السبت, مايو 28, 2022
فنجانتغذيةفاكهة الليتشي: فوائدها الجمالية والصحية وأبرز أضرارها على الأطفال

أكثر المقالات زيارة

تابعنا

9,911المعجبينإعجاب
9,854المتابعينتابع
194المتابعينتابع

فاكهة الليتشي: فوائدها الجمالية والصحية وأبرز أضرارها على الأطفال

فاكهة الليتشي وفوائدها الجمالية والصحية

تتعدّد أنواع الثمار النباتية المتواجدة في الطبيعة، فجسد الإنسان بحاجة لتناولها بشكلٍ يومي من أجل الحصول على العناصر الغذائية المفيدة للعقل والصحة، وتُعتبر هذه الثمار صالحة للأكل ولتحضير الكوكتيلات منها وإدخالها في الأطباق الغذائية، ولا تقتصر على نوعٍ واحدٍ فقط فتوجد أنواع مختلفة مثل {الفاكهة ذات النواة الصلبة، الفاكهة التفاحية، التوتيات، الحمضيات، الفواكه الاستوائية، البطيخيات}.

ومنّ الجدير بالذكر، أنه توجد فاكهة استوائية تتميز بأنها صغيرة وتُشبه حبات الفراولة إلى حدٍ كبير يُطلق عليها {الليتشي أو فراولة التمساح}، وتُعتبر دولة الصين الموطن الأصلي لها، فيتم الحصول عليها من تلكَ الدولة وتُزرع في عدّة دولٍ غربية كالولايات المتحدة، وتنتشر بكثرة في الأماكن شبه الاستوائية، وبعدَ دراسة أهميتها تمَ التوّصل إلى غِناها بالفيتامينات والمعادن ومضادّات الأكسدة التي تجعل منها فاكهة صحيّة نكهتها شبيهة بالزهور.

ونوّد الإشارة، أنّ هذه الفاكهة تنتمي لعائلة تُسمى الصابونيات، وتنتشر أيضاً في دولة الهند، ويتم استخدامها على نطاقٍ واسع في التجميل، ولها جلد أحمر اللون متعرّج ولونها أبيض منّ الداخل، فهيَ تتكوّن من ثلاث أجزاء {البذرة، اللب الأبيض، القشرة ذات اللون الأحمر} وبالرغم من انتشارها وأهميتها انتشرت عدّة معلومات تُبيّن خطورتها على صحة الأطفال، تعرف على 8 من أفضل فوائد فاكهة الليتشي الجمالية والصحية؟ وما هيَ أضرارها على الصحة؟

8 من أفضل فوائد فاكهة الليتشي الجمالية والصحية؟

فوائد فاكهة الليتشي الصحية والجمالية

الحدّ من الإصابة بسرطان البروستاتا:

يُعدّ هذا السرطان مخيف نوعاً ما، كونهُ يُصيب الرجال داخل غدة البروستاتا الخاصة بهم، فتُؤثر على أداء مهامهم وحالتهم الصحيّة كونهم يشعرون بألمٍ أثناءَ التبول وصعوبة في إخراج البول وألم أعلى الوركين، ويرتبط الإصابة بهِ في السوابق العائلية أو التقدّم في السن أو نمط الحياة السيء.

ولأنّ أغلب الرجال الذينَ يُواجهون هذا السرطان يُحاولون إيجاد طرقٍ طبيعية للحدّ من تفاقمه، وبالفعل فإنّ الليتشي لها تأثير فعّال في التخلص منه عن طريق بذورها، ولكن إلى حدّ هذه اللحظة لم يتم التأكدّ من صحة الدراسات، فلا تستهلك هذه البذور إلّا باستشارة الطبيب المشرف على حالتك.

التخفيف من الوزن:

يتّبع بعض الأشخاص نمط غذائي صحيّ من أجل الحفاظ على أوزانهم، وخاصةً إذا كانوا يُواجهون السمنة أو الدهون الزائدة، ولأنّ هذه الفاكهة خفيفة على المعدة وغنية بالألياف المهمة، يُمكن إدخالها إلى روتينك الغذائي من أجل ترطيب جسدك والحدّ من تراكم الدهون بهِ، فهيَ غنية بالماء التي تُساعد على الترطيب الداخلي.

حماية البشرة من التجاعيد:

لا بدَّ أنكِ لاحظتِ في نصائح العناية بالبشرة عن أهمية تناول الفواكه والخضار، وإذا تناولتِ حصة كافية من هذه الثمرة ستُساعدك في استعادة النضارة والنعومة لبشرتك وتُحسّن ملمسها.

بالإضافة إلى أهميتها في شدّ الوجه واستعادة الكولاجين والإيلاستين إليه بفضل احتوائها على فيتامين سي، كما أنها تحمي من ظهور الخطوط التي تتواجد حولَ الجبهة والعينين.

تقوية الجهاز المناعي:

كل فردٍ منّا بحاجة إلى دعم جسده عن طريق الوجبات الغذائية المفيدة التي تحتوي على البروتينات والألياف والفيتامينات والمعادن، وهذه الفاكهة غنية بحمض الأسكوربيك وفيتامين سي، ومنّ المعروف أنّ هذا الفيتامين يدعم الجهاز المناعي ويُسهم في تقويته ويُخفف الإصابة بالأمراض الموسمية المتكررة.

تقوية العظام الهشّة:

أنتَ بحاجة إلى اختيار أنواع محددة منّ الوجبات والفواكه التي تُساعدك على زيادة كثافة العظام والحدّ من هشاشتها، ولأنّ فاكهة الليتشي غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والفسفور، فهيَ الخيار الأمثل لكَ في الحفاظ على صحة مفاصلك وعظامك قوية وحمايتها منّ الكسر.

مفيدة لصحة الحامل:

تحتاج المرأة الحامل إلى تناول الأغذية التي تدعم صحتّها وصحة جنينها وتُساعد على نموّه بشكلٍ سليم، وهذه الفاكهة غنية بفيتامين ب والألياف الطبيعية التي تُخفف منّ الإمساك الذي يُرافق فترات الحمل، كما أنّ البوتاسيوم المتواجد بها يُسهم في إراحة العضلات والحدّ منّ التقلصات.

علاوة على ذلك، فاكهة الليتشي مفيدة للجنين كونها تحميه منّ العيوب الخلقية لاحتوائها على عناصر مثل الفوليك أسيد الذي يحمي دماغ الجنين ويُساعد على نموّه بشكلٍ أفضل، ولكنها في الوقت ذاته لا تُلائم جميع الحوامل. 

التخفيف من حب الشباب:

للأسف معظم الأفراد يُعانون منّ الحبوب المتوّهجة والبثور والبشرة الدهنية، وتزداد هذه المشكلة في فترة المراهقة، ولأنّ الليتشي تحتوي على الماء وفيتامين سي، فتدعم صحة البشرة وتتغلغل إلى أعماقها وتُسهم في تطهير المسامات وترطيبها.

فيُمكنكَ الاستفادة منها عن طريق خلطها معَ الزبادي في الخلاط ووضعها على شكل ماسك لمدة نصف ساعة ومن ثمَ شطف الوجه وترطيبه مرة أسبوعياً.

زيادة طول الشعر وكثافته:

من أبرز مميزات فاكهة الليتشي الجمالية أنها تدعم صحة الشعر وتُسهم في حمايته منّ التلوث في الخارج أو من أشعة الشمس فوقَ البنفسجية، فلها دور في ترطيبه ومدّ فروة الرأس بالعناصر المهمة كالمعادن وتحفيز البصيلات على النموّ.

فما عليك إلّا إضافة ملعقة كبيرة من جل الألوفيرا معَ 6 حبات من عصير فاكهة الليتشي ومن ثمَ تدليك فروة الرأس والخصلات بها بشكلٍ أسبوعي وترك الماسك لمدة ساعة، وستُلاحظ النتيجة في غضون عدّة أسابيع.

ما هيَ أضرار فاكهة الليتشي على الصحة؟

يجب الحذر أثناءَ تناول هذه الفاكهة، لأنها ليست آمنة إن تمَ تناولها بكثرة، فمن أضرارها:

  • إذا كنتَ تُعاني منّ الحساسية تجاهَ عناصرها الغذائية، حاول تجنب استهلاكها لأنها تتسبب بالاحمرار والحكة وردود فعل تحسسية.
  • إذا كنتَ مُصاباً بمرض السكري يُفضّل تجنبها لأنها غنية بالسكر الطبيعي ومنّ المُمكن أن تُحدث خلل في مستويات السكر لديك.

انتشرت عدّة أخبار عن موت الأطفال بشكلٍ مفاجئ في دولة الهند، وبعدَ التحقيقات تمَ التوّصل أنّ فاكهة الليتشي هيَ السبب الأساسي، لأنها غير آمنة على الأطفال إن تمَ تناولها بشكلٍ مفرط على معدةٍ فارغة واستهلاكها في هذه الكميات يحدّ من إنتاج الجلوكوز، لذلك كن حريصاً أثناءَ تناولها فهيَ مفيدة ولكنها تحتاج إلى حملاتٍ توعوية عن مخاطرها الصحيّة.

{{نأمل أن يعجبكم المقال أيها الرائعون}}.

عن الكاتب:

ريتا سلمانhttps://rettasalmantestest.blogspot.com/
فتاة سورية طالبة في كلية الإعلام والاتصال، أحب الكتابة والترجمة والتحرير والمونتاج والتعليق الصوتي، وكل مايخص مجال الإعلام، حاصلة على شهادة مهارات الاتصال والتفاوض وشهادة ICDL ،وأملك خبرة في تصميم المدونات.
مقالات مشابهة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا