الثلاثاء, ديسمبر 7, 2021
فنجانصحة وجمالعلاج قشرة الرأس

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

10,004المعجبينإعجاب
10,024المتابعينتابع
194المتابعينتابع

علاج قشرة الرأس

ما هو علاج قشرة الرأس؟

قشرة الرأس هي حالة شائعة في فروة الرأس تتسبب في ظهور قشور بيضاء على شعرك وملابسك وكتفيك. قد يكون الأمر محرجًا للغاية للتعامل معه. تحدث قشرة الرأس بسبب فرط نمو الفطريات الشبيهة بالخميرة المعروفة باسم التهاب الملاسيدة.

تنتج قشرة الرأس عن جفاف فروة الرأس. وهو ناتج عن فرط نشاط الغدد الدهنية في فروة رأسك، والتي تنتج الكثير من الزيت. عندما يختلط هذا الزيت بخلايا الجلد الميتة، فإنه يشكل قشرة الرأس.

وتعتبر مشكلة شائعة تؤدي إلى فقدان فروة الرأس تدريجيًا لمعانها الطبيعي وإضفاء مظهر باهت. يمكن أن يكون ناتجًا عن عدد من العوامل، بما في ذلك الإجهاد أو الهرمونات أو الحالات الطبية أو التغيرات الهرمونية بسبب الحمل أو الشيخوخة أو بعض الأدوية.

إذا كنت تعاني من قشرة الرأس، فإن أول ما عليك فعله هو محاولة فهم سببها. قد يكون هذا صعبًا لأن أعراض قشرة الرأس تختلف من شخص لآخر. بعض الأسباب الأكثر شيوعًا لقشرة الرأس هي استخدام الشامبو بكثرة، أو استخدام منتجات غير مصممة لنوع شعرك، أو الضغط النفسي،

علاج قشرة الرأس

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لعلاج قشرة الرأس. 

1.ارتداء ملابس قطنية نظيفة. 

من المهم معرفة الملابس التي يجب ارتداؤها مع علاج قشرة الرأس. سوف تجد أن بعض الأقمشة، مثل القطن، تمتص بشكل طبيعي زيت الزهم الزائد. يمكن أن يساعدك ارتداء الملابس المصنوعة من هذه الأقمشة في الحفاظ على النظافة الصحيحة وتقليل الزيت الزائد على فروة رأسك.

2. غسل الشعر بشامبو خفيف مرتين في الأسبوع. 

من المهم استخدام النوع المناسب من الشامبو، يعد غسل الشعر بشامبو مرطب لطيف وبلسم مرطب طريقة بسيطة لعلاج قشرة الرأس. عادةً ما يكون شامبو قشرة الرأس الخاص أكثر فاعلية في علاج قشرة الرأس، ولكنه قد يكون قاسيًا جدًا على فروة الرأس لدى بعض الأشخاص.

لمنع عودة قشرة الرأس، يمكنك وضع بلسم يحتوي على بيريثيون الزنك بعد غسل شعرك بالشامبو.

3. استخدام الأدوية المضادة للقشرة. 

مثل بيروكتون أولامين، هو عامل مضاد للقشرة ومضاد للدهون. تم العثور على المركب ليكون فعالًا في علاج قشرة الرأس والتهاب الجلد الدهني وأمراض أخرى تشمل التقشر والالتهابات، مثل حب الشباب والوردية والنخالية الوردية.

4. استخدام كريم مضاد للفطريات

العوامل المضادة للفطريات: تستخدم العوامل المضادة للفطريات لعلاج الالتهابات الجلدية التي تسببها الفطريات، مثل السعفة وقدم الرياضي. تعمل عن طريق منع نمو الفطريات. تتوفر هذه الأدوية على شكل كريمات ومستحضرات وشامبو وأقراص. لكن كن حذرًا لأن هذه الأدوية يمكن أن تسبب تفاعلات حساسية شديدة. 

5. تقليل مقدار التوتر في حياتك

يمكن أن يزيد الإجهاد من كمية القشرة التي تنتجها، خاصة إذا كنت تتعرض لضغط كبير في العمل أو المنزل.

6. علاج القشرة في المنزل

هناك العديد من العلاجات المنزلية والنصائح للتخلص من قشرة الرأس. واحد من هذه هو استخدام خل التفاح. طريقة أخرى هي تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون وإضافته إلى الشامبو الخاص بك. يمكن لكلتا الطريقتين مساعدتك في التخلص من قشرة الرأس ومنعها من العودة مرة أخرى.

قشرة الرأس حالة شائعة جدًا. انها ليست معدية وليس لها أي مخاطر صحية خطيرة المرتبطة بها، ويمكن القذاء عليها بالالتزام بالتعليمات السابقة والمواظبة عليها باستمرار.

اقرأ أيضًا: أفضل مصادر النياسين (فيتامين ب3)

عن الكاتب:

مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا