ما هيَ علاقة الذاكرة بالصدمات الكهربائية؟

علاقة الذاكرة بالصدمات الكهربائية
()

دراسة تكشف علاقة الذاكرة بالصدمات الكهربائية

أظهرَ بعض الباحثين في إحدى دراساتهم أنهُ يمكن تحسين الذاكرة وعلاج الاكتئاب عندَ الأشخاص وخاصةً كبار السن من خلال تعريض أدمغتهم إلى الصدمات الكهربائية، وربما يكون الأمر أشبه بالخيال العلمي ولكن قامَ هؤلاء الباحثين بإجراء هذه التجربة.

وبحسب ما وردَ في التقرير الذي نشرهُ موقع Sky News الإخباري، أنهُ توجد إحدى الدراسات التي أجراها بعض العلماء والباحثين في جامعة بوسطن الأمريكية، مفادها أنَ الصدمات الكهربائية تحسّن منَ القدرات العقلية لدى كبار السن وتجعل ذاكرتهم جيدة وقريبة من ذاكرة شاب في العشرينات من عمره.

ومنَ الجدير بالذكر، أنَ هذه التجربة كانت عن طريق وضع غطاء أو أقطاب كهربائية تكون مثبتة على فروة الرأس أو مزروعة في الدماغ، والصدمة الكهربائية تكون خفيفة جداً بحيث أنَ المريض لا يشعر بها أو يتألم منها.

علاوة على ذلك، هذه الصدمات التي أجراها الباحثون على المرضى ليست كالصدمات التي تستخدم في علاج الاكتئاب المزمن والتي تتطلّب التخدير، وهذه التقنية أثبتت نجاحها بالفعل ولكن وقعَ العلماء في حيرة من أمرهم عن مدى استمرارية تأثيرها وفعّاليتها على العقل البشري.

ونوّد الإشارة إلى أنَ هذه الدراسة أجريت على حوالي 42 شخصاً أعمارهم بينَ ال60 وال76 عاماً، وتعرّضوا من خلالها إلى تيارات كهربائية منخفضة من خلال ارتدائهم أغطية للرأس، وكانت نتيجة هذه الدراسة أنها نجحت بالفعل وتحسّنت ذاكرتهم ولكن لمدة 50 دقيقة فقط.

ويشار إلى أنَ علاقة الذاكرة بالصدمات الكهربائية ما تزال قيد الدراسة عندَ العلماء والباحثين إلى هذه اللحظة.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.

‫0 تعليق