السبت, مايو 28, 2022
فنجانتغذيةفاكهة الآساي وفوائده الصحية العديدة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,912المعجبينإعجاب
9,853المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فاكهة الآساي وفوائده الصحية العديدة

ما هي فاكهة الآساي

تتميز فاكهة الآساي باللون الأرجواني الداكن المائل للحمرة من الخارج ولب أصفر اللون، وبذرة كبيرة الحجم وتبدو الفاكهة مستديرة، تشبه فاكهة العنب، ونحصل عليها من أشجار نخيل الآساي، حيث تنمو بكثرة في البرازيل على ضفاف الأنهار، وتعتبر وجبة أساسية لديهم، ثم انتشرت في بقية أنحاء العالم، وتنمو أيضًا في أمريكا الجنوبية والوسطى في الغابات المطيرة، وهي فاكهة استوائية صالحة للأكل وذات طعم لذيذ يجمع بين مذاق الشوكولاتة والتوت.

تعد فاكهة الآساي من الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية المهمة، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، لذلك تسهم في الوقاية من العديد من الأمراض، مثل التهاب المفاصل وأمراض القلب والسرطان، بالإضافة إلى احتوائها على الأحماض الأمينية، ومجموعة من الألياف المهمة لصحة الجسم، وتعرف ببعض المناطق بأنها أقوى فاكهة في العالم.

وسنقدم في هذا المقال فوائد فاكهة الآساي على صحة الجسم، والأضرار التي تسببها في حال تناولها بكثرة.

فوائد فاكهة الآساي

تقدم فاكهة الآساي العديد من الفوائد الصحية للجسم، ونذكر أهمها:

فائدة فاكهة الآساي لصحة الدماغ

تعد فاكهة الآساي من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، وأهمها مركب الأنثوسيانين Anthocyanin الذي يعمل على تعزيز صحة العقل، وتحسين عمل الذاكرة، كما يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض التي تؤثر على الدماغ مثل مرض الزهايمر وغيرها من الأمراض، كما تفيد في تحسين تدفق الدم إلى الدماغ.

فائدة فاكهة الآساي لصحة القلب

تحتوي فاكهة الآساي على العديد من مضادات الأكسدة والألياف، التي تعزز صحة القلب وتحافظ على سلامة الشرايين وتقلل من نسبة الكوليسترول الضار، وبالتالي تقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والنوبات القلبية، وتعمل على تخفيض ضغط الدم نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الستيرولات النباتية.

فائدة فاكهة الآساي للوقاية من السرطان

تسهم فاكهة الآساي الغنية بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين في التقليل من انتشار الخلايا السرطانية وتمنع تكاثرها، وبالتالي تسهم في الوقاية من بعض أنواع السرطانات، بالإضافة إلى خصائصها المضادة للالتهابات التي تقلل من ظهور بعض الأورام في الجسم.

فائدة فاكهة الآساي للتقليل من الالتهابات

نظرًا لاحتواء فاكهة الآساي على الكثير من مضادات الأكسدة فهي تقلل من نسبة الالتهابات في الجسم، بسبب قدرتها على مكافحة الفيروسات والبكتيريا التي تهاجم الجسم، وتسبب له الالتهابات مثل التهاب المفاصل وبعض أمراض القلب.

فائدة فاكهة الآساي لصحة جهاز الهضم

تحتوي فاكهة الآساي على مجموعة من الألياف التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتسرع من عملية الهضم، وبالتالي تقي من الإمساك وتحمي الجهاز الهضمي من الإصابة ببعض الأمراض.

فائدة فاكهة الآساي للتخسيس

تحتوي فاكهة الآساي على الألياف الغذائية والدهون النباتية التي تعمل على فقدان الوزن، بالإضافة إلى قدرتها على منع تراكم الدهون، وفوائدها في تخليص الجسم من السموم، كما تعزز الشعور بالشبع فترة طويلة، وبالتالي تساعد في التخسيس.

فائدة فاكهة الآساي للبشرة

تحتوي فاكهة الآساي على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية والفيتامينات التي تسهم في الحفاظ على صحة البشرة، وتقلل من ظهور التجاعيد المترافقة مع التقدم بالسن، كما تعمل مضادات الأكسدة على محاربة الجذور الحرة الضارة للبشرة، والتي تسبب لها بعض الأمراض الجلدية كالالتهابات، وتسهم فاكهة الآساي في التخلص من الزيوت الزائدة التي توجد بكثرة في البشرة الدهنية، وبالتالي حمايتها من ظهور البثور والرؤوس السوداء.

تستخدم فاكهة الآساي مع العديد من المكونات لعمل ماسك صحي للبشرة، كالزبادي والألوفيرا وبعض أنواع الزيوت، للحصول على بشرة صحية وخالية من التجاعيد.

فوائد أخرى لفاكهة الآساي

  • تسهم فاكهة الآساي في تعزيز صحة العظام.
  • تساعد على خفض ضغط الدم.
  • تعزز فاكهة الآساي صحة الجهاز المناعي وتقي من الجراثيم والفيروسات.
  • تناول فاكهة الآساي يكسب الجسم الحيوية والطاقة وتقلل الشعور بالتعب.
  • تعتبر مثالية للرياضيين بعد التمارين لاحتوائها على نسبة عالية من البروتين.
  • تساعد على زيادة القدرة الجنسية عند الرجال.

استخدامات فاكهة الآساي

لا تدوم فاكهة الآساي الطازجة لفترة زمنية طويلة فهي سريعة التلف بعد الحصاد، لذلك تتواجد فقط في أماكن زراعتها، ويمكن تصديرها إلى مناطق مختلفة من العالم كمسحوق مجفف أو كمهروس فواكه مجمدة أو كعصير.

تصبح فاكهة الآساي صالحة للأكل عند نقعها لتصبح قشرتها الخارجية ناعمة، ثم تهرس لتشكيل عجينة الآساي الداكنة، وتستخدم في تحضير المثلجات وبعض أنواع الحلويات والفطائر وتزيين الكيك، بالإضافة إلى استخدامها في العصائر المختلفة للحصول على مشروب منعش ولذيذ وذو فوائد كثيرة، وتوجد الآساي أيضًا على شكل مكملات غذائية.

يستخدم زيت الآساي في صناعة بعض مستحضرات التجميل وكريمات البشرة ولعلاج بعض الأمراض الجلدية وعلامات الشيخوخة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة.

أضرار فاكهة الآساي

على الرغم من الفوائد الصحية العديدة التي تقدمها فاكهة الآساي للجسم، وهي فاكهة أمنة للاستخدام لدى معظم الأشخاص، إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار لفئات معينة من الأشخاص، ومنها:

  • قد تسبب حساسية لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بعض أنواع التوت أو العنب، ومن هذه الأعراض تورم اللسان والشفتين.
  • يسبب تناول فاكهة الآساي من قبل الحوامل والمرضعات بعض الأضرار لهم.
  • إن تناول الآساي بكثرة من قبل مرضى السكري يسبب لهم بعض المشاكل الصحية بسبب احتوائها على الكثير من السكر والسعرات الحرارية.
  • قد يؤدي تناول فاكهة الآساي إلى حدوث بعض التداخلات الدوائية.
  • قد تؤثر على نتائج تصوير الرنين المغناطيسي.
  • تسبب الإسهال لدى بعض الأشخاص عند تناولها بكثرة، لأنها تهيج القولون والأمعاء.

في النهاية نرى أن فاكهة الآساي لها قيمة غذائية عالية جدًا، لذلك تنوعت فوائدها واستخداماتها، ويجب الحرص على الاعتدال في تناولها لتجنب أضرارها.

المقالة السابقةما هو العسل المجنون؟
المقالة التاليةميلاتونين للنوم Melatonin

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة