوعًا من فقر الدم باسم “فقر الدم” (أو “فقر الدم الناجم عن نقص الحديد”) ويحدث عندما لا تحتوي خلايا الدم الحمراء في جسمك على ما يكفي من الهيموجلوبين (بروتين نقل الأكسجين في دمك الأحمر

علاج فقر الدم بالفواكه

ما هو فقر الدم

فقر الدم هو حالة يكون فيها عدد خلايا الدم الحمراء أو الهيموجلوبين في الدم أقل من المعدل الطبيعي. الهيموغلوبين هو بروتين غني بالحديد ينقل الأكسجين عبر الجسم. كلما زاد عدد خلايا الدم الحمراء لديك ،زاد الأكسجين الذي يمكن لجسمك نقله عبر أنسجتك ،داخل وخارج الأوعية الدموية. قد يشعر الأشخاص المصابون بفقر الدم بالتعب والضعف لأن أجسامهم لا تصل إلى أنسجتهم ما يكفي من الأكسجين. يمكن أن يكون سبب فقر الدم مجموعة متنوعة

في هذه الحالة لا يحتوي فيها الجسم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة. هذا يعني أنه ليس لديك ما يكفي من الأكسجين المتدفق عبر جسمك. أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يحدث عندما يفتقر الجسم إلى كميات كافية من الحديد مما يساعد على تكوين خلايا الدم الحمراء.

أسباب فقر الدم

فقر الدم هو حالة تنخفض فيها كريات الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء) ومستويات الهيموجلوبين أو تنخفض. الهيموجلوبين هو بروتين يحتوي على الحديد في خلايا الدم الحمراء وهو مسؤول عن نقل الأكسجين من الرئتين إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم. يتسبب فقر الدم في نقص الإمداد بالأكسجين الذي يتم توصيله إلى أنسجة الجسم ،مما يؤدي إلى التعب وضيق التنفس وشحوب لون الجلد وأعراض أخرى. يمكن أن ينتج فقر الدم عن مجموعة متنوعة من الحالات

علاج فقر الدم

علاج فقر الدم بالفواكه

الفاكهة هي الخيار الأكثر صحة لعلاج فقر الدم. لأنها تحتوي على الحديد والمعادن الأخرى ،يمكن أن تساعدك في التخلص من هذه المشكلة. الفواكه مثل البابايا والمانجو والكيوي والليمون والبرتقال والخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والبروكلي تحتوي أيضًا على فيتامين سي المهم لجسمك.

فقر الدم الغذائي هو أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا. ينتج عن نقص الحديد المهم لإنتاج خلايا الدم الحمراء أو فيتامين ب 12 أو حمض الفوليك. يعاني الأشخاص المصابون بهذا النوع من فقر الدم من عدد خلايا الدم الحمراء أقل من الطبيعي وستكون خلاياهم أصغر من الطبيعي.

علاج فقر الدم بالماء

إنه فقر الدم. إنها مشكلة غير شائعة في مياه الشرب في البلدان النامية حيث غالبًا ما يشرب الناس الماء من مصادر ملوثة. يصاب الشخص الذي يشرب هذه المياه بنقص الحديد ،مما يساهم في الإصابة بمرض فقر الدم ،حيث تكون خلايا الدم الحمراء منخفضة أو مفقودة تمامًا. يمكن أن يؤدي فقر الدم إلى الإرهاق والضعف وفقدان التركيز ،ولكن يمكن علاجه بتوفير فيتامينات ومعادن إضافية.

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الناس يعانون من فقر الدم. في معظم الحالات ،يكون فقر الدم من الآثار الجانبية لبعض الحالات الطبية الأخرى ،مثل السرطان أو مرض السكري. في بعض الحالات ،قد يكون بسبب سوء التغذية. في حالات أخرى ،قد يكون بسبب نقص الحديد في الجسم – نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعًا لفقر الدم.

علاج فقر الدم بالاعشاب

مؤلف الأعشاب ،عامل الجذر ،وبائع الأعشاب مارك جيه فريدمان ،مؤلف ستة كتب عن الأعشاب والطب الطبيعي. وقد كتب للعديد من المنشورات بما في ذلك مجلة “Healthy Living” و “Natural Foods Merchandiser”. كان رئيس تحرير النشرة الإخبارية HerbalGram لمدة سبع سنوات. مدرس أحياء سابق في المدرسة الثانوية لمدة 11 عامًا ،وهو حاصل على بكالوريوس العلوم. في علم الحيوان من جامعة كاليفورنيا في ديفيس مع القصر في

يمكن أن يكون فقر الدم حالة مزعجة للغاية لأي فرد ،ويمكن أن تزداد الأعراض سوءًا بمرور الوقت. كثير من الناس لا يعرفون أن هناك علاجًا عشبيًا مثبتًا لفقر الدم يمكن استخدامه للتخفيف من أعراض هذه الحالة.

علاج فقر الدم بالعسل

تم استخدام العسل لعدة قرون لعلاج عدد من الأمراض والعلل. نُشر تقرير عن علاج فقر الدم عند الأطفال بالعسل في المجلة الإيرانية لطب الأطفال في ديسمبر 2015. وخلص الباحثون إلى أن العسل كان له العديد من الآثار الإيجابية على هذه الحالة ،ولكن لا يزال هناك حاجة لمزيد من البحث لتأكيد هذه النتائج.

استخدم العسل منذ آلاف السنين كعلاج طبيعي. في الواقع ،إنه أحد أقدم العلاجات المسجلة. يعود استخدامه إلى العصور القديمة في مصر واليونان وروما حيث كان يتم خلط العسل بالأعشاب والتوابل لإنشاء منشط لمجموعة متنوعة من الأمراض.

علاج فقر الدم الحاد بالزبيب والفواكه المجففة

تمت مقارنة علاج فقر الدم الحاد بالزبيب والخوخ المجفف مع استراتيجية التغذية الموصى بها حاليًا باستخدام الحبوب الجاهزة للأكل في تجربة معشاة ذات شواهد. أظهرت الدراسة أن الزبيب والخوخ المجفف كانا فعالين في علاج فقر الدم ،ولهما تأثيرات مماثلة على مستويات الهيموجلوبين وضغط الدم والعديد من معايير التمثيل الغذائي الأخرى في نهاية فترة التدخل الثلاثة. كما ارتبط استهلاك الزبيب والبرقوق بانخفاض زيادة وزن الجسم أثناء ذلك

يمكنك قراءة أيضًا : كيفية علاج النسيان

المقالة السابقةعلاج النسيان
المقالة التاليةأزيثرومايسين المضاد الحيوي Azithromycin

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا