فوائد الأفوكادو للتغذية والجمال

فوائد الأفوكادو للتغذية والجمال
()

فوائد الأفوكادو للتغذية والجمال

الأفوكادو أو الزبدية أو البرساء الأمريكية، اسمه العلمي Persea Americana وهو نبات من الفصيلة الغارية موطنه الأصلي أمريكا الوسطى والجنوبية، تنمو شجرة الأفوكادو دائمة الخضرة ليصل ارتفاعها ل15 إلى 20 مترًا وهي ذات أوراق متقابلة وأزهارًا صغيرة، وثمارًا إجاصية الشكل لونها أرجوانيًا أو أخضر داكنًا أو حتى أسود، غنية بالزيت وذات قيمة غذائية عالية، ويعد غذاءًا أساسيًا في العديد من البلدان، وتعتبر ثماره ذات شعبية في المطبخ النباتي حيث يستخدم في أطباق السلطات والدجاج وتضاف إلى الكوكتيلات والحلويات الأخرى، فما هي فوائد الأفوكادو للجمال والتغذية؟

القيمة الغذائية للأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من الأطعمة الصحية والمفيدة حيث تحتوي الثمرة على ما يزيد عن 25 نوعًا من المغذيات الضرورية والهامة التي تتضمن المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والزنك، والفيتامينات مثل فيتامين سي و إي و ب6 و ب1، إضافة إلى الدهون والألياف والبروتين وبعض المركبات المهمة لصحة الجسم مثل اللوتين والغلوتاتيون والبيتاسيتوستيرول.

يحتوي كل 100 غرام من الأفوكادو على 230 سعرة حرارية، و يؤكل اللب اللحمي الأصفر المائل الخضرة طازجًا أو مضافًا إلى الكوكتيلات والأطعمة، كما يستخدم في كريمات ومعاجين تغذية وترطيب الجلد.

فوائد الأفوكادو للبشرة

الأفوكادو غني بفيتامين أ و ه وكذلك معدن البوتاسيوم لذلك يعد علاجًا مثاليًا للأكزيما والحساسية وشيخوخة الجلد، وهو غني بفيتامين سي والمواد المضادة الأكسدة مما يجعله مثاليًا لمحاربة علامات تقدم السن وهو يرطب ويغذي البشرة ويعمل على حمايتها من الكلف والبقع والتجاعيد.

كما أن زيت الأفوكادو شديد الاختراق للبشرة حيث يعمل على تقوية الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين وتقليل التجاعيد وهو يستخدم كمرطب طبيعي.

قناع الأفوكادو:

يهرس الأفوكادو ويضاف له القليل من العسل وملعقة عصير ليمون ويتم تدليكه على الوجه والرقبة حيث يترك ربع ساعة ثم يغسل.

فوائد الأفوكادو للشعر

إن غنى الأفوكادو بالدهون والبروتينات والفيتامينات والمعادن يجعله مثاليًا لنمو الشعر وجعله أكثر كثافة وحيوية ولمعانًا وهو يعمل على ترطيب فروة الرأس، لذلك تضاف خلاصة الأفوكادو للعديد من أنواع الشامبو والبلسم لتلطيف الشعر وجعله أكثر قوة ومرونة.

ماسك الأفوكادو للشعر:

يستخدم بهرس ثمرة أفوكادو مع زيت زيتون أو زيت خروع ويمكن إضافة صفار بيضة ثم يتم تدليك فروة الرأس بهذا المزيج ويترك نصف ساعة ثم يغسل بالماء الدافئ والشامبو.

فوائد الأفوكادو لصحة القلب

إن غنى الأفوكادو بحمض الفوليك وفيتامين ب6 وفيتامين ه والبوتاسيوم والجلوتاثيون يساعد على خفض الكوليسترول ومنع تصلب الشرايين، وأيضًا إن محتواه من البوتاسيوم يساعد في السيطرة على مستويات ضغط الدم، ومحتواه من الجلوتاثيون والدهون الأحادية غير المشبعة يساعد في الحفاظ على صحة القلب.

فوائد الأفوكادو في خفض مستوى الكوليسترول في الدم

إن إضافة الأفوكادو إلى برامج التغذية يؤدي إلى خفض مستوى الكوليسترول السيء LDL وزيادة الكوليسترول الجيد HDL حيث أن مادة البيتا سيتوستيرول الطبيعية لها القدرة على خفض مستوى الكوليسترول، كما أن الدهون الأحادية غير المشبعة تعمل على تنظيم مستويات السكر في الدم، إضافة إلى أن غناه بالألياف يساعد على تنظيم مستوى السكر والكوليسترول في الدم.

فوائد الأفوكادو للتنحيف

الأفوكادو ثمار غنية بالدهون الجيدة التي تساعد على الشعور بالشبع والرضا والتحكم بالشهية، كما أنها تحتوي العديد من الفيتامينات والمعادن مما يجعلها إضافة جيدة للأنظمة الغذائية للرياضيين للمساعدة على خسارة الوزن الزائد.

فوائد الأفوكادو للصحة الجنسية

إن غنى الأفوكادو بالمواد المغذية والدهون الأحادية وكذلك أوميغا 3 يعمل على تقوية وتحسين الصحة البدنية والجنسية وكذلك تحسين الخصوبة عند الرجال، حيث أنه يفيد مرضى ضعف الانتصاب وخاصة مرضى القلب، وهو يساعد أيضًا على علاج مشاكل الضعف الجنسي.

فوائد الأفوكادو للوقاية  من السرطان

إن احتواء الأفوكادو على الكاروتينات والتوكوفيرول يساعد على منع نمو خلايا سرطان البروستات، وقد أظهرت الدراسات أن احتواء الأفوكادو على مركب الجلوتاثيون الذي يعمل كمضاد أكسدة يفيد في كبح نمو بعض أنواع السرطان.

فوائد الأفوكادو لصحة العين

يحتوي الأفوكادو على مركبات كاروتينية ويحتوي أيضًا على اللوتين الذي يحمي من الضمور الشبكي وإعتام عدسة العين المتعلق بالعمر.

فوائد الأفوكادو المضادة للالتهاب

إن وجود البوليفينول والفلافونوئيدات ذات الخواص المضادة للالتهاب في الأفوكادو يقلل من خطر حدوث الالتهابات ويسرع من الشفاء.

فوائد الأفوكادو للحامل

يعتبر الأفوكادو مثاليًا لتغذية المرأة الحامل والمرضع لأنه خالٍ من الصوديوم والكوليسترول وغنية بالعناصر المغذية الهامة كحمض الفوليك الضروري لنمو الأنبوب العصبي عند الجنين، وكذلك غناه بفيتامينات ب خاصة فيتامين ب6 يقوي جهاز المناعة ويخفف الغثيان المرافق للحمل، وتعمل الدهون الموجودة في الأفوكادو على تقوية بطانة الرحم.

فوائد الأفوكادو للرضع

يعتبر مغذيًا للرضع من عمر 6 أشهر، حيث أنه يحتوي العديد من المغذيات كالفيتامينات والمعادن الأساسية لنمو الطفل، كما تساعد الدهون المفيدة على نمو دماغ الطفل، ويمكن هرسه وخلطه مع الخضار و الفاكهة.

فوائد الأفوكادو لصحة الجهاز الهضمي

يساعد على الهضم وينشط الكبد ويساهم في تصريف الفضلات من الأمعاء ويحارب الإمساك.

كيفية استخدام الأفوكادو

لا تنضج حبة الأفوكادو على الشجرة وإنما يكتمل نضجها بعد القطاف حيث توضع في كيس ورقي ويتم الانتظار عدة أيام حتى يصبح سطحها الخارجي أسود داكنًا أو عند الإحساس بطراوة الثمرة عند الضغط عليها.

تغسل الثمرة جيدًا ثم تقسم نصفين لإزالة البذرة، وتقشر الثمرة ثم تقطع لاستخدامها في السلطات أو الشطائر أو كبديل عن الزيت أو الزبدة في المخبوزات، ويمكن هرسها وصنع صلصات بها أو إضافتها إلى الكوكتيلات.

أضرار الأفوكادو

إن استهلاك الأفوكادو بكمية معتدلة يعتبر آمنًا إلا أن له بعض المحاذير:

  • ارتفاع سعراته الحرارية نظرًا لغناها بالدهون لذلك يمكن أن يسبب الإفراط بتناوله زيادة الوزن.
  • تحسس يظهر على شكل حكة خفيفة بالجلد.
  • قد يؤدي تناول الأفوكادو إلى ظهور أعراض حساسية تتضمن حكة في الفم والشفتين وقد تتطور الأعراض إلى الشرى أو صعوبة التنفس.

من الجدير بالذكر أن ثمار وأوراق الأفوكادو سامة للطيور حيث أن تناول الطيور لهذه الثمار يمكن أن يؤدي إلى موتها نتيجة تحسسها من مركب البيرسين الموجود في الأفوكادو.

فضلا قيم المقال

أضغط على النجمة للتقييم

متوسط التقييم من خلال تقييمات

لا يوجد تقييمات, فضلا قيم المقال

شكرا لأعجابك بالمقال

فضلا شارك المقال

نحن نأسف لأن المقال لم يعجبك

ساعدنا على تحسين المقال

برأيك كيف من الممكن ان نحسن من المقال

فضلا شارك المقال

سوزي مطرجي كاتبة من سوريا، حاصلة على إجازة في الصيدلة و الكيمياء الصيدلانية قارئة نهمة و أعد الكتابة هواية ترقى لمرتبة الشغف كاتبة لدى عدة مواقع

‫0 تعليق

اترك تعليقاً