الإثنين, يناير 24, 2022
فنجانتغذيةفاكهة الراهب محلي طبيعي وفوائد عديدة

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,972المعجبينإعجاب
10,121المتابعينتابع
196المتابعينتابع

فاكهة الراهب محلي طبيعي وفوائد عديدة

فاكهة الراهب محلي طبيعي وفوائد عديدة – ما هي فاكهة الراهب؟

فاكهة الراهب أو ما يسمى بـ (لوهان غو) هي فاكهة تنتمي إلى عائلة القرع، تزرع في الصين وشمال تايلاند، ثمارها كروية الشكل وصغيرة الحجم، يصل قطرها إلى 5-7 سم، قشرتها قاسية رقيقة مغطاة بوبر ناعم، تحتوي داخلها على عجينة صالحة للأكل مع بذور شبه كروية، ويتميز اللب فيها بمذاق شديد الحلاوة بسبب احتوائها على موغروسيدات، فحلاوتها أقوى من سكر المائدة بـ 250 مرة، وتعتبر بديلًا جيدًا لتحلية المشروبات، وتستخدم في الطب الصيني التقليدي.

حظيت فاكهة الراهب على اهتمام الرهبان الصينيين البوذيين في القرن الثالث عشر نظرًا لفوائدها الطبية والعلاجية، ومن هنا جاءت تسميتها بفاكهة الراهب.

أكثر ما يميز فاكهة الراهب أن محتواها السكري العالي لا يرفع مستوى السكر في الدم، وهي آمنة لجميع الأشخاص بما في ذلك الأطفال والحوامل، كما لا تتسبب بآثار جانبية للجسم كما تفعل المحليات الأخرى، كالغازات أو الحساسية، وهي خالية من السعرات الحرارية.

يتم الحصول على محليات فاكهة الراهب عن طريق إزالة القشرة الخارجية والبذور الداخلية، وسحق لب الفاكهة وعصرها، ومن ثم يتم تصفية العصير وخلطه بالماء الساخن، ثم يجفف للحصول على سكر فاكهة الراهب.

استخدامات فاكهة الراهب

يتم تجفيف ثمار فاكهة الراهب بسبب صعوبة تخزينها بشكلها الطازج، لذلك تباع مجففة في المتاجر المتخصصة بالأعشاب الصينية، حيث يمكن تجفيفها في الفرن، كما يتم عصر لب الفاكهة للحصول على عصير حلو المذاق.

تستخدم فاكهة الراهب أيضًا في تحضير شاي الأعشاب وفي الحساء، حيث يتم فتح الفاكهة، ووضعها في الماء الساخن، وشربها للتخلص من السعال، وتباع في الأسواق على شكل حبيبات ومسحوق وسائل.

يمكن استعمالها في بعض الوصفات كبديل للسكر العادي، فهي تستخدم في تحضير الكعكات المختلفة بكميات أقل من السكر العادي، وتدخل في صنع الصلصات المتنوعة لإعطائها نكهة مميزة، ويستخدم في تحلية المشروبات الساخنة كالقهوة والشاي.

القيمة الغذائية لفاكهة الراهب

تحتوي فاكهة الراهب الطازجة أو المجففة على بعض العناصر الغذائية مثل فيتامين ج والغليكوسيدات، وعلى مواد تسمى موغروسيدات المضادة للأكسدة، وعلى نسبة قليلة من الألياف، في حين أن المحليات المصنوعة منها لا تحتوي على أي عناصر غذائية، ولكنها خالية من السعرات الحرارية والكربوهيدرات، الأمر الذي يجعلها بديلًا مميزًا للتحلية وخصوصًا لمرضى السكري.

فوائد فاكهة الراهب

فوائد فاكهة الراهب لمرضى السكري

من أهم فوائد فاكهة الراهب هي أنها لا تزيد مستوى السكر في الدم، الأمر الذي يجعلها مثالية لمرضى السكري، ولكن يجب الانتباه عند شراء محليات فاكهة الراهب إلى عدم احتوائها على سكريات مضافة أو أي مكونات أخرى تحتوي على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية، مما يزيد من خطرها وخصوصًا على مرضى السكري.

فوائد فاكهة الراهب للتخسيس

يمكن استبدال السكر العادي بمحليات فاكهة الراهب لفقدان الوزن كونها خالية من السعرات الحرارية والدهون، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات، لذلك تعتبر مثالية للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية بهدف التخسيس، ولكن كما ذكرنا سابقًا يجب اختيار منتجات فاكهة الراهب التي لا تحتوي على السكريات المضافة لضمان خسارة الوزن.

فوائد فاكهة الراهب لمكافحة الالتهابات

يستخدم الشاي الساخن المصنوع من قشرة فاكهة الراهب في مكافحة الالتهابات التي تتسبب بالإصابة بالعديد من الأمراض مثل التهاب الحلق والسعال، فهو يمنع انتشار بعض أنواع البكتريا، وخاصةً التي تصيب الفم.

فوائد فاكهة الراهب لتخفيف أعراض الحساسية

تعمل فاكهة الراهب على خفض نسبة الهيستامين في الجسم، والذي يؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية مثل السعال، كما يحد من نوبات الربو.

فوائد فاكهة الراهب لمحاربة السرطان

تساعد فاكهة الراهب على مقاومة السرطان من خلال خصائصها المضادة للالتهاب، فهي تعمل على منع نمو الخلايا السرطانية، وإبطال عملها، والحد من انتشارها السريع في الجسم، وبالتالي تقي من الإصابة بمرض السرطان، ولا سيما سرطان البنكرياس.

فوائد أخرى لفاكهة الراهب

  • لا تسبب تسوس الأسنان وخاصةً للأطفال، نظرًا لخلوها من السكروز.
  • إن تناولها يؤدي إلى تقليل استهلاك السعرات الحرارية في الجسم.
  • تمد فاكهة الراهب الجسم بالطاقة، وتخفف من الشعور بالتعب، ولاسيما للرياضيين.
  • تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي في الجسم لاحتوائها على فيتامين ج.
  • تعزز صحة الخلايا وتعمل على تجديدها.
  • التحكم بمستوى السكر في الدم، وخاصةً لمرضى السكري.
  • تعزز صحة القلب، وتحميه من خطر الإصابة ببعض أمراضه الخطيرة مثل تصلب الشرايين.
  • تعالج الإمساك المزمن.
  • تساعد في تخفيض الحرارة.
  • تخفف من آلام قرحة المعدة.
  • تعمل فاكهة الراهب على تخفيف الإجهاد التأكسدي الناتج عن الجذور الحرة.

سلبيات وعيوب فاكهة الراهب

على الرغم من أن فاكهة الراهب أمنة للاستخدام، إلا أنها لا تخلو من بعض السلبيات والعيوب، والتي من أهمها:

  • تعتبر زراعة فاكهة الراهب صعبة نوعًا ما، فهي تحتاج إلى ظروف خاصة لتنمو، كما أن نموها بطيء، لذلك هي باهظة الثمن.
  • يصعب توفرها بشكلها الطازج باستثناء المناطق التي تنمو فيها لأنها سريعة التلف بعد القطف، لذلك تباع مجففة في أماكن محدودة حول العالم نظرًا للتكاليف المرتفعة لاستيرادها.
  • بعض الناس لا يفضلون طعم محليات فاكهة الراهب على المحليات الأخرى، ويجدون فيها طعمًا غريبًا كونه مختلفًا عن طعم سكر المائدة.
  • قد تحتوي محليات فاكهة الراهب في الأسواق على محليات أخرى مثل سكر العنب، الأمر الذي يؤثر على مكوناته الطبيعية، ويجعله منتج غير آمن لبعض الأشخاص.

في النهاية نجد أن فاكهة الراهب بديل مثالي للسكر العادي، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم معلومات كافية عن فاكهة الراهب، وأسرار تميزها عن باقي أنواع الفواكه حلوة المذاق، وأهم فوائد فاكهة الراهب للجسم، وكيفية استخداماتها وعيوبها.

عن الكاتب:

سارة محمد
حاصلة على إجازة في الاقتصاد أحب القراءة وعندي معرفة واسعة في مجال كتابة المقالات
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا